ارتفاع حصيلة عدد شهداء غزة إلى 42010 784 طن خضار وفواكه وورقيات ترد لسوق اربد المركزي اليوم قطر: الأميرة زينة راشد توقع اتفاقية تعاون بين أسباير والاتحاد الآسيوي للطاولة الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي ويعتقل 25 فلسطينيا بالضفة أيلة العقبة - تدشن محطة عامة لشحن المركبات الكهربائية إحباط محاولة تسلل طائرة مسيرة تحمل مواد مخدرة في المنطقة العسكرية الجنوبية مستوطنون يقطعون عشرات أشجار الزيتون غرب بيت لحم 164 شكوى تكشف عيوب عقود كفالة وصيانة الأجهزة الكهربائية طرح عطاء لشراء كميات من القمح توقيف إسرائيلي بصفة صحافي في الضاحية! بحضور رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسَّان التَّوقيع على اتِّفاقيَّة لتطوير وإدارة ميناء الحاويات في العقبة بإجمالي استثمار مباشر يبلغ 242 مليون دولار الرئيس علي ناصر محمد يدعو من "منتدى العصرية" لاستكمال إنجاز مشروع وطني حضاري لمجابهة التحديات التي تواجه الأمة العربية استقرار أسعار النفط والذهب عالميا لبنان: شهيدان في غارتين إسرائيليتين على بعلبك والنبطية وزير الاتصال الحكومي ينعى قعوار والعمد الفايز ينعى النائب الأسبق فخري قعوار الأعلى للسكان يحذر من مخاطر استخدام المنشطات الجنسية المقلدة النشامى يواجه "الشمشون" بتصفيات كأس العالم الخميس 53.10 دينارا سعر غرام الذهب في الأسواق المحلية د.الحوراني : إلغاء استثناءات الطلبة الوافدين سياسة غير مدروسة وتضر بالاقتصاد الوطني

موظفات:"قرار العطلة غير مدروس...ومطالبات باجازة لأسبوعين"

موظفاتقرار العطلة غير مدروسومطالبات باجازة لأسبوعين
الأنباط -
عقب قرار تعليق الدوام
الأنباط_فرح شلباية
طالبت موظفات عاملات في القطاعين العام والخاص؛رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بضرورة إصدار قرار يتعلق بتعطيل أيضا الأمهات العاملات في القطاعين، في الوقت الذي أعلن فيه عن تعليق دوام المدارس والجامعات ورياض الأطفال ،أمس السبت،كاجراءا احترازيا لانتشار فايروس "كورونا".

ووصفت بعض الأمهات قرار العطلة بالقرار "غير المدروس"،والذي يأتي بالتزامن مع إلزام الموظفات بما فيهن المعلمات بالدوام الرسمي ،حيث أكدت وزارة التربية والتعليم ان قرار مجلس الوزراء بتعليق دوام الطلبة لا يشمل المعلمين

وبينت الوزارة ان مدراء التربية والتعليم سيتولون تنظيم دوام المعلمين والاداريين وفق تعليمات ستصدر اليوم الاحد من وزارة التربية وفقا لتعليمات ديوان الخدمة المدنية.

واعتبرت الأمهات الموظفات،ان قرار تعطيل رياض الأطفال والمدارس قرار وضعهن أمام طريق مغلق وعائق كبير في كيفية رعاية اطفالهن والبقاء على رأس عملهن سواء في الوظائف الحكومية او في القطاع الخاص.

فيما واعتبرت الامهات ان الحضانات والروضات هو الخيار الوحيد لرعاية أطفالهم في حال تغيب الوالدين للعمل،ولا يتوفر بديل اخر في اغلب الحالات،ومن حق الأم العاملة توفر مكان صحي وآمن لرعاية أطفالها أثناء دوامها ، وعدم تأمين ذلك قد يعرض الأطفال للمخاطر.

وفي ذات السياق،قدمن الأمهات العاملات مقترحات تساعد على حل مشكلة تعليق الدوام،جاء في مقدمتها ضرورة اعفاء الأمهات العاملات من الدوام الكامل خلال فترة الطوارئ، بما لا يضر من مصلحة العمل وانتظامه، وتعطى الأولوية لمن لديها أطفال دون العشر سنوات.

في حال عدم توفر بديل لينوب عن الموظفة في عملها ، يتم الإيعاز للمسؤولين من مدراء وغيرهم بالتعاون مع الموظفات من خلال عمل برنامج طوارئ ودوام جزئي للعاملات لانجاز العمل بدون الزامهم بساعات العمل الكاملة، وفق ما تقتضيه طبيعة العمل وظروف الأمهات .

وعلى صعيد متصل ،ثمنت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الاردنية حفاظًا على الصحة العامة لمنع انتشار فيروس الكورونا؛ ومع القرار الأخير القاضي بتعطيل المدراس ورياض الأطفال.

وقالت اللجنة انها تتمنى على الحكومة وضع تعليمات أو إجراءات خاصة بالأمهات العاملات والآباء الذين يرعون أطفال أعمارهم دون الخامسة؛لتسهيل عملهم خلال هذه الفترة وتمكينهم من رعاية أطفالهم، مثل السماح لهم بالعمل من المنزل او منحهم إجازات مدفوعة؛ على ان تطبق هذه التعليمات على القطاعين العام والخاص، علماً بأن اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة قد أتخذت إجراءات سريعة لتسهيل عمل موظفات وموظفي اللجنة خلال الفترة القادمة لتمكينهم من رعاية أسرهم وأطفالهم.

من جهتها اصدرت وزارة المالية بيانا قالت فيه،ان صحة المواطن والموظف الاردني هي الاولوية اليوم ، لذلك تم اتخاذ عدد من التدابير والاجراءات الوقائية والتي تأتي في سياق احترازي للحفاظ على صحة وسلامة الموظفين مع ضمان سير العمل.

حيث قال وزير المالية الدكتور محمد العسعس أن أي موظفة لديها أبناء في المدارس أو الحضانات فيمكنها العناية بهم بعد التنسيق مع المدير المباشر ، وتحسب لها إجازة طارئة مدفوعة الأجر ولا يخصم من رصيد الإجازات ويتم تكليفها بالعمل من المنزل .

يذكر أن الحكومة أعلنت ؛أمس السبت، سلسلة اجراءات جديدة للتعامل مع فيروس كورونا من ضمنها تعليق دوام المؤسسات التعليمية (رياض أطفال، حضانات، مدارس، جامعات، كليات، ومؤسسات ومعاهد تدريب) اعتبارا من صباح الأحد 15 آذار 2020 ولمدة أسبوعين.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير