حالة الطقس المتوقعة لاربعة ايام تجديد اتفاقية التعاون بين سلاح الجو وشركة زين بلديات المفرق.. تحديات تلقي بظلالها على السكان تاجر كبير يعيد تصدير سيارت الكهرباء الى دول مجاورة تنبؤات عبد اللطيف وحايك.. حقيقة ام صدفة ام معلومات مسربة؟ وزير الخارجية ينقل رسالة من جلالة الملك إلى الرئيس المصري يوم غد المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة في عملية حرجة الدفاع المدني ينقذ عائلة من حريق منزل القوات المسلحة تتسلم علاجات وأجهزة طبية من ألمانيا لصالح المرضى في غزة الصفدي: خطوط مصر الحمراء هي خطوط الأردن نفسها الأمير الحسن يفتتح أعمال المنتدى الدولي السادس والثلاثين للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه الإعلان عن أنشاء صفحة خاصة بالذكاء الاصطناعي عبر الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي بوفاة الخرشة، أحد أبطال معركة الكرامة البحوث الزراعية ينظم ورشة عمل حول "تبادل المعرفة من أجل الاستفادة من التنوع البيولوجي نحو الزراعة المستدامة" وزارة الثقافة المغربية: اختيار اليونسكو للرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026 "ثمرة لالتزام المملكة الراسخ بالنهوض بالثقافة وبدمقرطة المعرفة" مسابقة فنية بمناسبة يوم الغذاء العالمي "سنبلة ٢٠٢٤ تصنع الفرق في المدارس الحكومية" الأميرة بسمة بنت طلال ترعى إطلاق دراسة العنف الاقتصادي ضد المرأة في الأردن نسيج قوي …وعبثيه بائسة.. البريد الأردني يطرح إصدارا جديدا من الطوابع التذكارية

دعوات لتعزيز ثقافة ترشيد الاستهلاك في الأزمات

دعوات لتعزيز ثقافة ترشيد الاستهلاك في الأزمات
الأنباط -
الأنباط -بشرى نيروخ- لجأت العديد من الأسر إلى الاقتصاد في استهلاك حاجياتها الغذائية، في ظرف جعلهم يعيدون ترتيب حساباتهم، لتتحول إلى عادة إيجابية، توفّر المال وتحافظ على الصحة وعلى نعمة الله.
أم ابراهيم سويلم، اعتادت على طبخ أصناف متعددة تلبي أذواق أفراد الأسرة، بيد أن الظروف الحالية، جعلتها تعيد حساباتها والاقتصار على ما يمكن استهلاكه في اليوم الواحد بدون زيادة، فوّفرت المال وحافظت على صحتها وصحة أسرتها.
أخصائية الاقتصاد المنزلي هناء دعنا، قالت: ‏يجب نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول أهمية ترشيد الاستهلاكي الغذائي خلال فترة الحظر المنزلي، والاستفادة من ‏بقايا الطعام قدر الإمكان بدلا من التخلص منه.
‏وقدّمت دعنا العديد من النصائح، للحفاظ على ما يتوفر بالمنزل من مواد غذائية، داعية إلى إعداد برنامج غذائي وفق الإمكانات المتوفرة من مواد غذائية ومواد تموينية حتى تكفي لأطول فترة أثناء الحجر المنزلي، وإعطاء الأولوية في ذلك لكبار السن والمرضى في البيت عند توزيع الاحتياجات.
وأضافت، لابد من عدم الإفراط في استهلاك المواد الغذائية وتقدير الاحتياجات الخاصة لكل فرد من أفراد الأسرة وعدم طبخ كميات كبيرة من الطعام بل تقدير الاحتياجات الخاصة للفرد دون الزيادة عن الحد.
وأكدت أهمية الاعتماد على المواد الغذائية التي تسهم في الشعور بالشبع لفترات طويلة، كالبروتينات النباتية الموجودة في الفول والعدس والحمص، وكذلك الحساء والبيض والأجبان والفواكه والكسرات غير المملحة والخضراوات الورقية، إضافة إلى تجنب قطع أجزاء كبيرة من الثمار عند تقشيرها والتقليل من الإسراف في الطعام.
وأشارت إلى أنه بالإمكان الاعتماد على المواد التموينية الأساسية وترشيد استهلاكها بصورة مدروسة، ضمن الحد الأدنى من الاستهلاك والاعتماد على نظام البديل ضمن المتاح في البيت، وتعويد الجسم على عاده الصيام والإفطار على وجبة غذائية واحده قليلة الدهون.
ودعا أستاذ علم التغذية والغذاء في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور أيمن مزاهرة، إلى ترشيد الاستهلاك الغذائي، وتخزينها في المكان المناسب وبدرجات حرارة تناسب كل صنف منها، حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، وضمان عدم تلفها.
ونصح بتجنب طهي أكثر من صنف في الوجبة الواحدة، مع مراعاة توافر القيمة الغذائية العالية في الصنف الواحد، صحة للجسم وتقوية لجهاز المناعة الذي يعتبر من اهم الأولويات في هذه الفترة الصعبة.
وقال رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات، إنه يتوجب على كل المستهلكين في هذا الظرف الاستثنائي، الحذر من عملية الاستهلاك داخل المنزل وكذلك في قضايا الشراء.
ونصح المواطنين، بعدم التهافت على شراء المواد الغذائية، لتوافرها في الأسواق بكميات كبيرة، متمنياً على التجار بعدم رفع الأسعار.
أستاذ أصول التربية في جامعة اليرموك الدكتور عبد الحكيم حجازي، أوضح أهمية الاستفادة من الحجر المنزلي، بتغيير الأنماط السلوكية والاستهلاكية إلى ما بعد الأزمة.
وأشار إلى أنه حين يتعرض الإنسان لظروف استثنائية، يصبح الأمر عاملا مهما في تشكيل شخصيته وتغيير نظرته بإيجابية، كما تسهم في تعديل السلوك الاستهلاكي، والتكيف مع المتغيرات الصعبة، للخروج من الأزمة بشكل أقوى..
وأشار أستاذ الفقه في كلية الفقه المالكي في جامعة العلوم الإسلامية الدكتور شويش المحاميد إلى أنه في كلية الاقتصاد يفرقون بين اقتصاد الحرب واقتصاد السلم ويعتمدون على تقنين الاستهلاك، وفي المنظور التشريعي يقدمون مصلحة الجماعة على مصلحة الفرد، مبينا أهمية استحضار معاني الإيثار، حيث يكون الآخرون أحوج إليها في مثل هذه الظروف.
وأضاف أنه خير مثال على ذلك، ظروف الحصار في غزوة الخندق وتحمل المسلمين للظرف، مشيرا إلى التوجيهات النبوية، في قول رسولنا الكريم: (مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، حَسْبُ الْآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ غَلَبَتْ الْآدَمِيَّ نَفْسُهُ، فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ، وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ، وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ) صحيح ابن حبان وابن ماجه، موضحاُ أن هذا التوجيه هو أجل وأكبر في مثل هذه الظروف، من مسألة تخفيف الوزن والحفاظ على صحة البدن بل هو محافظة على حاجة آخرين، وكان يمكن للمسلم أن يكتفي بالحد الأدنى حتى يأتي فرج الله، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.
(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير