1.26 مليار دينار صادرات الأردن إلى منطقة التجارة العربية حتى أيار "مكافحة الأوبئة" يحتفل باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي الفنزويليون يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى جامعة "ايوا" الأمريكية تمنح كرسي الاستاذية للدكتور محمد البشير صناعة عمان تنظم معرض جوهوم خلال شهر ايلول المقبل "العمل" تدعو مكاتب الوساطة لتشغيل الأردنيين لتصويب أوضاعها وفقا لنظام ترخيص شركات الوساطة لتشغيل الأردنيين لسنة 2024 نكران الجميل والكذب والبخل أجندة الحلول العسكرية ! مهرجان جرش: "الأخوات طنب" يرسلن سلامهن من لبنان إلى فلسطين غارات إسرائيلية تدميرية على البقاع وجنوب لبنان ولا إصابات وفيات الأحد 28-7-2024 اجواء حارة نسبيًا فوق المرتفعات الجبلية والسهول حتى الثلاثاء أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد
اقتصاد

مطالبات بالغاء الحظر الشامل وتمديد ساعات الجزئي للمنشآت الاقتصادية

{clean_title}
الأنباط -
مطالبات بالغاء الحظر الشامل وتمديد ساعات الجزئي للمنشآت الاقتصادية
حظر "الجمعة".. خسائر تراكمية بعشرات الملايين
الجغبير: اثار سلبية كبيرة للحظر الشامل الجمعة على الاقتصاد الوطني
السعيدات : محطات الوقود في وضع لا تحسد عليه بسبب الحظر
فعاليات اقتصادية: لم يعد لدينا القدرة على تحمل تكاليف الحظر

الأنباط - عمان - عمرالكعابنة
يعاني الأردنيون من تداعيات ساعات الحظر الاعتيادية التي يبدأ تفعيلها للمحال التجارية والمصانع والأسواق ومحطات المحروقات في العاشرة، وللمواطنين في الحادية عشرة من مساءا كل يوم ، ما عدا يوم الجمعة الذي يكون فيه الحظر شاملاً لمحافظتي العاصمة والزرقاء لإسبوعين متتاليين بسبب إزياد أعداد حالات الإصابة بكورونا فيهما.
كلا الحظرين الشامل والجزئي أثرت على الإقتصاد المحلي ككل بشكل سلبي، حيث يكلف الحظر الشامل الجمعة لوحده الاقتصاد المحلي خسائر تصل إلى ٨٠ مليون دينار حسب خبراء اقتصاديين .
 
رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير، أكد لـ"الأنباط" بأن موقفه من فكرة الحظر سواء كان الشامل او الجزئي هو الرافض والمتحفظ على هذا الاجراء نظرا لما له من أثار سلبية وتبعات جوهرية على الاقتصاد الذي نحن اليوم في أمس الحاجة لاثبات قدراتنا الاقتصادية من حيث الاعتماد على قطاعاتنا المحلية من جانب وتعزيز متانة وقوة الاقتصاد الوطني من جانب اخر.
مشيرا إلى أن هذا ينطبق دون ادنى شك على محافظتى العاصمة والزرقاء اللتان تعتبران العمود الفقري للإقتصاد الأردني بما تشكلانه من قوة إقتصادية تتمثل في تركز ما يزيد على أكثر من 65% من اجمالي الأنشطة الاقتصادية في المملكة في هاتين المحافظتين، هذا بالإضافة الى الكثافة السكانية فيهما حيث يضمان أكثر من 40% من سكان الأردن، وبالتالي فإن فرض الحظر الشامل فيهما يشكل صدمة كبيرة للإقتصاد الوطني، سواء كان ذلك من خلال الاثر المباشر لتعطيل الانشطة الاقتصادية التي تمتاز بالترابط والتشابك فيما بين بعضها البعض او غير المباشر لما تشكلانه من سوق لكثير من الانشطة الاقتصادية حتى تلك التي تعمل خارج تلك المحافظتين او ما تشكلانه من مصدر لقوى العمل يؤدي الحظر الى إعاقة كبيرة في تنقلها وانتقالها الى باقي المحافظات.
وأضاف أن الحظر الشامل الجمعة أدت إلى آثار سلبية كبيرة على الاقتصاد الوطني والتي تقدر بحوالي 40 مليون بحد ادنى خصوصا اذا أخذنا بعين الاعتبار ان بعض الانشطة الاقتصادية تتعطل بشكل اعتيادي يوم الجمعةً ومع ذلك فإن خسارة ال 40 مليون دينار ليست بالرقم البسيط في اقتصاد مثل الاقتصاد الاردني. ولابد من الاشارة كذلك في هذا المقام الى ان هناك بعض القطاعات الاخرى تبلغ ذروة أنشطتها ومبيعاتها خلال ايام العطل (الجمعة) على غرار المطاعم، والانشطة السياحية، هذا بالاضافة الى تأثر القطاع التجاري والنقل، ومختلف القطاعات الاقتصادية.
ونوه بأنه ومن هذا المنطلق، لم تعد القطاعات الاقتصادية تقوى على مزيد من الخسائر وتحملت تكاليف باهظة منذ بداية الأزمة، داعيا إلى ضرورة تنسيق الحكومة مع القطاع الخاص في جميع القرارات ذات التبعات الاقتصادية للخروج بصيغ واليات توافقية تحفظ منعة الاقتصاد وتوقف نزيف القطاعات الاقتصادية.


واكد أن إستمرار الحظر الشامل في عمان والزرقاء الجمعة، إضافة إلى قرار إغلاق القطاعات والمنشآت عند العاشرة مساء، سيحمل القطاعات الاقتصادية خسائر تراكمية، فكل يوم حظر يكلف أكثر من 40 مليون خسائر للاقتصاد الوطني، هذا بالاضافة الى ما تتكبدها القطاعات الاقتصادية من ضررر جراء الاغلاق المبكر على الساعة 10، خاصةً في ظل أن بعض القطاعات تبلغ ذروة عملها مساءاً، خصوصا في مثل هذا الوقت الموسمي من العام وهو بداية العام الدراسي والصيف بطبيعته يساعد في تحسن الانشطة الاقتصادية ليلا، مشيرا إلى أن عمل القطاعات الاقتصادية يتسم بالتكامل والترابط فيما بينها، فعلى سبيل المثال الحظر الجزئي يلحق أضراراً على قطاعات كالمطاعم والترفيه والكوفي شوب، في حين أن هذه القطاعات يتم تزويد مسلتزاماتها من قبل المصانع على غرار المنتجات الغذائية والتبغ غيرها من المنتجات، بالتالي فإن الضرر والخسائر تعود على كامل سلاسل القيمة، ويضعف بالمحصلة من النمو الاقتصادي.
وأضاف الجغبير الحظر الشامل الجمعة، وحصر ساعات العمل حتى العاشرة مساءاً فقط، يتسبب في تكبيد العديد من الأنشطة الاقتصاديّة لخسائر كبيرة، ويعمق من تداعيات الأزمة على مختلف القطاعات الاقتصادية، في وقت نحن بأمس الحاجة فيه الى دفع وتنشيط العجلة الاقتصادية، وبحسب دراسة أعدتها الغرفة، تقدر تكلفة الحظر الشامل الجمعة على القطاعات الصناعية بحوالي 40 مليون دينار، نظراً لطبيعة العديد من القطاعات الصناعية الفرعية التي يتطلب عملها استمرار العملية الانتاجية دون توقف على مدار العام، وبالتالي فإن أي توقف لعملياتها الانتاجية وسلاسل توريدها يحملها خسائر كبيرة.
بدوره، صرح نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات لـ"الأنباط" أن الأثر الاقتصادي للحظر الشامل كبير وعمل على شلل حركة الاقتصاد في المناطق التي يتم فيها الحظر، مؤكدا على إنه قطع أرزاق للناس وأثره كبير وواضح .
وعن الحظر الاعتيادي تسائل السعيدات، "هل كورونا لا يظهر إلا بعد ال ١١ مساء، مشيرا إلى أن الغاء هذا الحظر سيقلل الازدحامات وحركة الناس قبيل بدء الحظر حيث تحدث أزمات سير خانقة.
عن أثر الحظر على قطاع المحروقات، أكد السعيدات أن المبيعات تراجعت بشكل كبير والخسائر كبيرة، ومحطات الوقود في وضع لا تحسد عليه لأن كلفها التشغيلية بسبب العمالة عالية جدا التي بدورها محطات الوقود لا تستطيع الاستغناء عنها حتى لو باعت بقيمة دينار واحد في اليوم .

يذكر أن العديد من الفعاليات الاقتصادية الممثلة بغرف التجارة والصناعة والنقابات التجارية والصناعية والمهنية طالبت بوقف فرض الحظر الشامل الجمعة من كل اسبوع في العاصمة والزرقاء، مؤكدة ان ذلك يلحق الضرر الكبير بعجلة النشاط الأقتصادي للعديد من القطاعات ، مؤكدة ضرورة صدور قرار واضح وصريح بالغاء الحظر الشامل اعتبارا من الجمعة المقبلة، كونه لا مبرر له خاصة مع عودة الطلبة إلى مدارسهم وفتح المطار، داعية إلى استبداله بأدوات أخرى لا تضر حركة النشاط التجاري.
كما طالبت بضرورة تمديد ساعات الحظر الجزئي بالنسبة للمنشآت الاقتصادية حتى الثانية عشر ليلا وبخاصة لقطاع الخدمات من مطاعم ومخابز والحلويات . وأشارت الفعاليات إلى أن القطاعات الاقتصادية لم يعد لديها القدرة على تحمل تعطيل اعمالها ووقف نشاطاتها وتراجع المبيعات والحاق خسائر بقطاعات عديدة وبخاصة التي تتعامل مع المواد الغذائية الطازجة التي يكثر استهلاكها أيام العطل.