لوزن صحي.. تناول العشاء والإفطار مبكراً علامات تحذير من ضعف الدورة الدموية البنك العربي الراعي الذهبي لماراثون عمان 2024 بنسخته الرابعة عشر بنك الإسكان الراعي الفضي للمؤتمر الدولي والعربي للمتداولين بالأسواق المالية في الأردن الأرصاد الجوية: أجواء خريفية معتدلة وحرارة ضمن معدلاتها الطبيعية للأيام القادمة العراق: استمرار الحرب بالمنطقة قد يؤدي إلى كارثة اجتماعية وأمنية الأردن يكسر الحصار على غزة ويتصدر جهود الإغاثة عبر الإنزالات الجوية سعودي يتزوج من أربع نساء من مدرسة واحدة: الطالبة والمعلمة والمشرفة والمديرة حسين الجغبير يكتب : المال لا يمحو آثار الدماء مصدر ل"لأنباط": الحكومة تنوي تجميد قرار رفع الضريبة على سيارات الكهرباء رحلة الأمل.. خيارات السفر والهجرة للأردنيين تأثير الحروب على الأردنيين.. توتر وغضب وخوف من المجهول جرائم الاحتيال في انخفاض.. والاحتيال الإلكتروني يتصدر المشهد "المياه": نكثبف الجهود لضبط مصادر المياه مطالبة "مزارعين" بفتح التصدير للكيان الصهيوني تُثير الأردنيين وتشعل غضبهم لقاء خجول والوحدات يقتنص الفوز من الجزيرة تونس: فوز قيس سعيد بولاية رئاسية ثانية شخصيات وطنية وسياسية وعشائرية تؤبن الدكتور معروف البخيت المومني: الحكومة تؤكد ضرورة تطوير أدوات الإعلام الرقمية الملك يبعث برقية لخادم الحرمين الشريفين متمنيا له الشفاء العاجل

عمال المياومة ومعاناتهم من الأعباء الاقتصادية

 عمال المياومة ومعاناتهم من الأعباء الاقتصادية
الأنباط -
 الأنباط-عمان-عمرالكعابنة

يعاني عمال المياومة في الأردن من الأعباء الاقتصادية لتوقف أعمالهم بسبب الحظر المفروض على الأردن وعدم وجود داعم رسمي لهذه الفئة من المواطنين و نقابة مخصصة تحميهم وتدافع عن مطالبهم بشكل قانوني ومنظم .

هذه المشكلة تزداد صعوبة كل يوم أكثر من اليوم الذي سبقه في ضوء الأزمة التي يمر بها الأردن وتكمن المشكلة بعدم وجود حل يمكن عامل المياومة من تلبية حاجاته البسيطة على الأقل رغم وجود بعض الدعم المادي من قبل الحكومة وبعض التبرعات التي لم تكفي كافة عمال المياومة .

الجهود التي تبذلها الحكومة في هذا الملف بالتحديد تعتمد بأغلبها على تبرعات كبار الشركات والمؤسسات الذين بدورهم قاموا بتبرعات لم تلبي طموحات الشعب الأردني ككل بسبب شح التبرعات خصوصا في صندوق همة وطن الذي انشأ مؤخرا من قبل الحكومة لجمع التبرعات والتصرف بها لتغطية النقص في أغلب المجالات .

ومن الحلول المطروحة لهذه المشكلة أن يتم إصدار تصاريح لهذه الفئة من المواطنين مع الأخذ بعين الاعتبار تطبيقهم لمعايير الوقاية المفروضة من قبل الحكومة وتحديد ساعات عملهم بالشكل المناسب وتحديد ميزانية رسمية لمساعدتهم على تخطي هذه الأزمة على الأقل .

استغلال قانون الدفاع وأخذ نسبة مقبولة من الأرباح الصافية للشركات والمؤسسات الكبرى في الأردن وأيضا من رؤوس الأموال الأعمال المعروفين لدعم صندوق عمال المياومة بالتحديد الذي أنشأته مؤسسة الضمان الاجتماعي مؤخرا.

تسريع عملية فتح المنشآت المختلفة مع التشديد على التدابير الصحية لتمكين المواطنين من العمل وتلبية احتياجاتهم الاقتصادية للحد من تفاقم الأعباء الاقتصادية التي ألمت بهم نتيجة للأزمة التي تمر بها البلاد.

ويجب على الحكومة الاخذ بعين الإعتبار توجيهات الملك بضرورة تلبية الاحتياجات الأساسية لعمال الميوامة خلال هذه الازمة والذي تطرق له في اجتماع مجلس السياسات الوطني الذي عقد يوم أمس .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير