سمك السردين .. منجم (الأوميغا 3) وسر رونق البشرة فوائد تناول كوب من الماء على الريق هل يقلل طهي الخضروات من قيمتها؟ بنك الإسكان يموّل مشروع إمداد تجمعات صناعية بالغاز الطبيعي المنتخب يناجي السماء و الالتراس تلبّي النداء لبنان: غارات على بيروت ومواجهات عند الحدود الحكومة كمنصة رقمية تقرير أممي: زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية بفلسطين والجولان مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان وترفض المساس بسيادته اعلان قائمة النشامى لمواجهتي كوربا وعمان تحسن بسيط على مؤشرات الأسهم الأميركية مصر: الشرق الأوسط يمر بمرحلة فارقة لم نشهدها منذ عقود حسين الجغبير يكتب : جيش لا يعرف إلا أن ينتصر العميد القزع: الدفاع الشرعي عن لبنان يجب أن يكون من خلال الجيش اللبناني وحده.. وإسرائيل قد تتكبد خسائر فادحة في أي تقدم بري نحو جنوب لبنان مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان دول أوروبية تطالب مواطنيها بمغادرة إيران "حكومي غزة": الاحتلال أباد 902 عائلة وقتل كامل أفرادها خلال سنة وزير العمل يؤكد أهمية ردم الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات السوق قطر وإيران تدعوان إلى وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة الحسين يحصد الثلاثية ويتفوق على الكويت

خطأ بنظام “أصحاب المكاتب” يوقف استقدام عاملات المنازل

خطأ بنظام “أصحاب المكاتب” يوقف استقدام عاملات المنازل
الأنباط -

ابو زيد : النظام خالف "قانون العمل” واستوفى رسوم بدون نظام مالي

الأنباط- عمان -أدى خطأ قانوني في نظام أصحاب مكاتب استقدام العاملين في المنازل الجديد الذي اصدرته وزارة العمل في شهر حزيران الماضي، الى تعطل تجديد تراخيص مكاتب الاستقدام والاستخدام في الاردن، وتوقفها كليا عن احضار عاملات المنازل الى الاردن .
وترقد في مديرية العاملين في المنازل التابعة لوزارة العمل، معاملات تجديد تراخيص سنوية لعشرات المكاتب، لكن المديرية تعجز عن تجديد التراخيص بعد اكتشافها مخالفة النظام الجديد لقانون وزارة العمل.
ونصت الفقرة (ب) من المادة رقم (10) من قانون العمل الاردني انه مع مراعاة أحكام أي تشريع أخر، يجوز للوزير الترخيص بأنشاء مكاتب خاصة لتنظيم استخدام واستقدام العمال غير الاردنيين في القطاعات التالية (قطاع العاملين في المنازل)، بيدا ان النظام الجديد رقم (63) لسنة 2020 الصادر بمقتضى المادة 10 من قانون العمل رقم (8) وضع أسم النظام (نظام تنظيم المكاتب العاملة في إستقدام غير الاردنيين العاملين في المنازل)، وحذف كلمة (استخدام) من النظام، الامر الذي عرقل عملية تجديد الرخص للمكاتب.
واستناد الى المادة الخامسة الفقرة (ه) من النظام الجديد فقد تم فرض رسوم سنوية قيمتها 50 دينارا عند تجديد الترخيص السنوي، دون أبلاغ وزارة المالية عن فرض رسوم مالية وذلك لوضع نظام مالي حول هذا المبلغ.
ويقول رئيس لجنة اصحاب مكاتب العاملين في المنازل لورنس ابو زيد، أنه قبل شهر تقريبا تقدم 26 مكتبا لتجديد تراخيص مكاتبهم، وعندما اكتشفت مديرية العاملين في المنازل أن استيفاء المبلغ يحتاج الى نظام مالي مقر من وزارة المالية، قامت بترخيص المكاتب دون استيفاء المبلغ، الامر الذي استدعى تدخل ديوان المحاسبة للتحقيق، وأكتشاف التجاوز في عملية الترخيص.
وحسب ابو زيد فان مديرية العاملين في المنازل ترفض حاليا تجديد تراخيص أي مكتب بسبب مخالفة النظام الجديد لقانون وزارة العمل بسبب حذف كلمة (استخدام) وعدم وجود نظام مالي ، مشيرا الى ان وقف التراخيص يمنع استقدام عاملات المنازل من الخارج، كون الدول المصدر للعمالة المنزلية تشترط ان تكون المكاتب مرخصة حسب الاصول القانونية.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير