الحبس مدة تصل لـ 3 أشهر وغرامة تصل لـ 500 دينار لمن تلاعب بلوحات مركبته. بدء الامتحانات النظرية لطلبة الشامل للدورة الصيفية 2024 غدا قراءة سريعة في نتائج الانتخابات النيابية 2024 الأردن والإمارات يمضيان نحو مستقبل استثماري استراتيجي كبير قراءة سريعة في نتائج الانتخابات النيابية 2024 النتائج الأولية للانتخابات النيابية (تحديث مستمر) ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار فيتنام إلى 141وتحذيرات من فيضانات ارتفاع أسعار النفط عالميا إثر مخاطر اضطراب الإمدادات الأميركية الأمن العام: مستمرون في تنفيذ واجب تأمين الانتخابات النيابية شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة العدوان على غزة يدخل يومه 341 والاحتلال يواصل ارتكاب المجازر وفيات الأربعاء 11-9-2024 أجواء معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق اليوم الأمن يبحث عن مطلقي نار في معان والجفر ويستدعي مرشحين حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة لأربعة أيام قادمة شاي الماتشا يوفر فوائد خاصة لكبار السن في بث مباشر.. أوبرا وينفري تعزز دعمها لـ كامالا هاريس خطأ في التسعير يهدد شركة بالإفلاس حكم أوروبي يغرم (غوغل) 2.7 مليار دولار بسبب ممارسات احتكارية 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
عربي دولي

نصراوين: استحالة قيام الدولة الفلسطينية المقترحة من منظور دستوري

نصراوين استحالة قيام الدولة الفلسطينية المقترحة من منظور دستوري
الأنباط -
الأنباط - 

- قال أستاذ القانون الدستوري في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية الدكتور ليث نصراوين أن صفقة القرن تتضمن بندا يجعل من قيام دولة فلسطينية من منظور القانون الدستوري مستحيلا.

وبين نصراوين لـ عمون أن مقترح السلام الذي تقدمت به الإدارة الأمريكية يتضمن بندا يحظر على الدولة الفلسطينية عند قيامها الانضمام إلى أي منظمة أو اتفاقية دولية دون موافقة الكيان الصهويني، مشيرا الى ان هذا يعني أن أي دولة فلسطينية سيتم إنشاؤها بموجب اصفقة القرن ستكون فاقدة لسلطة سياسية عليا.

ولفت الى انه من المعروف في فقه القانون الدستوري أنه يشترط لقيام أي دولة توافر ثلاثة شروط مجتمعة هي الشعب والأقليم والسلطة السياسية، حيث يقصد بالسلطة السياسية أن تكون للدولة الكلمة العليا في إدارة شؤونها الداخلية والخارجية، وتتجلى أبرز مظاهر السيادة الخارجية في حق كل دولة في إبرام المعاهدات والاتفاقيات الدولية وحرية الانضمام إلى المنظمات والهيئات الدولية بكل حرية ودون تعليق ذلك الأمر على موافقة أي دولة أخرى.

وتابع الدكتور نصراوين " أن الدولة الفلسطينية التي تقترحها صفقة القرن تحرم الفلسطينيين من حقهم في حرية التعامل مع المجتمع الدولي والمنظمات الدولية فيه، فإنها ستكون مجردة من السلطة السياسية العليا والتي من أبرز سماتها السيادة على قراراتها فيما يخص علاقاتها الدولية".

ونوه الى انه وعند الحديث عن شرط الإقليم، فإنه يشترط لقيام أي دولة أن يكون لها نطاق جغرافي محدد وواضح المعالم، وأن تكون الدولة قادرة على ممارسة سيادتها على كافة أجزائه.

وختم نصراوين "هذا الشرط لن يتححق أيضا في الدولة الفلسطينية التي تقترحها صفقة القرن حيث أن الأراضي الفلسطينية التي يتم الحديث عنها كمناطق محتملة لقيام الدولة الفلسطينية غير مترابطة، ولا يمكن لأي سلطة فلسطينية أن تمارس سيادة كاملة عليها".


© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير