الارصاد : طقس حار نسبيا غدا مع انخفاض طفيف على الحرارة الاربعاء. ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الأردن يشارك بفعاليات نموذج محاكاة برلمان الشباب العربي حسين الجغبير يكتب:نسب تصويت عمان.. العاصمة الغائبة "عمان الغربية" النسبة الاقل مشاركة بالانتخابات البرلمانية!!! لماذا؟؟؟ الحركة الشرائية.. نشاط ظاهري وأزمة كامنة اربد.. محال تجارية وبسطات متحركة تعتدي على الأرصفة الحنيطي يستقبل عدداً من السفراء المعتمدين لدى المملكة الأردن يدين قرار الكنيست الإسرائيلي بتصنيف الأونروا منظمة إرهابية الإحصاءات: إعلان نتائج نشاط الاقتصاد غير الرسمي في الربع الأول 2025 أورنج الشرق الأوسط وإفريقيا تصدر تقرير أنشطة المسؤولية المجتمعية لعام 2023 "بذور التغيير" الهناندة : الأردن ليس في وضع سيئ بالتحول الرقمي د. مكاحلة يفتتح فعاليات حملة الكشف عن خلع الورك الولادي بمركز صحي المفرق الشامل. ارتفاع عدد شهداء القصف العشوائي على خان يونس إلى 57 شهيدا "المناصير للباطون الجاهز" تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية الحنيطي يستقبل قائد القوات الفرنسية البحرية في منطقة المحيط الهندي "الأراضي" تطلق غدا خدمة الاعتراض الإلكتروني على القيمة الإدارية الملك يهنئ الرئيس المصري بذكرى ثورة 23 تموز "عائلة سيمبسون".. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس "سجل الأحزاب في المستقلة للانتخاب" يُعلن أسماء التحالفات الحزبية المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة
تكنولوجيا

لقاح كورونا.. نجل مطور "اللقاح الأشهر" يكشف الحقيقة

{clean_title}
الأنباط -  

تشهد دول كثيرة في العالم، نقاشا محموما حول التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، بينما يشكك بعض المهووسين بنظرية المؤامرة في نجاعة اللقاحات، ويروجون ما يوصفُ بـ"الخرافات" حول أخطارها وتأثيراتها.

ولهذا السبب، يبادر علماء وباحثون مرموقون إلى طمأنة الناس وتبديد مخاوفهم، ومن بين هؤلاء ابن العالم الذي طور اللقاح التاريخي ضدشلل الأطفالفساهم في حماية حياة الملايين من البشر.

وجرى تطوير لقاح ضد شلل الأطفال من قبل العالم، جوناس سالك، وتم استخدامه لأول مرة سنة 1955، وشكلت هذه الخطوة إنجازا طبيا كبيرا للبشرية.

وفي الآونة الأخيرة، بادر الدكتور داريل سالك، الذي يبلغ 73 عاما، وهو ابن مطوراللقاح، إلى أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقال الطبيب المتقاعد والمختص في علم الجينات، إن طوابير التطعيم ضد كورونا ذكرته بالوضع قبل ستين عاما مضت في مدينة سياتل (ولاية واشنطن).

وأضاف أنه يتذكر عندما كان واقفا في طابور المدرسة إلى جانب زملائه، في انتظار أخذ جرعة من اللقاح المضاد لشلل الأطفال، وكان من تطوير والده.

وحرص هذا الطبيب المتقاعد على عدم استغلال اسم والده، لكنه يستفيد منه اليوم من أجل توعية الناس بالإقبال على اللقاحات، نظرا إلى كونها الحل الوحيد الممكن لإعادة الحياة إلى طبيعتها.

وقال داريل سالك، في تصريح صحفي، إنه قرر أن يجعل من أخذه اللقاح أمرا علنيا لأنه يتمنى أن تؤدي هذه الخطوة إلى إحداث تغيير وتحفيز الناس.

وأضاف أنه خرج من دائرة الظل التي ألفها، حتى يحث الناس على أخذ اللقاح المضادلفيروس كورونا المستجدالذي ظهر في الصين، أواخر العام الماضي، ثم تحول إلى جائحة عالمية.

وقام سالك بأخذ الجرعة الأولى من لقاح كورونا، لأنه يعاني عدة اضطرابات صحية، قائلا إنه من الأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات، في حال الإصابة.

وينظر سالك إلى لقاح كورونا بمثابة إنجاز علمي، لاسيما أنه قضى سنوات طويلة وهو يدرس تطوير اللقاحات والطرق الأمثل لصناعتها ونقلها.