وفيات الأربعاء 2-10-2024 اجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدل في باقي المناطق دراسة : أجل قراراتك المهمة لما بعد النوم لسد الشهية .. 4 أنواع من الشاي تناولها في الرجيم بالتعاون مع البنك العربي إطلاق "Omnify" أول منصةحلول مصرفية من نوعهافي المملكة من شركة أكابس ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل الناطق الحكومي: موقف الأردن دوما أنه لن يكون ساحة للصراع لأي طرف مجلس الأمن يعقد جلسة الأربعاء بشأن الوضع في الشرق الأوسط مبادرات وحملات توعوية لمكافحة هدر الطعام في الأردن إدخال خدمة العلم الأردني في المناهج الدراسية ضرورة ملحة الصفدي: الصحفي المحارب الذي حمل فراسة الصحافة إلى ميدان السياسة بتوجيهات ملكية.. نقل مصابيْن بشظايا صواريخ إلى “الخدمات الطبية” لمتابعة علاجهما وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني “جنوب غزة/4” أرض المهمة "الملكية" تدعو المسافرين للتحقق من مواعيد رحلاتهم بعد إعادة فتح الأجواء الأردنية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعلن عن منح دراسية إعادة فتح المجال الجوي الأردني بعد إغلاقه أمام حركة الطائرات الجيش الإسرائيلي يتوعد إيران بـ"عواقب" بعد "أضرار مباشرة" للهجوم الصاروخي الداخلية: إصابتان طفيفتان نتيجة سقوط شظايا لأجسام في محافظات مختلفة الوحدات يتعادل مع الشارقة ويهدر فرصة الفوز "إدارة الأزمات" ينشر تحذيرات للمواطنين حال مشاهدتهم "مسيرات" في الجو

الوطني لحقوق الإنسان يصدر تقريره السنوي لعام 2019

الوطني لحقوق الإنسان يصدر تقريره السنوي لعام 2019
الأنباط - أصدر المركز الوطني لحقوق الإنسان اليوم الاثنين، تقريره السنوي السادس عشر، لحالة حقوق الإنسان في الأردن لعام 2019.
وقال رئيس مجلس أمناء المركز الدكتور رحيل الغرايبة، إن التقرير سلط الضوء على مواطن الخلل والتقدم بشكل دقيق وموثق، مرتكزا على رصد التشريعات من منظار حقوقي ودستوري.
وأضاف بحضور أعضاء هيئة التحرير المفوض العام علاء الدين العرموطي والأب نبيل حداد، أن التقرير يحوي ثلاثة محاور رئيسة، هي الحقوق المدنية والسياسية، الحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وحقوق الفئات الأكثر حاجة للحماية.
وأوضح أن أهمية التقرير السنوي تكمن في مساعدة أصحاب القرار والجهات التنفيذية، وأجهزة إنفاذ القانون على تطوير آليات العمل بما يخدم المواطن ويحفظ كرامته في ظل سيادة القانون، بالإضافة إلى النهوض الجمعي بمستوى الحقوق والحريات من خلال التعاون والتكامل بين جميع المؤسسات المعنية.
وبين أن التقرير يعد إحدى أدوات التقييم والتقويم على الصعيد التشريعي والتنفيذي، لافتا إلى أن المركز يعتمد على عنصرين في تقويم أدائه وأداء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، هما التقييم المعياري الذي يتم على أساس القوانين المنشئة لهذه المؤسسات ومدى استجابتها لمبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تقييم الممارسات من خلال التقارير والتحليلات التي تعكس مدى فعالية المؤسسات وقدرتها على حماية حقوق الإنسان. وعرض الغرايبة لأبرز محاور التقرير في مجال الحقوق المدنية والسياسية، كالتوقيف الإداري وحريات التعبير وقانون منع الجرائم الإلكترونية وقانون أسرار ووثائق الدولة ومقترحات الأحزاب السياسية وقوانين الجمعيات العامة والانتخابات، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأبرزها الفقر والبطالة، وحقوق العمال الأردنيين والأجانب، وحق الصحة، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
ونوه بأن التقرير يعالج كل حق من الحقوق على حدة، ويعرض السند التشريعي الأردني له ومدى ملاءمته للمعايير الدولية، كما يشمل تحليلا إحصائيا للشكاوى وطلبات المساعدة التي تلقاها المركز خلال العام الماضي. ودعا لفتح حوار بناء ومتواصل مع الجهات الحكومية المعنية، للارتقاء بمجال حقوق الإنسان والحريات، ودراسة توصيات المركز في تقاريره السنوية ضمن مدى زمني منظور وواقعي. --(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير