النجم شراره يحترف في الخارج حالة الطقس المتوقعة يومي الاثنين والثلاثاء ‎تكات تضيء مسرح جرش بأغانيها الرائعة وتلامس قلوب الجمهور في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي
اقتصاد

برنت يرتفع 4%.. وترقب لاجتماع لجنة تابعة لأوبك بلس

{clean_title}
الأنباط -

 دبي - العربية.نت

واصلت أسعار النفط الصعود خلال جلسة الأربعاء، وارتفع خام برنت والخام الأميركي أكثر من دولارين للبرميل إلى أعلى مستوياتهما للجلسة.

وصعد خام برنت 4.2% إلى 56.22 دولار للبرميل، بحول 15:27 بتوقيت غرينتش، فيما صعد خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 3.87% إلى 51.49 دولار.

وتجتمع لجنة تابعة لأوبك+ لليوم الثاني الأربعاء لتقييم أثر فيروس كورونا على الطلب على النفط والنمو الاقتصادي في العالم وكيفية الرد على ذلك، وفقا لرويترز.

وتسدي اللجنة الفنية المشتركة المشورة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، وهي المجموعة المعروفة باسم "أوبك+".

وقال مصدر في أوبك إن اللجنة بدأت اجتماعها بعد الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش بقليل.

وتراجعت أسعار النفط أكثر من 11 دولارا للبرميل منذ بداية العام الجاري إلى 55 دولارا، مما أثار ذعر المنتجين. وتدرس أوبك بلس مزيدا من تخفيضات الإنتاج، وتمديد القيود الحالية واحتمال تقديم موعد اجتماع لبحث سياسة الإنتاج مقرر يومي الخامس والسادس من مارس إلى فبراير.

واستبعد مصدران آخران في أوبك تقديم موعد اجتماع أوبك+ ما لم يكن هناك اتفاق عام على الحاجة لخفض الإنتاج أكثر.

وقالت أحد مصادر أوبك "إذا كان الأمر فقط تمديد (التخفيضات الحالية) فسوف نجتمع في مارس/آذار كما جرى الاتفاق من قبل". وذكر مصدر مطلع على تفكير روسيا اليوم أن المفاوضات مستمرة مع أوبك التي تريد خفض الإنتاج أكثر وأن المناقشات معقدة.

كانت مصادر أخرى في أوبك+ ومصدر مطلع بالصناعة على المباحثات قد أبلغت رويترز أمس الاثنين أن أعضاء أوبك+ يبحثون خفض إنتاج النفط 500 ألف برميل يوميا إضافية في ضوء تأثير فيروس كورونا على الطلب النفطي.

وفيما أبدت دول أعضاء في أوبك مثل العراق دعمها لأي اتفاق لتحقيق الاستقرار في السوق، فإن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قال أمس الثلاثاء إنه غير متأكد من أن الوقت قد حان لتشديد التخفيضات.

وقال نوفاك إن أوبك+ قد تناقش عقد اجتماع مبكر فور انتهاء اجتماع اللجنة الفنية.

وقال برايان جيلفاري المدير المالي لبي.بي أمس إن من المتوقع أن يؤدي التباطؤ الاقتصادي الناشئ عن تفشي الفيروس إلى خفض نمو الطلب العالمي على الخام لعام 2020 بما يتراوح بين 300 و500 ألف برميل يوميا أو نحو 0.5 بالمئة من الطلب العالمي.

وقفزت أسعار النفط ما يزيد عن ثلاثة بالمئة اليوم بفضل تقارير لوسائل إعلام عن تطوير علماء لعقار فعال لعلاج المصابين بالفيروس، مما يثير الآمال في أن تأثيره سيكون محدودا.

تخفض أوبك+ إمدادات النفط لدعم الأسعار، إذ اتفقت في ديسمبر على تقليص الإنتاج 1.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس.

ويعتمد اقتصاد السعودية، على إيرادات النفط والغاز رغم خطط لتنويع موارده. وتحتاج المملكة إلى أسعار عند نحو 80 دولارا لبرميل النفط من أجل موازنة عامة بلا عجز.