جرش: ندوة عن انجازات ودور المرأة في ظل مئوية الدولة الأردنية

جرش ندوة عن انجازات ودور المرأة في ظل مئوية الدولة الأردنية
الأنباط - نظمت لجنة المرأة بمجلس محافظة جرش اليوم الخميس ندوة بعنوان انجازات ودور المرأة في ظل مئوية الدولة الأردنية واقع وطموح في مبنى المحافظة، ويعتبر اللقاء الثالث من البرنامج الذي تنفذه اللجنة الوطنية لشؤون المرأة.
وجاءت الندوة برعاية محافظ جرش الدكتور فراس ابو قاعود وحضور الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي ونيابة عن الأمين العام لشؤون المرأة حضرت مديرة مشروع تمكين ديانا حدادين، والنائب السابق وفاء بني مصطفى، ومديرة التنمية الإجتماعية بثينة ياسين وعضوات ورياديات من المجتمع المحلي.
وقالت، رئيسة لجنة المرأة بمجلس محافظة جرش الدكتورة هند الشروقي، أن مئوية الدولة الاردنية التي نتفيأ ظلالها، هي مئوية العمل والأنجاز والتطور والبناء، والتي كانت خلالها المرأة جنباً الى جنب وكتفاً على كتف الى جانب شقيقها الرجل لتؤسس وتعزز وتبني وطناً أصبح قبلة الرأي والمشورة وليكون الاردن بقيادته الهاشمية نموذجاً يحتذى في العالم .
من جهته، قال محافظ جرش، أن هذه الندوة تأتي في ظل احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية وعيد ميلاد جلالة الملك والتي نستذكر فيها إنجازات الهاشميين على مر السنين ودور المرأة في تعزيز الإنجازات بجميع المحافل، مشيرًا الى أن المرأة الأردنية، تقلدت ارفع المناصب في ظل المناخ الديمقراطي الذي رعاه سيد البلاد، فهي الوزير والسفير والقاضي والطبيب وغيرها من المواقع المهمة.
بدورها، قدمت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان شرحًا توضيحيا عن المرأة الأردنية مائة عام على تأسيس الدولة الأردنية إنجازات وتحديات، ضمن الندوة الحوارية، وقالت أننا نحتفل بالذكرى المئوية للأردن بالتقدم نحو المساواة بين الجنسين، ولكن يجب أن نعترف بأنه لا يزال هناك الكثير الذي يجب القيام به لتعزيز ذلك، مشيرة الى أن أوقات الأزمات تكشف مواطن الضعف والتي تهدد بعكس مسار تقدم التنمية البشرية، لكن الأزمات يمكن أن تتيح ايضا التغيير الإيجابي إذا تمت إدارتها بالشكل السليم.
وبينت عماوي، انه وفي محافظة جرش، يعد النمو السكاني من أبرز التحديات التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة في المحافظة، حيث تضاعف عدد السكان أكثر من ثلاث مرات خلال السنوات الماضية ليصل عدد السكان إلى نحو 237 ألف نسمة عام 2015 ، بينهم 29.2 % من غير الاردنيين، وهذا بسبب ارتفاع معدل الانجاب الكلي والذي بلغ 2.5 طفل لكل أمرأه في سن الانجاب مقارنة مع مستوى المملكة والبالغ 2.7% بحسب مسح السكان والصحة الاسرية، 2017- 2018 الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة.
واشارت الى ان محافظة جرش تعد الثانية في معدل الانجاب الكلي، وفيما يتعلق ببطالة الإناث، فقد بلغت نسبة البطالة في المحافظة بين الاناث نحو 31.9 عام 2019 وتعد اعلى ثالث محافظة في نسب بطالة الاناث مقارنة بـ 13.9% بين الذكور، وبلغ معدل النشاط الاقتصادي للإناث في محافظة جرش (15 سنة فإكثر) 18.5% عام 2018 مقابل 60.7% بين الذكور.
وأشارت النائب السابق وفاء بني مصطفى إلى المنجزات الهامة التي تحققت للمرأة الاردنية على صعيد التشريعات ابتداءً بإقرار الكوتا في قانون الانتخاب العام وقانون البلديات وقانون اللامركزية، الأمر الذي أدى إلى زيادة التمثيل النسائي بكافة المستويات التمثيلية، لافتة إلى التعديلات الهامة التي طرأت على قوانين الضمان الاجتماعي والعمل بمجال تحفيز المشاركة الاقتصادية.
وقالت ديانا حدادين، أن اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة تنفذ سلسلة من اللقاءات في المحافظات هدفها تسليط الضوء على قياديات نسائية من المحافظات ممن استطعن كسر نمطية الأدوار بدءاً من اختيار التخصصات الدراسية إلى توليهن لمناصب قيادية بقطاعات ريادية أو العمل من مناصب عليا في الجامعات أو المؤسسات الحكومية والعسكرية.
واضافت، أن اللجنة الوطنية تشجع العضوات فريق شبكة النشميات للاحتفال بالمئوية تأسيس الدولة الاردنية وذلك بعقد لقاءات تجمع مجموعة من النساء القياديات ومن لهن مبادرات مميزة بمجتمعاتهن، وقد استطعن السيدات المشاركات بالتعبير عن صعوبات ترتبط بالسياق الاجتماعي والقانوني الذي يحرم السيدات من التقدم بوظائفهن.
وجاء تنسيق هذه اللقاءات بجهد من السيدات عضوات في شبكة نشميات اللواتي اقترحن أهمية تسليط الضوء على دور المرأة في مسيرة مئوية الدولة الاردنية، وبمبادرة من السيدة هند الشروقي عضوة مجلس محافظة جرش.
ودار نقاش موسع في ختام الندوة، حيث اجابت العماوي وبني مصطفى وحداد على تساؤلات الحضور.
(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )