مديرية الأمن العام تعلن عن حاجتها لتجنيد عدد من الذكور والإناث تحديات التسول في الأردن .. قصص إنسانية وجهود حكومية محافظ البلقاء ورئيس بلدية السلط الكبرى ومدير شرطة البلقاء في جولة ميدانية بوسط مدينة السلط للاطلاع على احتياجات المواطنين مخاوف أولياء الأمور من تأثير الدوسيات على جودة التعليم... والتربية: المنهاج المقرر من قبل الوزارة هو المعتمد مشروع ريادي يقود التغيير المناخي ويخلق فرص عمل جديدة المومني: الدولة الأردنية وظفت أدواتها الدبلوماسية والإعلامية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ونصرة الشعب الفلسطيني هذا كان الواقع فهل تغير ... الصفدي يجري اتصالات هاتفية مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني ونظيريه النرويجي والاسباني التعليم العالي تحصد المركز الأول بجائزة الملك لتميز الأداء الحكومي والشفافية العقبة تحتفي باليوم الوطني للقراءة وتعلن الموسم الثاني لمسابقة "خير جليس " تباطؤ نمو الاقتصاد البريطاني في الربع الثاني إلى 0.5 بالمئة "ساعدونا في تحقيق هذا الحلم".. حملة دعائية في إسرائيل لشراء منازل في لبنان (صورة) وزارتا التربية والعدل إلى نهائي بطولة ولي العهد الثالثة لخماسيات كرة القدم استطلاع اسرائيلي: :الليكود" الحزب الأكبر مديرية الأمن العام من خلال الدفاع المدني تحصل على ختم التميز ضمن جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز جلالة الملك يسلم شركة كهرباء إربد جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص لعام ٢٠٢٤ البحوث الزراعية يحصد المركز الاول لجائزة الملك عبدالله للتميز عن قطاع التنمية المحلية لعام 2024 وحدة دعم مبتوري الأطراف المتنقلة تواصل عملها في قطاع غزة الجغبير مديراً لمعرض نيتا الأردن لدى طهبوب للسيارات معدل استخدام منصات التواصل الاجتماعي لمتابعة وسائل الإعلام نحو 3 ساعات يوميًا

الثقافة تدعو المهتمين للمشاركة بمسابقة الشعر وكلمات الأغاني

الثقافة تدعو المهتمين للمشاركة بمسابقة الشعر وكلمات الأغاني
الأنباط -
دعت وزارة الثقافة اليوم الأربعاء المهتمين إلى المشاركة في مسابقة "الشعر وكلمات الأغاني" التي أطلقتها الوزارة بداية شهر شباط الحالي احتفاءً بمئوية الدولة الأردنية، وبعنوان "الأردن .. قصتنا الكبيرة"، ضمن حقلين رئيسيين هما "القصائد الوطنية المغناة"، و"كلمات الأغنية الوطنية".
وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأربعاء إن الفائز بإحدى جوائز مسابقتي "القصائد الوطنية المغناة"، و"كلمات الأغنية الوطنية"، يمنح بالإضافة إلى المبلغ المالي درعاً وبراءة فوز.
وتكون الجوائز المالية على النحو الآتي: الفائز في المركز الأول بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها 2000 دينار، والفائز في المركز الثاني بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها 1500 دينار، والفائز في الثالث بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها 1000 دينار، والفائز في المركز الرابع بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها 750 دينارا.
وأضافت الوزارة أن شروط المسابقة، هي أن يكون الشاعر أردني الجنسية، وأن تكون القصيدة جديدة وغير منشورة في ديوان أو مجلة أو أي وسيلة أخرى بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي وغير فائزة بأي جائزة، وأن تكون عملاً أصيلاً غير مترجم أو مقتبس،ٍ وأن يقدم إضافة وتجديداً، وأن تكون القصيدة باللغة العربية الفصحى وخالية من الأخطاء، وأن تكون القصيدة مؤهلة لأن تصبح أغنية من حيث الإيقاع والبحر المختار.
وأشارت إلى أن القصيدة يجب أن تقدم محتوى وطنياً مستنداً إلى المنجزات الأردنية والمؤسسات الوطنية والإرث الهاشمي والتاريخي والحضاري للأردن، وألا تقل القصيدة على عشرة أبيات ولا تزيد على خمسين بيتاً شعرياً، وأن تكون مطبوعة ومُدققة ولا تُقبل القصائد المكتوبة بخط اليد.
وفيما يتعلق بالحقل الثاني، فيجب أن يكون المؤلف أردني الجنسية، وأن تكون الكلمات باللهجة الأردنية الشعبية أو البدوية أو قصيدة نبطية تصلح للغناء، وأن تكون الكلمات أصيلة غير منقولة أو مقتبسة، وتحقق الشروط الفنية لكلمات الأغاني، وأن تكون جديدة وغير منشورة بأية وسيلة ورقية أو إلكترونية أو منفذة غنائياً، وأن تحتوي على مضامين وطنية محط اعتزاز وتقدير عبر مسيرة الدولة الطويلة وتطلعاتها نحو مستقبل مزدهر في المجالات كافة، ولا تقل الكلمات عن عشرة أبيات، ولا تزيد على خمسين بيتاً شعرياً.
وبينت الوزارة أنه يشترط في الحقلين أن تؤول ملكية القصائد الفائزة لوزارة الثقافة، ولا يحق للشاعر التصرف بها بأي شكل من الأشكال إلا بموافقة خطية منها، وللوزارة حق التصرف بالقصيدة الفائزة نشراً، وتلحيناً، وغناءً، وتصويراً، وتوزيعاً بالطريقة التي تراها مناسبة.
كما يحق للجنة التحكيم وضمن المعايير الفنية والمضمونة حجب الجائزة أو مناصفتها في كل الحقول التي سبقت، مشيرة إلى أن هناك شروطا وأحكاما عامة تخص هذه المسابقات منشورة على موقع الوزارة. ودعت الوزارة الراغبين بالمشاركة إلى الاطلاع على أسس المسابقة وتعبئة الإقرار الخاص بها من خلال زيارة موقعها لتحميل هذه الملفات: (https://culture.gov.jo/node/66650) .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير