خبيران ماليان: رفع التصنيف الائتماني للمملكة رافعة مهمة للاقتصاد الوطني عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة الملكة ترسي نهج وتضع محدداته برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان السودان يتعرضون للجوع الشديد 5 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلا في جباليا 4.552 مليار دينار صادرات صناعة عمان خلال 8 أشهر وفيات الأحد 8-9-2024 أجواء معتدلة خلال الأيام الأربعة المقبلة ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024 حالة الطقس المتوقعة للأيام الأربعة القادمة من إدارة الأرصاد الجوية العين فاضل محمد الحمود يكتب:للنجاةِ طوق …وللحريةِ صندوق زين تطلق أضخم حزمة عروض للجيل الخامس على خطوط المكالمات والإنترنت المنزلي خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟
عربي دولي

أكاديمي لبناني يدعو لإعادة تحديد مفهوم العروبة

أكاديمي لبناني يدعو لإعادة تحديد مفهوم العروبة
الأنباط -
الأنباط - قال الأكاديمي اللبناني أديب صعب، إن انحسار دعاوى العروبة باسم تجمعات مذهبية وعرقية حالياً "أمر مؤسف".
ودعا صعب، مؤلف خُماسية فلسفة الدين، في محاضرة نظّمها منتدى الفكر العربي، أخيرا، عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى رسم خط دفاع جديدا عن العروبة يقتضي إعادة تحديد هذا المفهوم بحيث يؤدي إلى تأسيس كيان عربي قوي على هيئة اتحاد ثقافي- اقتصادي- سياسي، من غير أن يعني هذا كياناً واحداً بشكل دولة بالضرورة، موضحا أن العروبة التي يدعو إليها تقوم على اللغة والثقافة مع استيعاب الثقافات الحيّة التي وجدت أو نشأت على الأرض العربية.
وشرح صعب، في المحاضرة التي تناولت قضايا تعددية المجتمع ووحدة الدولة، المعنى العددي للتعددية لصون القيم الاجتماعية وتنظيم التعدديات في الدولة الواحدة.
وأضاف في المحاضرة التي شارك بها مثقفون من دول عربية عدة، وأدارها وشارك بها الأمين العام للمنتدى الدكتور محمد أبو حمور، إن هناك خللاً في العالم العربي يؤدي إما إلى طمس التنوّع، أو إلى تنوع فوضوي لا يفضي إلى الوحدة؛ موضحا أن الحل يكمن في نظام تكون معه الدولة وحدة في التنوع أو وسطاً لتطبيق التعددية.
وبيّن أن هذه الوحدة تأتي وفق نمطين رئيسيين؛ الأول هو اقتطاع أحد عناصر التعددية بناءً على أغلبية ما، دينية أو عرقية أو سياسية، وإقامة نظام الحكم على ذلك، والثاني هو أن تكون الدولة آلة إدارية، انطلاقاً من تعدديات المجتمع الراهنة بالمعنى العددي، موضحا أن هناك ثوابت وطنية وقومية للدولة يجب صونها، ومن هذه الثوابت العروبة التي تعد مثالاً للوحدة في التنوع.
إلى ذلك، قال الدكتور أبو حمور إن "نداء عمّان" الصادر عن مؤتمر "المواطنة الحاضنة للتنوّع في المجال العربي"، الذي عقده المنتدى خلال آب الماضي، أكّد أن تحقيق قيم المواطنة والعدالة الاجتماعية يتعزز بالتعددية، وإعلاء قيم التسامح والسلم واللاعنف والتضامن والمشترك الإنساني في إطار الوحدة، والعلاقة التصالحية بين الدولة والمواطن والمجتمع.
وتناول المشاركون في اللقاء، الدور الأساسي للدولة في النظام الديمقراطي لحفظ الأمن وحماية حرية التعبير والتفكير، والتعددية كنتاج للنظام العادل والديمقراطي في المجتمع وأثر أزمة الثقة عليها.
وأكّدوا دور دولة القانون في ترسيخ العدالة والمساواة ما يعمل على تقوية انتماء الفرد إزاء وحدة الدولة، داعين الى تأكيد أهمية التنشئة البيتية والتعليمية الحاثة على استيعاب التعددية، وضرورة وجود آلية لتعزيزها، الأمر يوسّع مساحة السلم وقبول الآخر داخل المجتمع التعددي.
وشارك في المداخلات كلٌّ من: أستاذ الفلسفة الحديثة والابستمولوجيا من تونس الدكتور الطاهر بن قيزة، والباحث المغربي الدكتور ياسين اليحياوي من مركز الدراسات الإسلامية بجامعة مونستر في ألمانيا، ورئيسة منتدى التنوع الثقافي في الأردن الدكتورة فاطمة جعفر، والمساعد البطريركي الأنطاكي المطران الدكتور قيس صادق، وأستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة اللبنانية الدكتور حنا الحاج، والباحثة في فلسفة السياسة والقانون حنان البوعمري من المغرب.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير