طبيب مختص يوضح كيفية التخلص من السمنة بريطانية تستلم رسالة قبول توظيفها بعد 48 عاماً مشروب شائع قد يكون الحل لمشاكل النوم والتوتر يبكيه أحفاده وأبناء أحفاده.. أحمد الطهراوي أكبر شهداء الحرب على غزة سنًا حالة الطقس المتوقعة لاربعة ايام تجديد اتفاقية التعاون بين سلاح الجو وشركة زين بلديات المفرق.. تحديات تلقي بظلالها على السكان تاجر كبير يعيد تصدير سيارت الكهرباء الى دول مجاورة تنبؤات عبد اللطيف وحايك.. حقيقة ام صدفة ام معلومات مسربة؟ وزير الخارجية ينقل رسالة من جلالة الملك إلى الرئيس المصري يوم غد المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة في عملية حرجة الدفاع المدني ينقذ عائلة من حريق منزل القوات المسلحة تتسلم علاجات وأجهزة طبية من ألمانيا لصالح المرضى في غزة الصفدي: خطوط مصر الحمراء هي خطوط الأردن نفسها الأمير الحسن يفتتح أعمال المنتدى الدولي السادس والثلاثين للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه الإعلان عن أنشاء صفحة خاصة بالذكاء الاصطناعي عبر الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي بوفاة الخرشة، أحد أبطال معركة الكرامة البحوث الزراعية ينظم ورشة عمل حول "تبادل المعرفة من أجل الاستفادة من التنوع البيولوجي نحو الزراعة المستدامة" وزارة الثقافة المغربية: اختيار اليونسكو للرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026 "ثمرة لالتزام المملكة الراسخ بالنهوض بالثقافة وبدمقرطة المعرفة" مسابقة فنية بمناسبة يوم الغذاء العالمي

الأفة تضرب المزروعات.. مناشدات المزارعين بمهب الريح

  الأفة تضرب المزروعات مناشدات المزارعين بمهب الريح
الأنباط -
 
 
 

الأنباط - سيل حسبان - أيمن السواعير

 

يعاني مزارعو منطقة سيل حسبان جنوب غرب العاصمة عمان من أزمة حقيقة جراء إصابة المزروعات بالآفات الزراعية، بسبب عدم قدرة المزارعين الحصول على المبيدات الحشرية وتنظيف مزارعهم من الأعشاب بعد قرار منع التجول، فيما أكد رئيس المجلس المحلي للمنطقة زياد نايف الفياض أن وضع المزارعين في منطقة سيل حسبان سيء للغاية مزارعهم التي كلفتهم الألوف تتلف أمام أعينهم

 

وعن المعاناة التي يتكبَّدها المزارعون، أكَّد المزارع محمد سليم المساعفة (50) عامًا والذي يزرع الثوم والفول في منطقة سيل حسبان الجهة الشرقية، على وجود إصابة بالمزروعات وتواصلنا مع متصرف لواء ناعور ورئيس المجلس المحلي ولا يوجد استجابة وناشدنا رئيس بلدية ناعور الذي أخذ قرار على عاتقه الشخصي أن يخدم المزارعين برش المزروعات ضمن برنامج البلدية.

 

وأضاف المساعفة أنا لا أتكلم عن مشكلة شخص واحد وإنما أتكلم عن جميع مزارعي الأردن، ولا نطالب أن نبيع بضاعتنا وإنما فقد نخدمها وننظفها من الأعشاب والحشرات لحين انتهاء الأزمة وفتح الأسواق حتى تصل للمستهلك غير موبوءة.

 

وقال: "نحتاج إلى تصاريح وديزل كي نقوم بتشغيل ماكنات الرش وحاولنا التواصل مع مدير زراعة ناعور ولم يستجيب وجميع الأرقام التي وضعتها زراعة ناعور إما مغلقة أو لا يوجد رد ولم يكلف مدير زراعة ناعور نفسه أن يتحرك من مكتبه".

 

من جهته قال المزارع سالم سليمان المساعفة 40 عاماً "جلالة الملك يقول لكم المزارع هو حقلة الوصل المزارع هو الحياة" نحن ملتزمون بالحظر ولكن ناشد الوزارات المعنية والجهات المسؤولة كافة بضرورة تضافر الجهود والعمل بشكل عاجل لإيجاد حل جذري، المزارع الآن لا يستطيع تأمين الأدوية للمزروعات لا يستطيع رشها.

 

ونوه إلى أن الآفة على المزروعات مثها مثل الكورونا على البشر إذا أصابت الزرع تنتشر مثل النار بالهشيم وتنتهي الزراعة، وأضاف مديرية زراعة ناعور ووزارة الزراعة والخط الساخن منذ بداية الأزمة لم يستجيب منهم أحد ولا حياة لمن تُنادي.

 

وأشار إلى تجاوب من مسؤول المنطقة زياد نايف الفياض لحل المشكلة ورئيس البلدية الذي أخذ قرار جريء من نفسه في حين أن الحاكم الإداري لم يستطيع أن يأخذ مثل هذا القرار.

 

وفي نفس السياق قال المزارع ياسين موسى الفقرا 38 عام بخصوص المشاتل هناك مشاتل بهذه المنطقة أصحابها سكان مناطق أخرى لا يستطيعوا الوصول لمصالحهم وهي الآن بحاجة لسقاية ورعاية واهتمام ويحتاجوا لتصاريح لأن البضاعة مصيرها التلف ولا يوجد استجابة من الجهات المختصة.

 

من جهته ناشد المزارع "عمر يوسف ضيف الله ""44 عام" احنا معزولين محاصرين ومُغلق علينا ولا استجابة من الحاكم الإداري ومدير الزراعة نحن كـ مزارعين ملتزمون بقرار الحظر ولا نريد تسويق بضاعتنا ونعرف أن السوق المركزي مُغلق ولكن همنا المحافظة على إدامة المزروعات حتى لا تتضرر أكثر إلى حين انتهاء الأزمة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير