وصول 44 أردنيا إلى عمّان بعد إجلائهم من لبنان مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشائر الشريدة والزعبي والخطيب وزير الخارجية يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان وأمنه واستقراره وسيادته شومان تعرض فيلم "في انتظار السعادة" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو غدا مكافحة المخدرات تتعامل مع تسع قضايا نوعية وتلقي القبض خلالها على 14 تاجراً ومروجاً للمخدرات من بينهم ثلاثة من المصنفين بالخطرين أسرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحتفل بحصولها على المركز الأول في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي تعلن نتائج ترشيح الدورة الخامسة للمنح الخارجية للعام الجامعي 2024-2025 فريق الأمن العام للجوجتسو يحصد نتائج مميزة في بطولة الدوحه الإقليمية . الخريطة الإدراكية ... الاتفاقيه الاردنيه الاماراتيه :نحو تكامل اقتصادي و سياسي يعزز الوحدة العربيه البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة أفضل بنك إسلامي رقمي في الأردن إذاعة الجامعة الأردنية تغطي شمال المملكة ببث تجريبي على التردد 93.3 إلقاء القبض على شخص أقدم على قتل أحد الأشخاص في لواء الرمثا مختبرات مدلاب تفتتح مختبراً تدريبياً في كلية العلوم بالجامعة الأردنية العبابنة يؤدي اليمين القانونية أمام الملك سلطة إقليم البترا وهيئة تنشيط السياحة تبحثان تطوير تسويق البترا عالمياً زين تواصل شراكتها الاستراتيجية لبازار السلك الدبلوماسي لمبرّة أم الحسين الضمان توضح شروط استحقاق أبناء المتقاعدين الأردنيين من المنح الدراسية الجامعية ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي إلى 3.3164 تريليون دولار بنهاية سبتمبر الماضي غلاء معيشة لعمال الوطن، وإعادة صندوق الخدمات الاجتماعية .. نقابة البلديات تقدم مطالب للأمانة

جائحة كورونا تفرض سلوكيات اجتماعية استثنائية بمأدبا

جائحة كورونا تفرض سلوكيات اجتماعية استثنائية بمأدبا
الأنباط -
الأنباط -

فرضت جائحة فيروس كورونا سلوكيات استثنائية جديدة على المجتمعات للوقاية من خطر تفشي الفيروس، وادت الى تغيير أنماط الحياة الاجتماعية السائدة في المجتمعات وبخاصة العادات الرمضانية.
ويحل شهر رمضان الكريم لهذا العام على محافظة مأدبا، بعادات رمضانية استثنائية ادت الى تغيب الكثير من العادات التي تميز الشهر الفضيل عن غيره من شهور السنة ومنها التواصل الاجتماعي بين الاقارب والموائد الرمضانية "موائد الرحمن" واقامة صلاة التراويح في المساجد، حيث بات التباعد الاجتماعي والعزل المنزلي من الاجراءات الاحترازية لاحتواء الإصابة بالفيروس . وقبل أيام من حلول شهر رمضان المباركتزينت أسواق مأدبا وشرفات منازلها احتفالا ببهجة الشهر الكريم، ولكن غابت عادات وتقاليدكانت تحرص عليها العائلات بهذا الشهر مثل المجالس العائلية وصلة الرحم بينهم وإعداد الولائمطوال الشهر واستقبال الضيوف والأقارب وتبادل الزيارات الرمضانية،التي توقفت إلى حد كبير كإجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا. وبدى واضحا التزام المواطنين بعدم إقامة التجمعات والافطارات الجماعية، والتي بدورها انعكست سلبيا على المطاعم والمطابخ التي تصنع الإفطار الرمضاني الجماعي خصوصا وجبة المنسف الشهيرة، حيث تكثر المطابخ في المحافظة. ومن العادات التي غابت هذا العام في شهر رمضان بسبب فيروس كوروناالموائد الرمضانية "موائد الرحمن" التي كانت من الطقوس الرمضانية المميزة وتستقبل الفقراء والعمال الوافدينواطعامهم ابتغاء الخير وطاعة الله. كما عابت السهرات الرمضانية للعائلات والأصدقاء في خارج المنازل ومحلات الكوفي شوب بسبب إغلاقها، والتي كانت تمتد حتى وقت السحور، لتقتصر السهرات على أفراد الأسرة وفي المنازل فقط. ومع إعلان الحكومة هذا العام إلغاء جميع الخيم الرمضانية وموائد الرحمن وتوزيع ما كان يقدم في الخيام بطريقة التوصيل المباشر للمحتاجين من مواد عينية ونقدية لمستحقيها ، تنشط عمليات توزيع المساعدات على الأسر الفقيرة والمحتاجة والتي يتبرع بها اهل الخير من خلال جمعيات خيرية داخل المحافظة. وبعد قرار إغلاق المساجد للوقاية من انتشار فيروس كورونا، حيث تقام الصلاة في البيوت، وغابت مظاهر صلاة التراويح والتي أصبحت تؤدى في المنازل مع أفراد الأسرة فقط. وقال المواطن عبد الوهاب فهد لوكالة الانباء الاردنية (بترا ) "أحضر سجادة كبيرة للصلاة مع افراد عائلتي في المنزل، حيث تغيب وللمرة الأولى الصلاة بعيدا عن المساجد في رمضان، بسبب كورونا، حيث ان قرار إغلاق المساجد صدر عن الحكومة ومن دائرة الإفتاء وذلك حرصا على حياة المواطنين وسلامتهم وصحتهم.
--(بترا
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير