صحة

دراسة: السجائر الإلكترونية قد تكون أكثر ضررًا من السجائر التقليدية

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -

يعتقد الكثيرون أن السجائر الإلكترونية ربما تكون بديلًا أكثر صحة من السجائر التقليدية، ولكن تشير دراسة حديثة إلى أن السجائر الإلكترونية قد تكون أكثر ضررًا. وبحسب موقع «ميرور» فقد حذر باحثون من جامعة ييل من أن النكهات والمذيبات في السجائر الإلكترونية قد تتحد لإنتاج مواد كيميائية سامة. ومما يثير القلق أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تهيج المسالك الهوائية ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في التنفس والقلب والأوعية الدموية

قال البروفيسور «سفين إيريك جوردت» في جامعة ييل، مؤلف الدراسة: «وجدنا مواد كيميائية جديدة في السوائل الإلكترونية تتشكل عندما يتم خلط المكونات من قبل الشركات المصنعة»

»لقد أصبحنا قلقين بشأن المستويات العالية من هذه المركبات الجديدة التي لم تتم دراستها في الماضي، وقررنا إجراء اختبارات السمية»

في الدراسة، نظر الباحثون في ما يحدث عندما تتعرض الخلايا التي تبطن المسالك الهوائية لنكهات السجائر الإلكترونية، كما نظروا في تأثير المواد الكيميائية الجديدة التي تتشكل عندما تختلط هذه النكهات مع المذيبات في السجائر الإلكترونية. وكشفت النتائج أن المواد الكيميائية الجديدة كانت أكثر سمية من المنكهات أو المذيبات وحدها، وتنشط المستقبلات الحسية المهيجة في النهايات العصبية في الشعب الهوائية، تسمى TRPV1 وTRPA1

أوضح البروفيسور «جوردت»: «يمكن أن يؤدي تنشيط المستقبلات الحسية المهيجة إلى زيادة معدل ضربات القلب، ويمكن أن يؤدي في الأشخاص المهيئين إلى عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، كما يمكن أن يزيد الإفرازات في الممرات الأنفية وفي جميع أنحاء الرئتين والممرات الهوائية، مما يؤدي إلى السعال وصعوبة التنفس»

»هذا هو أول دليل على أن هذه المواد الكيميائية الجديدة المتكونة في السوائل الإلكترونية يمكن أن تتلف خلايا الرئة وتقتلها وربما تفعل ذلك عن طريق إتلاف عملية التمثيل الغذائي. وعلى الرغم من أنه في بعض الحالات، يتم تحويل أكثر من 40٪ من المواد الكيميائية للنكهة إلى مواد كيميائية جديدة في السجائر، لم يُعرف أي شيء تقريبًا عن سميتها حتى الآن. » وبناءً على النتائج، يحث الباحثون مصنعي السجائر الإلكترونية على إدراج جميع المواد الكيميائية في منتجاتهم، بما في ذلك تلك التي تتشكل بمرور الوقت

وأضاف البروفيسور «جوردت»: «تشير نتائجنا إلى أن السجائر الإلكترونية تطلق مخاليط كيميائية غير مستقرة تحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات الكيميائية ذات الخصائص السمية غير المتوقعة»

»يجب أن يكون المنظمون على دراية بأن هذه المركبات يمكن أن تتشكل بحيث يمكن الشروع في دراسات السموم لتقييم سلامتها. يجب عليهم إجراء أو تمويل أبحاث إضافية حول مصير المواد الكيميائية في السوائل الإلكترونية، وخاصة علم السموم. »

»بمجرد معرفة مستويات السمية، يمكن للمنظمين تقييم مستوى الخطر على الصحة من السجائر الإلكترونية وإصدار توصيات للمصنعين لتقليل التركيزات لتقليل المخاطر إلى مستويات مقبولة»


 
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )