واتساب ومسنجر تتيحان قريبًا مراسلة تطبيقات أخرى.. كيف سيبدو الأمر؟ إعلام عبري: شركات طيران عالمية تمدد وقف رحلاتها لـ"إسرائيل" حتى آذار المقبل بالفيديو، هذا ما سيفعله الأمن العام قبل، أثناء، وبعد الانتخابات معرض فني كويتي تراثي على أنغام الربابة في القاهرة ناصر بن حمد بطلاً للعالم لسباقات القدرة للمرة الثانية على التوالي أورنج الأردن تتيح لزبائنها فرصة الفوز بجوائز مميزة مع حملة "اشترك واربح مع 5G" امين عام سلطة وادي الاردن يتفقد شركة قرية المجهول للتمور ويشيد بجودة الإنتاج الملكة رانيا العبدالله تدين "الفوضى العالمية" الرئيس الكازاخستاني : "كازاخستان العادلة: القانون والنظام، النمو الاقتصادي، التفاؤل الشعبي البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها. من سرق روحانية وسط البلد؟ الدبلوماسية الرقمية: عندما يتحدث الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية بلسان الأمم توقيع اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني "اختتام برامج منتدى البيت العربي لمشروع "لا للعنف ضد الأطفال " الاحتلال يرتكب 4 مجازر بحق عائلات في قطاع غزة خلال يوم انخفاض معدل الأمية في المملكة إلى 5 % العام الماضي ضبط متسولة بحوزتها 778 دينارا في إربد شركة أمنية تعتمد حلول الذكاء الاصطناعي من "سبرينكلر"Sprinklr للارتقاء بتجارب عملائها وتبسيط عملياتها في التميّز الهاشِمي.. المَلك: غزة اولوية.. لن نتخلى عنها 6 فرق تتأهل إلى المرحلة الثانية من دوري الشباب
عربي دولي

كورونا وضعف المنظومة الصحية يهددان حياة سكان قطاع غزة

كورونا وضعف المنظومة الصحية يهددان حياة سكان قطاع غزة
الأنباط - عبر مركز الميزان لحقوق الانسان عن قلقه على حياة مليوني شخص في قطاع غزة، في ظل انتشار فيروس كورونا وضعف المنظومة الصحية.
وأكد المركز في بيان اليوم الاحد، أن المنظومة الصحية التي تراجعت جراء الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 2007، ومحدودية أسرّة العناية الطبية الفائقة وأجهزة التنفس الاصطناعي ونقص الأكسجين، ومحدودية مسحات الفحص وعدة التحليل وأجهزة فحص كورونا، ينذر بكارثة صحيّة تتهدد السكان، ويستدعي التدخل الفوري لإنقاذهم ومساندة القطاع الصحّي.
واضاف إن محافظات القطاع تشهد تصاعداً كبيراً في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وتشكل الحالات الخطرة والحرجة بينها نسبة تقدر بـ20 بالمئة.
واشار الى انه وفقاً لبيانات وزارة الصحة في غزة، فان الاصابات التي تحتاج لرعاية طبية في المستشفيات حتى يوم امس بلغت 334 بدرجات خطورة مختلفة، وأن نسبة الإشغال بلغت 78 بالمئة من القدرة السريرية المخصصة لمرضى كورونا. وقال المركز إنه أمام هذه المُعطيات، فإنه وفي غضون أيام معدودة، لن يتمكن النظام الصحي في القطاع من تقديم الرعاية والعلاج للمصابين بالفيروس، وخاصة كبار السن الذين يحتاجون للعناية الفائقة.
واوضح أن السيطرة على الفيروس في القطاع أمر مستحيل في ظل الإمكانات الحالية، مع وجود أعداد كبيرة من السكان تعاني من الأمراض المزمنة في القطاع، ما يرفع نسبة الخطورة في حال اصابتهم بالفيروس، الى نحو 3.5 بالمئة من أفراد الطواقم الطبية.
وطالب المركز المجتمع الدولي بالضغط على دولة الاحتلال لإنهاء حصارها الذي يعتبر عقاباً جماعياً يجرمه القانون الدولي وتزويد قطاع غزة بحاجاته ومتطلباته من الوقود والتيار الكهربائي، والعمل على وجه السرعة لدعم القطاع الصحي وتزويده بالمعدات والأدوية واللوازم الطبية المناسبة التي تمكنه من التعامل مع الجائحة وإنقاذ حياة البشر.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير