الملكة رانيا العبدالله تدين "الفوضى العالمية" الرئيس الكازاخستاني : "كازاخستان العادلة: القانون والنظام، النمو الاقتصادي، التفاؤل الشعبي البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها. من سرق روحانية وسط البلد؟ الدبلوماسية الرقمية: عندما يتحدث الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية بلسان الأمم توقيع اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني "اختتام برامج منتدى البيت العربي لمشروع "لا للعنف ضد الأطفال " الاحتلال يرتكب 4 مجازر بحق عائلات في قطاع غزة خلال يوم انخفاض معدل الأمية في المملكة إلى 5 % العام الماضي ضبط متسولة بحوزتها 778 دينارا في إربد شركة أمنية تعتمد حلول الذكاء الاصطناعي من "سبرينكلر"Sprinklr للارتقاء بتجارب عملائها وتبسيط عملياتها في التميّز الهاشِمي.. المَلك: غزة اولوية.. لن نتخلى عنها 6 فرق تتأهل إلى المرحلة الثانية من دوري الشباب تجارة الأردن: رفع التصنيف الائتماني للمملكة يعكس منعة الاقتصاد الوطني القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة للحاصلين على معدلات متساوية في التوجيهي الأجنبي لعشاق الكافيين.. تعرفوا على الحد الذي يعرض قلوبكم للخطر الأشغال: بدء أعمال مشروع صيانة طريق السلط-وادي شعيب وطريق ماحص-وادي شعيب تجارب الدول للحد من الهجرة إلى المدن أصغر حزبي في الأردن يدعو لإنتخاب حزب الميثاق الوطني البرامج التنفيذية واثارها الايجابية على التنمية الشاملة والحماية الاجتماعية ..
عربي دولي

بروفيسور فلسطيني ينجح بعمليةٍ جراحية الأولى من نوعها بالشرق الأوسط

بروفيسور فلسطيني ينجح بعمليةٍ جراحية الأولى من نوعها بالشرق الأوسط
الأنباط -

تمكّن البروفيسور الفلسطينيّ سليم الحاج يحيى مع فريق طبي فلسطيني في عملية هي الأولى من نوعها، في وضع مريض في حالة توقيف قلبه عن العمل لمدة 15 ساعة متواصلة تم خلالها تغيير الشريان الأبهر لقلب فاشل، إضافة إلى عملية "إصلاح تجميلي” للصماميْن الأورطي والمترالي.

وعلق البروفيسور الحاج يحيى بأن العملية شكلت تحدياً جراحياً علمياً في غاية التعقيد، إذ أنّ إعادة القلب إلى العمل بعد 15 ساعة من التوقف شكّل أيضاً تحدياً كبيراً، موضحاً أن عضلة القلب عادت بعد العملية إلى العمل بنسبة 100 في المائة، وأن هذا النوع من العمليات لا يُجرى إلا في عدد قليل من المراكز الطبية في العالم.

وكان البروفيسور الحاج يحيى يستقطب أطباء فلسطينيين لتدريبهم في لندن وإكمال دراستهم على نفقة جمعية "تطوير كليات الطب” في فلسطين التي أسسها مع زملاء له، وكان الشرط الوحيد هو أن يعود هؤلاء الأطباء إلى فلسطين لخدمة بلدهم، بعد إنهاء تخصصاتهم في بريطانيا. يذكر أنّ البروفيسور الحاج يحيى (53 عامًا) درس وعمل في بريطانيا، ونجح في الماضي في زراعة قلب اصطناعي، في عملية هي الأولى من نوعها في فلسطين.

تجدر الإشارة إلى أنّ يحيى، وهو من مدينة الطيبة، في المثلث الجنوبيّ داخل الخّط الأخضر، هو من بين الأطباء الجرّاحين البارزين في زرع القلب والرئتين وكذلك القلب الصناعي وغيرها من الجراحات التي تُعَدّ معقّدة. وهو يعمل على تأسيس برامج متقدّمة لزرع القلب الصناعي في العالم وإدخال ابتكارات جديدة في الدورة الدموية الميكانيكية، على صعيد عالمي.

وفي لبنان على سبيل المثال، ساعد في عملية زرع أوّل قلب صناعي ناجحة في مستشفى القديس جاورجيوس في بيروت، وأشرف على عمليتَين جراحيتَين اثنيْن في الجامعة الأمريكيّة في بيروت. كذلك ساهم في نجاح أوّل عملية مماثلة في الكويت، وفي فلسطين وفي السعودية والأردن وتركيا واليونان وجنوب أفريقيا.

وفي عام 2011، أجرى أوّل عملية زرع قلب اصطناعي ناجحة في غلاسكو في اسكتلندا. يُذكر أنّه أوّل جرّاح قلب في بريطانيا يعمل في جامعتَين بريطانيتَين في وقت واحد، والوحيد في اسكتلندا المتخصص في مجال زرع القلب الصناعيّ.


© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير