‎تكات تضيء مسرح جرش بأغانيها الرائعة وتلامس قلوب الجمهور في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي "تنظيم قطاع الطاقة" تبحث التعاون المشترك الأردني المصري في مجال الغاز المعايطة يؤكد أهمية مشاركة الشباب الفاعلة بالانتخابات
اقتصاد

تجارة الاردن تشيد بإجراءات الحكومة بخصوص فيروس كورونا

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -

أشاد رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي بمساعي الحكومة وإعلان مجلس الوزراء عن حزمة الاجراءات الاحترازية جراء فيروس كورونا للحفاظ على صحة المواطن ومناعة الوطن ونمو اقتصاده.
وأكد العين الكباريتي في بيان صحفي اليوم الاحد، أن القطاع الخاص الأردني متضامن ومؤيد للحكومة في كل الاجراءات المتخذة حرصاً على سلامة الوطن والمواطن وتحجيم انتشار الفيروس، واستعداد غرفة تجارة الأردن وكافة الغرف والقطاعات التجارية المنضوية تحت مظلتها للتكاتف والوقوف جنباً الى جنب مع الحكومة لمواجهة أي تبعات متوقعة على الاقتصاد الوطني.
وأشار إلى عدد من التدابير المقترحة من غرفة تجارة الأردن ليتم اتخاذها من قبل الحكومة للإسهام في استقرار وصمود الاقتصاد الوطني خلال المرحلة المقبلة منها اجراءات للبنك المركزي تتعلق تمديد فترة التصنيف من 90 الى 180 يوما واعتبار الشيكات الراجعة خلال فترة سريان تعليمات مجلس الوزراء (فيما يخص الفيروس) غير متعثرة ولا يسري عليها أحكام البنك المركزي فيما يخص التعثر او التصنيف.
ومن الاجراءات الى طلبتها الغرفة من البنك المركزي انه في حال إصدار قرار بتحديد ساعات الدوام للبنوك ، يتم وقف العمل بنظام فواتيركم وذلك لعدم وجود وسيلة لإيداع المبالغ المطلوبة من البنوك، بالإضافة لتأجيل الأقساط المترتبة على الشركات والمؤسسات والأفراد للبنوك لمدة ثلاثة أشهر بدون أي فوائد أو عمولات، وتقسيط المبالغ المترتبة على دفعات لمرحلة لاحقة.
ومن المقترحات ايضا وقف التعامل بالأسواق المالية؛ وذلك حفاظاً على قيمة الأسهم تجنباً لأي انهيار في السوق المالي الأردني، وتأجيل دفع ضريبة المبيعات لغاية ثلاثة أشهر، ودفع ضريبة المبيعات بعد عملية البيع النهائي وعدم تحصيلها عند البيان الجمركي وتأجيل تقديم الإقرار الضريبي بدون أن يترتب أي غرامات أو إجراءات سلبية.
واشارت الغرفة إلى ضرورة البحث عن آلية تخفيض كلف الطاقة على القطاع الاقتصادي وعدم فصل التيار الكهربائي عن القطاع الاقتصادي ولمدة ثلاثة أشهر، وتقسيط الفواتير السابقة على فترة لا تقل عن ستة أشهر، وتأجيل دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي لمدة ثلاثة أشهر وبدون أي غرامات مالية وتقسيطها لمرحلة لاحقة، وإعادة النظر بآلية التعامل مع التاجر وعدم المبالغة في التصريحات وتسهيل وتبسيط الاجراءات الجمركية لانسياب البضائع وزيادة المخزون الاستراتيجي للسلع.
وطالبت الغرفة بزيادة فترة التخزين (الأرضيات في ميناء العقبة) من 7 أيام الى 14 يوما ما يساعد على تنشيط الاستيراد، وبالتالي زيادة المخزون الاستراتيجي ووقف استيفاء رسوم 80 دينارا عن كل يوم للحاويات المبردة والمجمدة في ميناء الحاويات، وذلك لتشجيع التجار على الاستيراد وزيادة المخزون الاستراتيجي وضمان استمرار خطوط الشحن مهما كانت الحالة الصحية في بلاد المنشأ لاستمرار تدفق البضائع.
وشددت غرفة تجارة الاردن على ضرورة عدم تغريم الموردين ضمن العطاءات الحكومية لأي غرامات تأخير بسبب الظروف العالمية، وعدم قدرة المصانع في العالم من الانتاج والتوريد وتمديد فترة التراخيص لدى امانة عمان الكبرى والبلديات لمدة ثلاثة أشهر بدون أن يترتب أي غرامات أو إجراءات سلبية.
واكد العين الكباريتي قدرة القطاع التجاري على استمرار تدفق مختلف السلع للأسواق، ولن يتأثر المخزون الاستراتيجي في أي مرحلة من المراحل، مطالبا المواطنين عدم التهافت غير المبرر على الشراء، نظرا لتوفر المواد الغذائية والسلع الاساسية بكميات تكفي لفترات طويلة.