صحة

كيف تحمي نفسك من مرض قدم السكري ؟

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -

تقدم نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأحد، معلومات مهمة عن قدم السكري، الحالة التي تصيب مرضى السكري، وقد تؤدي إلى تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية في حال عدم السيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم.

وتأتي نشرة المعهد تزامنا مع اليوم العالمي لداء السكري، الذي صادف أمس، تحت شعار "التمريض وداء السكري"، بهدف رفع الوعي بدور قطاع التمريض في مساندة من يعيشون هذا المرض.

وتبين النشرة الأسباب الأساسية والثانوية لحدوث مرض قدم السكري، وأعراضه، ومضاعفاته، إضافة إلى طرق الوقاية والعلاج.

ما هي قدم السكري؟
هي حالة مرضية تصيب مرضى السكري من خلال ظهور بعض الأعراض في القدم. إذا كنت تعاني من مرض السكري ولا تسيطر على مستويات الجلوكوز في الدم بشكل جيد، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية.
يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب الناتج عن مرض السكري إلى فقدان الإحساس بقدميك. قد لا تشعر بألمٍ إذا ما أُصبت بجرح أو ضربة أو قرحة. ويمكن أن تسبب إصابات القدم تقرحات والتهابات، وفي حالات خطيرة قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة أو البتر. كما يمكن أن يؤدي تلف الأوعية الدموية أيضًا إلى عدم حصول قدميك على ما يكفي من الدم والأكسجين، فيصعب شفاء قدمك إذا أصبت بقرح أو عدوى.

أسباب قدم السكري:
هناك أسباب أساسية وأسباب ثانوية في حدوث قدم السكري :
الأسباب الأساسية:
- تاريخ عائلي للمرض: وجود سيرة عائلية متوالية للإصابة بقدم السكري يزيد من احتمالات حدوثها.
- الارتفاع الكبير وغير المنتظم في السكر في الدم ولفترة طويلة.
- نقص التروية في الأطراف وذلك بسبب ضيق او انسداد في الشرايين الطرفية التي تغذي الأجزاء تحت الركبتين.
- العدوى البكتيرية او الجرثومية المتعددة التي تسبب اختلال وتلف في الانسجة في القدم عند مريض السكري.
- مشاكل في الجهاز العصبي السمباثواي والباراسمباثاوي المسؤول عن الاحساس بالألم والتعرق والذي يحافظ على ترطيب القدم والجلد مما يحافظ على سلامة القدمين .

الاسباب الثانوية:
- ارتفاع مستوى الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية في الدم.
- التدخين وشرب الكحول.
- زيادة الوزن والسمنة مما يسبب الضغط على القدم.
- ارتداء أحذية ضيقة وغير مناسبة مما يؤدي إلى الضغط على القدم وإعاقة التروية.
- عدم ارتداء حذاء في بعض الأوقات مما يؤدي إلى حدوث إصابات في القدم وعدم الإحساس بها.
- عدم الاهتمام والعناية بالقدم واستخدام أدوات حادة وطرق خاطئة في تنظيف القدم وقص الأظافر.
- عدم المراجعة الدورية والمتابعة عند الطبيب.

اعراض قدم السكري:
ألم وتورم في القدم والكاحل، وإحمرار، وجروح مفتوحة، وصديد ورائحة كريهة، وشعور بالخدران أو فقدان الشعور بالقدم، وتغير لون البشرة، وتغير في درجة حرارة القدم، وخطوط حمراء، وتكرر الإصابة بالفطريات على الاظافر.
وفي بعض الأحيان قد يحدث تقرحات خطيرة في القدم بسبب ضعف في الأوعية الدموية، وضعف في وصول الدم والأوكسجين إلى الأطراف، مما قد يؤدي في بعض الأحيان لبتر القدم أو جزء منها.

المضاعفات:
1. عدوى فطرية للأظافر (fungal infection): من المضاعفات المحتملة إصابة ظفرك بعدوى فطرية، فقد يتغير لون الأظافر المصابة بالفطر (للون البني المُصفر أوالمعتم) وتصبح سميكة وهشة وقد تنفصل عن بطانة الظفر (nail bed)، ويمكن أن تساعد بيئة الأحذية المظلمة والرطبة والدافئة على نمو الفطريات.

2. مسمار القدم (callus): هو طبقات الجلد المتصلبة التي تظهر عندما يحاول جلدك حماية نفسه من الاحتكاك والضغط وغالبًا ما يظهر على أخمص القدمين. يمكن أن يكون السبب أيضًا الأحذية غير الملائمة.

3. فقاعات السكري (blisters): يمكن أن تتكون البثور عندما يحتك حذاؤك بنفس الجزء من قدمك لفترة طويلة. قد يؤدي ارتداء الأحذية التي لا تلائم مقاس الجسم أو ارتداء الأحذية بدون جوارب إلى ظهورها، كما يمكن أن تصاب بالعدوى.

4. وكعة إبهام القدم (bunion): هو نتوء عظمي غير طبيعي منتفخ يظهر على المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير.
5. إصبع القدم المطرقة (Hammertoes): هو إصبع منحني بسبب ضعف العضلات. تجعل العضلات الضعيفة الأوتار الموجودة في إصبع قدمك أقصر، مما يتسبب في ثني إصبع قدمك. يمكن أيضًا أن تكون بسبب الأحذية القصيرة جدًا. يمكن أن ينتج عنه مشاكل في المشي ويمكن أن يؤدي إلى ظهور بثور ومسامير وتقرحات.

6. الظفر المغروس باللحم (Ingrown toenail): تظهر أظافر أصابع القدم الغارزة في الجلد عندما تنمو حواف الظفر في الجلد. تسبب الضغط والألم على طول حواف الظفر. قد تقطع حافة الظفر جلدك، مما يسبب احمرارًا وتورمًا وألمًا وعدوى. السبب الأكثر شيوعًا لنمو أظافر أصابع القدم هو الضغط الناتج عن الأحذية. تشمل الأسباب الأخرى تقليم الأظافر بشكل غير صحيح، وتكدس أصابع القدم، والصدمات المتكررة للقدم من الأنشطة مثل الجري أو المشي أو ممارسة التمارين الرياضية.

7. قدم شاركوت (Charcot joint): من المضاعفات النادرة والخطيرة تنتج عن اعتلال الأعصاب المحيطية. يؤثر شاركوت على العظام والمفاصل والأنسجة الرخوة في القدم أو الكاحل. تصبح العظام ضعيفة ويمكن أن تنكسر، أوتنخلع مفاصل القدم أو الكاحل. إذا لم يتم اكتشافها في مرحلتها الأولى، قد تتشوه القدم في النهاية.

الوقاية :
للوقاية من قدم السكري ومضاعفاتها ننصحك بما يلي:
1. قم بضبط معدل السكر في الدم بحدود المستوى الطبيعي او قريباً منه لمنع حدوث مضاعفات.

2. افحص قدميك كل يوم للتأكد من عدم وجود جروح أو احمرار أو تورم أو تقرحات أو فقاعات أو مسامير أو أي تغيير آخر في الجلد أو الأظافر. استخدم مرآة إذا لم تتمكن من رؤية الجزء السفلي من قدميك، أو اطلب من أحد أفراد الأسرة المساعدة.

3. اغسل قدميك كل يوم بماء دافئ (وليس ساخن). لا تنقع قدميك، جفف قدميك تمامًا، وضَع المرطب على أعلى وأسفل قدميك.

4. لا تمش حافي القدمين. احرص دائمًا على ارتداء الأحذية والجوارب حتى في داخل المنزل لتجنب الإصابة. تأكد من عدم وجود أي حصى أو أشياء أخرى داخل حذائك وأن البطانة ناعمة.

5. ارتدِ أحذية تناسبك جيدًا. ارتدِ الحذاء الجديد ببطء ولمدة ساعة أو ساعتين يوميًا في البداية قبل الخروج به حتى يتوسع قليلاً لتشعر بالراحة التامة. من الضروري ارتداء الجوارب مع حذائك.

6. قم بقص أظافرك بشكل مستقيم وقم بتنعيم أي حواف حادة باستخدام مبرد أظافر. اطلب من مقدم الرعاية الصحية المسؤول عن رعاية القدمين تقليم أظافرك إذا لم تتمكن من رؤية قدميك أو الوصول إليها.

7. لا تقم بإزالة مسامير اللحم بنفسك، ولا تستخدم المنتجات التي تباع بدون وصفة طبية لإزالتها - فقد تحرق جلدك.

8. افحص قدميك في كل زيارة للرعاية الصحية. أيضًا، قم بزيارة طبيب لفحص القدم كل عام لإجراء فحص كامل والتحقق إذا كان لديك تلف في الأعصاب، والذي سيتضمن فحص الشعور وتدفق الدم في قدميك.

9. حافظ على تدفق الدم. ارفع قدميك عندما تكون جالسًا، وقم بهز أصابع قدميك لبضع دقائق عدة مرات على مدار اليوم.

10. اختر أنشطة صديقة للقدمين مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة. استشر طبيبك بشأن الأنشطة الأفضل بالنسبة لك وأي أنشطة يجب عليك تجنبها.

العلاج:
من الممكن علاج قدم السكري حسب الأعراض التي يعاني منها المصاب، وتشمل ما يلي:
- اخذ مسحة من مكان الجرح وعمل زراعة لها وعمل اختبار حساسية للمضادات وأخذ مضادات حيوية واسعة المدى.
- تنظيف الجرح تسهيلاً لإلتئام الجرح.
- الراحة التامة وعدم المشي عليها.
- تثبيت القدم المصابة بالحبس او اللجوء إلى انواع أخرى من التثبيت يمكن وضعها عند الضرورة ونزعها بقية الاوقات.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )