تشغيل مركز الانطلاق الموحد لوسائط النقل الدولي في الأول من كانون الثاني المقبل انخفاض أسعار الذهب 0.2 بالمئة في المعاملات الفورية انخفاض أسعار النفط عالميا بعد تسجيل أكبر زيادة أسبوعية في أكثر من عام ورشة لتعزيز جهود الأردن نحو تحقيق النمو الأخضر ليتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي "وزراء أوقاف التعاون الخليجي" : العدوان على غزة تدمير وقتل مُمنهج دون تمييز غارات صباحية على الضاحية الجنوبية لبيروت و10 شهداء ليلا استشهاد 3 مواطنين جراء قصف الاحتلال مخيم البريج استشهاد مسن فلسطيني اثر اعتداء قوات الاحتلال عليه أثناء اقتحام منزله بالخليل الحكومة ووابل الانتقادات في الغرف المغلقة السادس من أكتوبر عام ١٩٧٣ "بوخالد في عمان... يا مرحبا يا مرحبا" مجموعة مدارس الجامعة تهنىء بذكرى يوم المعلم المشهد الأول لم ينته بعد ! بتوجيهات ملكية ... الأردن يشارك في إخماد الحرائق باليونان 'المراعي' السعودية توقع اتفاقية استحواذ على 'حمودة للأغذية' الأردنية بـ 70 مليون دولار العجلوني يهنئ أسرة البلقاء التطبيقية والطلبة المقبولين في الجامعة بالعام الجامعي الجديد وفيات الاثنين 7-10-2024 المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرتين مسيرتين اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم ومعتدلة بوجه عام غدًا الدرع والسيف ..

الرفاعي: تخفيض الضرائب ضرورة والدينار في يد المواطن أكثر فائدة من الدينار في يد الحكومة

الرفاعي تخفيض الضرائب ضرورة والدينار في يد المواطن أكثر فائدة من الدينار في يد الحكومة
الأنباط -
الأنباط - 

عمان - Aone- دحام الحمد - قال رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي أنه لم يؤيد يوما رفع الضرائب أو زيادة الأسعار، ودعا كل شخص يتهم حكومته برفع الضرائب والأسعار أن يعود لقانون الضريبة الذي وضع في عهد حكومته في العام 2010 وشمل تخفيضات ضريبية شاملة للأفراد والمؤسسات، مذكرا بأن حكومته كانت أول حكومة تقوم برفع رواتب الموظفين العاملين والمتقاعدين منذ زمن.
وأعاد الرفاعي التأكيد على أن أهمية تخفيض الضريبة تكمن في توفير السيولة في يد المواطن والتي تنعكس بشكل أفضل على حركة السوق وواردات الخزينة، حيث قال:"إيماني بأن الدينار بيد المواطن أفضل من الدينار بيد الحكومة" 
وردا على سؤال حول الخصخصة وما يتعلق بقطاع الطاقة قال الرفاعي أنه لم يمتلك سهما واحدا في شركة دبي كابيتال وإنما كان يشغل موقع الرئيس التنفيذي للشركة فقط، وأن الحكومات التي قررت تخصيص قطاع الطاقة سابقة على حكومته، وقد طرحت مناقصات شاركت دبي كابيتال بها كأي شركة مشاركة أخرى.
وأشار الرفاعي خلال لقاء تلفزيوني في برنامج للحديث بقية أن الضمان الاجتماعي كان يملك ٢٦ ٪ من شركة دبي كابيتال وأن حصة الحكومة من قطاع الطاقة بقيت أكبر من 60% حتى بعد الخصخصة.
وقال أنه في ظل اللغط والهجوم الذي دار حول هذه المسألة اضطر إلى وضعكتاب يحوي كل الوثائق ويوضح الحقائق.

الرفاعي ومجلس النواب
وعند سؤاله عن علاقته بمجلس النواب خلال الفترة التي ترأس فيها الحكومة قال الرفاعي: حكومتي هي التي ألغت تقاعد النواب، وردا على سبب حصولة على أرقام الثقة المرتفعة في حينه، قال أن السبب قد يكون راجع لأن تشكيلة ذلك المجلس كانت تخلو من بعض الأحزاب والقوى المعارضة التقليدية، ما جعل تركيبة المجلس أكثر كلاسيكية، مؤكدا أن مجالس النواب لا تمنح الثقة وإنكا تسلّفها للحكومة بانتظار الحكم على كيفية تنفيذها لبرنامجها.

الهيئات المستقلة في ظل حكومة الرفاعي
وأضاف الرفاعي أنه ليس داعماً لوجود الهيئات المستقلة داعيا لوجوب عودة معظم الهيئات للوزارات التي تنضوي تحتها. لأهمية ذلك في تخفيض نفقات الحكومة وإيجاد مساواة بين الموظفين العامين في سلك الحكومة والذين في الهيئات من حيث الرواتب والامتيازات فجميعهم يعملون تحت مظلة الحكومة.

دعم الخبز من الأولويات 
وردا على سؤال حول التوقعات بإلغاء بند دعم الخبز لهذا العام، أشار الرفاعي الى وجود الكثير من العائلات التي تعتمد على دعم الخبز وأن قوت المواطن يجب أن يظل من الأولويات لدى الحكومات. 
وبالحديث عن ملف الإيجارات في ظل أزمة كورونا أكد أهمية إيجاد معادلة تحقق العدالة بين المستأجر والمؤجر، حيث يجب ان يُدرس الحل الأمثل بينهما.
واستطرد قائلاً: "اذا استمرينا دون أي تدخلات وتركنا السوق لوحده سوف نرى مآسي حقيقية تعزز المخاوف من البطالة والتعثر، لذا يجب أن تكون هنالك نظرة قانونية واجتماعية ومالية لإنقاذ المتعثرين".

بعد كورونا أين سنكون على الخارطة العالمية؟
وقال الرفاعي إن جائحة الكورونا ستبقى مع العالم الى حين اختراع لقاح فعال، وبالتالي يجب معرفة كيفية التعامل مع هذه الجائحة حيث ان كل اقتصادات العالم تأثرت، وأي انكماش في دول العالم قد يأثر على الاقتصاد الاردني، لذلك فالحل هو بزيادة الاعتماد على الذات، وتطوير القدرات الاقتصادية والمالية الوطنية وليس بالاستدانة، وأننا نرى أن نرى مشاريع تخدم المواطن وتعود بالمردود على المجتمع.

يمكنكم متابعة الحلقة عبر الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=_FNuv9x_-qk
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير