ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي "تنظيم قطاع الطاقة" تبحث التعاون المشترك الأردني المصري في مجال الغاز المعايطة يؤكد أهمية مشاركة الشباب الفاعلة بالانتخابات بلدية غزة: نقص الآليات وقطع الغيار يفاقم من أوضاع المدينة الكارثية ملتقى الابتكار يحتضن جلسة نقاشية لتقديم نماذج لمهندسات ناجحات بتنظيم من أورنج الأردن السماح لموظَّفي القطاع العام بالعمل خارج أوقات الدَّوام الرَّسمي وفق ضوابط قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد اتحاد القدم يرفع عقوبة المنع من تسجيل اللاعبين في نادي الرمثا افتتاح دورة القيادة والأركان 65 المشتركة 29 ملاكمنا عشيش يبدأ مشواره الاولمبي بالفوز
اقتصاد

4 تريليونات دولار كلفة كوفيد-19 على الاقتصاد العالمي

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -توقّع بنك التنمية الآسيوي الجمعة أن تراوح كلفة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي بين ألفي مليار و4100 مليار دولار، أي ما يعادل 2,3 إلى 4,8 % من الناتج الإجمالي المحلي العالمي، وأوضحت المنظمة، ومقرها في مانيلا، في تقرير نشرته أن التقديرات قد تكون أقل من الواقع كونها لا تأخذ بالاعتبار «الأزمات الاجتماعية والمالية المحتملة وكذلك تأثير الوباء على الأنظمة الصحية والتربوية على المدى الطويل».

وقال البنك الذي مقره مانيلا إن التصور الأساسي لتوقعاته للنمو في آسيا النامية، وهي مجموعة تضم 45 اقتصادا تشمل الصين والهند، هو لتباطؤ إلى 2.2 بالمئة في 2020 من توقعات سابقة عند 5.2 بالمئة مماثلة للعام الماضي.

وتخطى عدد المصابين بمرض كوفيد-19 عتبة المليون حول العالم، بينما تجاوز عدد الوفيات 52 ألفاً. وبحسب البنك، من المتوقع أن يسجل معدل النمو في آسيا 2,2 % خلال العام الحالي، في أبطأ وتيرة مسجّلة منذ العام 1998، حين لم يتجاوز النمو عتبة 1,7 % جراء الأزمة المالية الآسيوية. وقال كبير الاقتصاديين في البنك الآسيوي للتنمية ياسويوكي ساوادا «لا يمكن لأحد توقّع حجم انتشار جائحة كوفيد-19 أو مدته» موضحاً أنه «لا يمكن استبعاد احتمال حدوث أزمة مالية خطرة».

وتستند التوقعات إلى أن الفيروس سيصبح قيد السيطرة هذا العام وسيعود الوضع إلى طبيعته في العام المقبل، رغم أن احتمال تجدد الفيروس ليس مستبعداً وما زال مستوى خطورته مجهولاً. وحذّر التقرير من أنّ «النتائج قد تكون أسوأ مما هو متوقّع، وألا تستعيد معدلات النمو عافيتها بشكل سريع». ويمكن أن يشهد معدل النمو في الصين، القوة الاقتصادية الكبرى في آسيا، تباطؤاً بنسبة 2,3 % هذا العام، في مقابل 6,1 % العام 2019، قبل أن ينتعش في العام 2021. وبحسب التقرير، «أحدث الوباء صدمة على مستوى الطلب بسبب بقاء الناس في منازلهم. وانعكس ذلك صدمة على مستوى العرض، إذ تعاني الشركات من نقص في اليد العاملة.. ومن نقص في المواد مع انهيار شبكات الإمداد».

وبالنسبة لعام 2021، قال البنك في تقريره لآفاق النمو في آسيا إنه من المتوقع أن تتعافى المنطقة وتنمو 6.2 بالمئة. وخفض توقعاته بأكثر من النصف لنمو الصين، حيث بدأ ظهور الفيروس في ديسمبر إلى 2.3 بالمئة هذا العام من 5.8 بالمئة سابقا، عازيا ذلك إلى تراجع النشاط الاقتصادي في أول شهرين من العام، لكنه قال إن النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم من المتوقع أن ينتعش بقوة إلى 7.3 بالمئة في 2021.

وتضغط الإجراءات الرامية لاحتواء انتقال العدوى بالفيروس الشبيه بالإنفلونزا على الاقتصاد العالمي بشدة، مما يدفع الاقتصاديين للاعتقاد بأن العالم يتجه صوب ركود عميق.. ورفع البنك بشكل طفيف توقعاته للتضخم في آسيا النامية إلى 3.2 بالمئة من 3.1 بالمئة سابقا، لكن مع تباطؤ معدل التضخم إلى 2.3 بالمئة العام المقبل بسبب هبوط أسعار المواد الغذائية في الجزء الأخير من العام الجاري.