‎تكات تضيء مسرح جرش بأغانيها الرائعة وتلامس قلوب الجمهور في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي "تنظيم قطاع الطاقة" تبحث التعاون المشترك الأردني المصري في مجال الغاز المعايطة يؤكد أهمية مشاركة الشباب الفاعلة بالانتخابات
العقبة

بحث إدراج آلة السمسمية العقباوية على التراث الثقافي لليونسكو

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط - بحث اجتماع عقد في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، اليوم السبت، آلية البدء بإعداد ملف آلة (السمسمية) الموسيقية لغايات الترشح لليونسكو وإدراجها على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي العام القادم.
وبينت مديرة مديرية التراث في وزارة الثقافة حنان دغمش الخطوات التي يجب العمل بها وتشكيل لجنة الترشح التي تضم مديرية التراث وخبير للتراث لدى اليونسكو وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والهيئات الثقافية التي تستخدم هذه الآلة وباحث في السمسمية من المجتمع المحلي.
وقالت إن مهام اللجنة تتمثل بحصر التراث المتعلق بالسمسمية وتوثيق الفعاليات وورش العمل التي تدعم الملف، مشيرة الى مسؤولية الوزارة في اظهار الادوات الثقافية والفنية التي تبين التراث الشعبي الاردني في مختلف مناطق المملكة.
واكد مفوض السياحة والاقتصاد في السلطة شرحبيل ماضي استعداد السلطة المساهمة في تقديم الملف وتسهيل كافة الاجراءات المتعلقة به لما لهذا الانجاز من اهمية في وضع العقبة على خارطة الفنون العالمية باعتبار ان السمسمية تستخدم حصريا في العقبة كآلة شعبية لارتباطها في البحر .
بدوره، بين مدير ثقافة العقبة طارق البدور ارتباط التراث الثقافي للعقبة بالسمسمية فهي رفيقة الصياد في البحر وعمل العقباوي على إدخالها ضمن نشاطات حياته اليومية وما ارتبطت فيه من عادات الزواج والمناسبات الاجتماعية.
--(بترا)