"الأمانة" تنذر موظفين بالفصل (أسماء) مجلس الامن يناقش اليوم الوضع الإنساني في غزة استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال بعد محاصرة منزله في بلدة عقابا شمالي طوباس أجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات حتى السبت وفيات الأربعاء 9-10-2024 حين تُسحق الأحلام تحت عجلات الثراء الفاسد طبيب مختص يوضح كيفية التخلص من السمنة بريطانية تستلم رسالة قبول توظيفها بعد 48 عاماً مشروب شائع قد يكون الحل لمشاكل النوم والتوتر يبكيه أحفاده وأبناء أحفاده.. أحمد الطهراوي أكبر شهداء الحرب على غزة سنًا حالة الطقس المتوقعة لاربعة ايام تجديد اتفاقية التعاون بين سلاح الجو وشركة زين بلديات المفرق.. تحديات تلقي بظلالها على السكان تاجر كبير يعيد تصدير سيارت الكهرباء الى دول مجاورة تنبؤات عبد اللطيف وحايك.. حقيقة ام صدفة ام معلومات مسربة؟ وزير الخارجية ينقل رسالة من جلالة الملك إلى الرئيس المصري يوم غد المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة في عملية حرجة الدفاع المدني ينقذ عائلة من حريق منزل القوات المسلحة تتسلم علاجات وأجهزة طبية من ألمانيا لصالح المرضى في غزة الصفدي: خطوط مصر الحمراء هي خطوط الأردن نفسها

برنامج عين على القدس يناقش التوصيف الاميركي للمقدسيين

برنامج عين على القدس يناقش التوصيف الاميركي للمقدسيين
الأنباط -
الأنباط - سلط برنامج عين على القدس الذي بثه التلفزيون الاردني, أمس الاثنين, الضوء على التوصيف الامريكي الجديد لسكان القدس وهو "عرب في القدس".
ورصد التقرير الخاص بالبرنامج من القدس تداعيات القرار الاميركي في ظل حالة الركود الاقتصادي التي تخيم على المدينة وخلو الاسواق من الناس نتيجة لانتشار فيروس كورونا ومنع سلطات الاحتلال للتجمعات اضافة لقرار مديرية اوقاف القدس بوقف الصلاة في الاماكن المغلقة واقتصارها على الساحات مع ترك مساحات بين المصلين.
الكاتب والمحلل المقدسي صلاح زحيكة، قال في حديث للبرنامج من القدس ان المواطنين الفلسطينيين المقيمين في القدس هم السكان الاصليون لها, وتلك حقيقة لا يغيرها اي قرار من الادارة الاميركية.
استاذ القانون الدولي بجامعة الشرق الأوسط الدكتور بلال الرواشدة، الذي حل ضيفا على البرنامج، قال: إن اميركا لا تستطيع تعريف الشعب الفلسطيني, ولا حتى اي دولة اخرى، فهم " يعرفون العالم لانهم متجذرون في هذه الارض" وحسب مبادئ القانون الدولي هذا التعريف باطل باعتبار ان اهل القدس " شعب عربي تحت الاحتلال", وكافة قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والاتفاقيات الدولية تؤكد ذلك.
واضاف الرواشدة بانه حسب اتفاقية جنيف الرابعة في المادة 4والمادة 46 وغيرها الكثير من المواد، تحدثت عن حقوق المواطنين تحت سلطة الاحتلال، وبهذه القضية تحديدا " لا يجوز لسلطة الاحتلال إجراء تغييرات جذرية على الارض، هي فقط تقوم بإدارة هذه الارض وهي ليست صاحبة السيادة".
وقال: يتوجب وجود مرافعة دولية بهذه القضية، استنادا الى حق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره وحقه بتطبيق مبادئ الشرعية الدولية والقانون الدولي، وهو امر مناط بالدول وليس بالأفراد لان المحكمة الدولية تتعامل مع الدول وليس الافراد.
وحول الواجبات التي يجب على سلطة الاحتلال الالتزام بها تجاه الفلسطينيين في ضوء الظروف الراهنة المتعلقة بانتشار الفيروس، أكد الرواشدة انه وحسب ما نصت عليه اتفاقية جنيف، فان اسرائيل ملزمة بتوفير الرعاية الصحية الكاملة وتوفير الامدادات الغذائية اللازمة في مثل هذه الظروف، وهذا ما نصت عليه جميع القوانين الدولية.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير