طبيب مختص يوضح كيفية التخلص من السمنة بريطانية تستلم رسالة قبول توظيفها بعد 48 عاماً مشروب شائع قد يكون الحل لمشاكل النوم والتوتر يبكيه أحفاده وأبناء أحفاده.. أحمد الطهراوي أكبر شهداء الحرب على غزة سنًا حالة الطقس المتوقعة لاربعة ايام تجديد اتفاقية التعاون بين سلاح الجو وشركة زين بلديات المفرق.. تحديات تلقي بظلالها على السكان تاجر كبير يعيد تصدير سيارت الكهرباء الى دول مجاورة تنبؤات عبد اللطيف وحايك.. حقيقة ام صدفة ام معلومات مسربة؟ وزير الخارجية ينقل رسالة من جلالة الملك إلى الرئيس المصري يوم غد المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة في عملية حرجة الدفاع المدني ينقذ عائلة من حريق منزل القوات المسلحة تتسلم علاجات وأجهزة طبية من ألمانيا لصالح المرضى في غزة الصفدي: خطوط مصر الحمراء هي خطوط الأردن نفسها الأمير الحسن يفتتح أعمال المنتدى الدولي السادس والثلاثين للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه الإعلان عن أنشاء صفحة خاصة بالذكاء الاصطناعي عبر الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي بوفاة الخرشة، أحد أبطال معركة الكرامة البحوث الزراعية ينظم ورشة عمل حول "تبادل المعرفة من أجل الاستفادة من التنوع البيولوجي نحو الزراعة المستدامة" وزارة الثقافة المغربية: اختيار اليونسكو للرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026 "ثمرة لالتزام المملكة الراسخ بالنهوض بالثقافة وبدمقرطة المعرفة" مسابقة فنية بمناسبة يوم الغذاء العالمي

مديرية شؤون اللاجئين السوريين تعزز اجراءاتها الاحترازية في المخيمات للوقاية من كورونا

مديرية شؤون اللاجئين السوريين تعزز اجراءاتها الاحترازية في المخيمات للوقاية من كورونا
الأنباط -
الأنباط -منال شلباية - عززت مديرية شؤون اللاجئين السوريين/ وزارة الداخلية وبتوجيهات من وزير الداخلية سلامة حماد وبالتنسيق مع مفوضية شؤون اللاجئين اجراءاتها الاحترازية في مخيمات اللاجئين السوريين لمنع انتشار فيروس كورونا فيها وذلك حرصا على سلامة قاطنيها .
وقالت مديرية شؤون اللاجئين لوكالة الانباء الاردنية ( بترا)، ان هذه الاجراءات الاحترازية جاءت في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد والتي اشتملت على اغلاق مخيمات اللاجئين (الدخول والمغادرة ) ويستثنى منها الحالات الطبية الانسانية الطارئة فضلا عن الاستمرار بتقديم الاحتياجات الاساسية (مواد غذائية مواد نظافة، تعقيم اسطوانات الغاز وغيرها من المواد) .
ولفتت الى انه تم تركيب ماسحات حرارية على مداخل المخيمات وتقييد مختلف الانشطة الجماعية والتجمعات في المخيمات وزيادة عمليات جمع مياه الصرف الصحي والنفايات بالتعاون مع الجهات المعنية لمنع تراكمها داخل المخيم .
كما انه وبالتنسيق مع المفوضية اللاجئين والمنظمات العاملة في المخيمات وزعت مواد النظافة الشخصية والتعقيم (الكمامات) من خلال المستشفيات ودور العبادة والجمعيات ومكاتب المنظمات والمواقع الامنية والمواقع العامة التي يرتادها اللاجئين وبث نشرات توعوية عبر شاشات مراكز الخدمات الاجتماعية والعيادات يوميا امام اللاجئين السوريين.
واشارت المديرية الى توافر مواد النظافة الشخصية والكمامات بمستودعات مفوضية اللاجئين وكذلك توافر المخزون الغذائي بما يلبي احتياجات اللاجئين.
وبالنسبة الى الاسواق التجارية في المخيمات، بينت شؤون اللاجئين السوريين توافر السلع والمواد الغذائية من خضار وفواكه ولحوم بما يكفي احتياجاتهم مع مراقبة الاسعار من قبل الاجهزة المعنية اضافة الى توفير الخط الساخن لدى مفوضية اللاجئين وادارة كل مخيم ؛ كما ان الشرطة المجتمعية تتلقى مختلف الشكاوى من قبل اللاجئين السوريين في المخيمات.
وبخصوص الادوية والعلاجات للمرضى الذين يعانون من امراض مزمنة، بينت مديرية شؤون اللاجئين انه تم صرف الادوية لمدة 3 شهور للحيلولة دون خروجهم لمراجعة المستشفيات والمراكز الصحية، كما انه سيتم صرف المساعدات الانسانية (المالية) من خلال المنظمات المعنية يوم غد والذي كان مقررا اوائل شهر نيسان.
وأكدت على انه يتم تطبيق الاجراءات والتعليمات الحكومية على مخيمات اللاجئين السوريين وفقا لما هو معمول به خارج المخيمات وفي كافة محافظات المملكة؛ حيث تم تنفيذ حملات توعوية اشتملت على محاضرات وتوزيع نشرات متعلقة بالوقاية من الفيروس واعراض الاصابة مسبقا في المدارس وبالتنسيق مع المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمات المعنية ووازرة الصحة.
ولفتت الى انه تم تدريب فرق من الشرطة المجتمعية في المخيمات عن طرق بث الرسائل التوعوية الوقائية بين اوساط اللاجئين السوريين واجراء التدريب بآلية الكشف عن الاعراض واجراء الفحوصات الطبية الاولية وبيان الاجهزة المستخدمة في الكشف والتدريب على بروتوكول التعامل مع الحالات المشتبه بها من خلال اجراءات الحجر والعزل الصحي والنقل والاخلاء وجميع البيانات والمعلومات من المصابين والمخالطين لهم المشتبه باصابتهم وكيفية التعامل معهم.
وأشارت الى انه بالتنسيق مع مفوضية اللاجئين والمنظمات العاملة في المخيمات المعنية بهذا المجال وتحت اشراف وزارة الصحة/ مديرية الصحة المعنية تم تحديد اماكن للفحوصات الطبية والحجر والعزل الصحي المؤقتة داخل المخيمات فضلا عن تحديد المستشفيات المعنية لتحويل الحالات المشتبه بها (الاخلاء) وبالتنسيق مع وزارة الصحة/ مديرية الصحة المعنية، اضافة الى انشاء قاعدة بيانات عن الحالات المشتبه بها او التي تعرضت للاصابة والاشخاص المخالطين لهم والمحتمل اصابتهم بالفيروس والاجراءات المتخذة.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير