العقبة

افتتاح مشروع تغذية محطة العلوم البحرية بالطاقة الشمسية في العقبة

{clean_title}
الأنباط - افتتح رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة، اليوم الثلاثاء، مشروع تغذية محطة العلوم البحرية بالطاقة الشمسية التابع للجامعة في العقبة، بقدرة إنتاج تصل إلى 180 كيلوواط لتغطي كامل احتياج المحطة من التيار الكهربائي.
وقال الدكتور القضاة، بحضور رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت ومحافظ العقبة محمد الرفايعة، إن تشغيل هذا المشروع يشكل خطوة هامة في مسيرة الجامعة الأردنية ومحطة العلوم البحرية على خليج العقبة؛ لدوره في توفير فاتورة الطاقة التي ستصبح مع تشغيل المحطة صفرا، ما ينعكس إيجابيا على المحطة مستقبلاً، كما سيوفر لها وفرا مالياً يتيح لها استثماره في جوانب أخرى.
وأضاف ان الجامعة وبهدف ترشيد الإنفاق اتجهت إلى تنفيذ أعمال مشروعات الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية في عمان وفي فرعها بمدينة العقبة، ما يوفر احتياجاتها من الطاقة الكهربائية باستخدام الالواح الكهروضوئية، لاسيما في مدينة العقبة التي تتمتع بأجواء صيفية طيلة أيام السنة.
وأشاد الدكتور القضاة بجهود سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة ممثلة برئيسها على التعاون الكبير والدعم الموصول لمسيرة فرع الجامعة في العقبة، مشيرا إلى بدايات تأسيس الفرع عام 2009 حيث بادرت السلطة وترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتخصيص الأراضي وتقديم كل أوجه الدعم.
كما ثمن جهود جميع الجهات الداعمة في محافظة العقبة والأجهزة الأمنية والعسكرية وشركة واحة أيله لمساندتها لفرع الجامعة بالعقبة باعتباره احد ركائز بيئة الاستثمار في المنطقة الخاصة ومحركا تنمويا وطنيا رافعا بفضل الرعاية الملكية السامية والقائمين عليها.
وبين الدكتور القضاة، أن محطة العلوم البحرية تعد مركزا بحثيا هاما تعمل على حماية البيئة البحرية في خليج العقبة وضمان عدم الإساءة إلى التنوع الحيوي الفريد الذي يتميز به الخليج لاسيما الحيد المرجاني، وعلى مستوى العالم، بالإضافة إلى أنها تشكل معلما سياحيا هاما من خلال معرض الأحياء البحرية الموجود فيها الذي يفتح أبوابه للسياح والزوار للاستمتاع بمشاهدة الحيوانات البحرية التي تعيش في الخليج.
وزاد القضاة، ان مشاريع الطاقة الشمسية جاءت ضمن استراتيجية الجامعة الرامية لجعلها جامعة صديقة للبيئة، من خلال تنويع مصادر الطاقة والاستفادة من الطاقة المتجددة دون مخاطر بيئية مستقبلية، وتشكل دعامة أساسية لتعزيز إدارة الموارد البشرية والمادية وترشيد النفقات.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )