هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها طفل يتعرض للتنمر من زملائه ... والمعلمة تصور طالبها بدلا من حمايته 99 شهيدا و 169 مصابا في غزة خلال 24 ساعة الأمم المتحدة توضح أهمية قرار 1701 المستشفى الميداني للتوليد والخداج- خانيونس منتصف تشرين الثاني الاحتلال يستبيح الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية وزير الداخلية يرأس اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المدني أسعار النفط ترتفع عالميا الاحتلال يحول منازل في جنين لثكنة عسكرية ويعتقل 16 فلسطينيا بالضفة 7 شهداء وجرحى بتجدد الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان مجموعة من طلاب" برنامح 42 عمّان" يشاركون بنهائيات هاكاثون دولي للبرمجة احتفال بمناسبة المولد النبوي في الزرقاء محافظ الزرقاء يبحث إطلاق مشروع "تمكين المهن الخضراء" الأردن يشارك في اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث سبل دعم لبنان الصين تشن حملة صارمة على خدمات الأخبار غير القانونية عبر الإنترنت إدارة التنافس في مجال الذكاء الاصطناعي العالمي بنيامين نتنياهو: المهندس، والمظلة، و"طاقة الدفع"؟ انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي 15 لجمعية القلب الأردنية 53.8 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية عقد الاجتماع السنوي لمسؤولي كشافة التربية والتعليم

رؤساء بلديات وادي عربة وقطر وقريقره يقدمون استقالاتهم ويطالبون بإلغاء شركة تطوير وادي عربة

رؤساء بلديات وادي عربة وقطر وقريقره يقدمون استقالاتهم ويطالبون بإلغاء شركة تطوير وادي عربة
الأنباط -
الأنباط -جواد الخضري


قدم رؤساء ثلاث بلديات وهم رئيس بلدية قطر ورحمة احمد الاحيوات ، رئيس بلدية وادي عربه موسى السعيديين ورئيس بلدية قريقرة وفينان عقاب العمارين استقالاتهم من مجلس إدارة شركة تطوير وادي عربه  احتجاجا على التجاهل المستمر والمتكرر لأهالي وادي عربه ووجهائها وممثليها وعدم لقائهم في الزيارات الرسمية للوادي بحسب ما جاء بكتب الاستقالات .

  رؤساء البلديات قالوا إن سياسة  إدارة شركة وادي عربة تجاهلت المجتمعات المحلية وعملت على عزل المواطنين عن لقاء المسؤولين مما أدى إلى تشكل قناعات لدى المجتمع المحلي بان هذه الشركة ووزارة المياه لا تهدف بأي حال من الأحوال إلى تنمية المنطقة وإشراك الأهالي وإنما  جاءت لغاية غير معروفة ومفروضة على مجتمع وادي عربة.

وأكدوا على إن سياسة التجاهل والاستعلاء والتهميش والحرمان في التعامل مع أهالي وادي عربة مازالت مستمرة والتي عانت منها المنطقة لسنوات طويلة، ما جعلها جيب من جيوب الفقر المستمرة في المملكة حيث  يعاني أهلها الأمرًين. وبين ان إعلان الحكومة هدف من انشاء شركة تطوير وادي عربة هو إحداث تنمية شاملة في كافة مناطق وادي عربة والعمل على تحسين المستوى المعيشي لأهالي المنطقة لخفض نسب الفقر والبطالة وأحداث الاستقرار المائي وتنمية المجتمعات المحلية والارتقاء بمستوى معيشة المواطنين .إلا انه وللأسف الشديد لغاية هذه اللحظة لم شيئا على ارض الواقع ، لا مشاريع ولا برامج جدية ولا حتى خطة عمل واضحة.

وأشاروا إلى استغرابهم الشديد من قيام وزير المياه والري وأمين عام سلطة وادي الأردن  ومدير شركة تطوير وادي عربة بزيارة المنطقة قبل يومين من هذا الاسبوع دون  الالتقاء بالأهالي وممثليهم للاستماع منهم وتلمس احتياجاتهم مخالفين بذلك توجيهات جلالة الملك خلال زيارته الأخيرة لوادي عربه التي طالما طالب بها المسؤولين بالنزول للميدان ومتابعة أحوال وظروف جميع المواطنين خاصة منطقة وادي عربة.

وبينوا ايضا أن  رغبة أهالي وادي عربة في اللقاء مع وزير المياه والذين كانوا ينتظرونه ليطلعوه أهم مطالبهم المتكررة والمتفق عليها مع الوزارة وهي :
1.    تخصيص وحدات زراعية بمساحة  (20) دونما مرويا أو غير مروي لجميع أبناء عشائر وادي عربة بغض النظر عن مكان الإقامة وتصويب أوضاع المستفيدين من الوحدات الزراعية للذين خصص لهم مساحة اقل من 20 دونما.
2.    دعم القطاع الزراعي والمزارعين من أبناء المنطقة وإعطاءهم الأولوية في الاستثمار في القطاع الزراعي كون جلالة الملك يركز دائما ومن خلال كتب التوجيه السامية والاوراق النقاشية على ضرورة دعم الزراعة والمزارعين. 
3.     إنشاء مشاريع استثمارية  تدعم التنمية وتوفر فرص عمل لأبناء المنطقة للتخفيف من الفقر والبطالة. 

وأخيراً  وجهوا رسالة للوزارة وإدارة الشركة قائلا كفاكم استهتاراً بأهل وادي عربه فقد سئموا طريقة معالجتكم لقضاياهم واستهتاركم بحقوقهم ويجب ان تفهموا ان ما تقومون به من زياراتٍ ما هو إلا استفزاز للناس وإمعانا في الاستهزاء بهم فقد أضحت هذه الزيارات عادةٌ لا يستفيد منها أحد , إلا من أراد قضاء نهاية الأسبوع على شواطئ العقبة جاعلاً من يومه الأخير برنامجاً لزيارة وادي عربة . 

وبالاتصال مع رؤساء بلديات وادي عربة أكدوا صباح هذا اليوم على المطالبه بإلغاء شركة تطوير وادي عربة واناطة مهامها للبلديات في المنطقة كل حسب منطقة اختصاصة .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير