وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً مستشفيات شمال إسرائيل تستقبل أكثر 19 ألف مصاب منذ تشرين أول الماضي الأمن يوضح حول فيديو مشاجرة سيدة مع سائق تكسي الأشجار الحرجية.. قطاع طرق يشنون حربا عليها واجراءات "الزراعة" لا تردعهم أعضاء مجلس الأمن يرحبون بتوصل لاتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي لازاريني: التشريع المناهض للأونروا في إسرائيل يشكل سابقة خطيرة انتخاب 18 بلدا كأعضاء في مجلس حقوق الإنسان لفترة جديدة ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الاحتلال: إصابة 38 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية انتصارات للوحدات والمحطة وشباب الحسين بدوري الكرة الطائرة مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في غزة نظام التوجيهي الجديد.. حيرة وغموض وتساؤلات الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في الأردن.. فرص واعدة وتحديات محلية الخارجية تعزي الكويت بسقوط طائرة مقاتلة وارتقاء قائدها د. نصير : دخول جامعة آل البيت إلى العالمية اليوم في التصنيف العالمي مرحلة متقدمة وفرصة لمزيد من التميز والإنجاز الترخيص المتنقل في لواء المزار الشمالي غدًا الخميس استخدام حافلات التردد السريع وباص عمّان مجانا لحاملي تذاكر مباراة النشامى ضد كوريا الفايز يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن سبل التعاون مجلس حماية البيانات الشخصية يعقد اولى جلساته

الخرابشه يبحث المعيقات التي تواجه قطاع الصناعات البلاستيكية

الخرابشه يبحث المعيقات التي تواجه قطاع الصناعات البلاستيكية
الأنباط -
الأنباط -
أكد وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة على ضرورة ان تكون اكياس التسوق البلاستيكية مطابقة للمواصفات والمقاييس الاردنية واحكام نظام تنظيم اكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل رقم (٤٥) لسنة ٢٠١٧ وتعديلاته.
وقال الخرابشة خلال اجتماع عقد اليوم الاربعاء في مبنى غرفة صناعة الأردن مع رئيس غرفة صناعة الاردن وعمان والصناعيين العاملين في قطاع الصناعات البلاستيكية، ان الوزارة وبالتعاون مع غرفة صناعة الأردن ستقوم باعداد دراسة لتحديد البديل الافضل لأكياس التسوق البلاستيكية، بحيث تكون هذه الاكياس صديقة للبيئة.
واضاف الخرابشة ان فرق التفتيش في وزارة البيئة قد كثفت جولاتها الميدانية على اسواق بيع الجملة والمصانع لضبط اكياس التسوق البلاستيكية المخالفة للنظام اعلاه ومصادرتها، مشددا على ان الوزارة تعمل على تعزيز الممارسات البيئية الايجابية، من خلال التوعية والتثقيف، والتسهيل في الاجراءات المتصلة بمنح التراخيص للمنشات لتشجيع الانشطة الاقتصادية التي تلتزم بالمعايير البيئية ولا تلحق الضرر بالبيئة وفي ذات الوقت تشديد اعمال الرقابة والتفتيش للتاكد من سلامة الاجراءات المتبعة وتنفيذ الاشتراطات والمعايير المطلوبة بيئيا.
 
ومن جهته أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير حرص مجلسي ادارة الغرفتين على ترسيخ حقيقة بأن الصناعة هي الداعم الاساسي للاقتصاد الاردني وبأنها الاقدر على خلق فرص عمل لابناء هذا الوطن.
وثمّن الجغبير تجاوب الحكومة ممثلةً برئيسها الدكتور عمر الرزاز وفريقه الوزاري مع قضايا ومطالب القطاع الصناعي، موضحا ان رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة لن يكتفوا بها وسيواصلون المطالبة بمزيد من الدعم لهذا القطاع.

واستعرض ممثل قطاع الصناعات البلاستيكية في غرفة صناعة الأردن المهندس علاء ابوخزنة، خلال اللقاء مشاكل قطاع الصناعات البلاستيكية وخصوصا المصانع العاملة في مجال صناعة الاكياس، موضحا ان كثير من المصانع المنتجة لأكياس البلاستيك السوداء ملتزمة بقرار الحكومة بمنع استخدامها، لضررها على البيئة، كما دعا الى اعفاء العاملين بتجميع المخلفات البلاستيكية من ضريبة المبيعات، حيث ان ذلك يساعد في استمرارهم في هذا العمل الذي يسهم في تخفيف الآثار البيئية السلبية لهذه المخلفات.
افاد الخرابشه بأنه وتماشياً مع توجهات الوزارة لتصميم مشروع وطني لإعادة التدوير (الاقتصاد الدائري) لتقليل انتاج النفايات واعادة الاستخدام والتدوير سيسمح للمصانع البلاستيكية باستخدام الجاروشة ضمن الاشتراطات المعمول بها وذلك رداً على مداخلة من احد الصناعيين تحدث بانه لا يسمح لهم باستخدام الجواريش داخل المصانع كما واكد بأنه سيتم مخاطبة الجهات المعنيةبإعفاء العاملين بتجميع المخلفات البلاستيكية من ضريبة المبيعات وذلك تشجيعا للاستثمار في مجال اعادة تدوير النفايات كون هذا القطاع يساهم في حماية البيئة وخلق فرص عمل.
واما فيما يتعلق بعدم السماح لهم بانشاء مظلات لتخزين مخلفات الانتاج داخل المصانع ، اكد الخرابشه بأنه سيتم مخاطبة الجهات المعنية بذلك.
كما واكد الخرابشة على ضرورة تشكيل لجنة لمناقشة ما تم طرحه من احد الصناعيين المتعلق بانتشار اكياس نفايات سوداء بأبعاد وسماكات مشابهه لأكياس التسوق البلاستيكية السوداء المخالفة لنظام تنظيم اكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل رقم 45 لسنة 2017 وتعديلاته.
اكد الخرابشه على ضرورة عقد ورشات عمل بهدف توعية القطاع الصناعي بآلية التفتيش على المصانع والاشتراطات البيئية اللازمة، وذلك بناءً على طلب اعضاء غرفة صناعة الاردن.
يذكر ان قطاع الصناعات البلاستيكية يعمل به 587 مننشأة صناعية تشغل حوالي (10) آلاف عامل وعاملة براسمال يتجاوز الـ 118 مليون دينار، فيما بلغت صادراته خلال العام الماضي 2018 حوالي (205.4) مليون دينار.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير