سيارات مهددة برفع جمركها قريباً

سيارات مهددة برفع جمركها قريباً
الأنباط -

طارق ابو زيد

قال مدير جمرك المنطقة الحرة العقيد احمد العرمان ان لجنة مختصة شكلت حول المركبات التي تعمل بنظام (mild-hybrid)، وهي ذات تدخل جزئي او محدود لعمل نظام الهايبرد، قد يصل لرفع جمركها.

وأضاف العرمان خلال اتصال هاتفي ان خلافات وتساؤلات كانت حول هذا النوع من السيارات وعلى جمركها، وهل يتم جمركها على اعتبارها مركبات تعمل بنظام الهايبرد ام تعامل كمعاملة مركبات ذات محركات الاحتراق العادية.

واشار العرمان ان اللجنة المختصة لا زالت تبحث في هذا الامر ولم يصدر عنها اي قرارات بعد، منوها إلى ان بنود التعرفة الجمركية في الأردن لم تحدد نسبة تدخل نظام الهايبرد في عمل السيارة، سواء كان جزئي كما عو في هذا النوع من السيارات او كلي كما هو في مختلف انواع السيارات.

واكد ان التكهنات هو رفع التعرفة الجمركية لهذه المركبات سابق لأوانه، وكذلك مصير السيارات التي تم جمركها سابقاً، والتي تملك تقارير رسمية من المانيا بأنها مركبات تعمل بنظام الهايبرد.

ونظام(mild-hybrid) هو نظام هجين خفيف، وكما يدل اسمه فهو ليس نظاماً هجيناً بالكامل، يمتاز بأنه اقل كلفة من ناحية التصنيع ويعتمد على بطارية 48 فولت، لكنه يحقق وفر طفيف جدا في البنزين، قد لا يتجاوز 15 ٪، بينما يستطيع النظام الهجين بالكامل تحقيق وفر بالوقود يصل إلى 35 ٪.

ومن السيارات التي ستتأثر اذا ما اقرت اللجنة اعتبار جمركها على انها ذات احتراق عادي هي: بعض سيارات مرسيدس، رينج روفر، bmw، مازدا، جيلي.اودي.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )