مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة العدوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي محافظة يلتقي سفير سلطنة عُمان الشقيقة جمعية البنوك: رفع التصنيف الائتماني للأردن أحد ثمار الإصلاحات الاقتصادية 64 شهيدا و104 جرحى في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية القوات المسلحة الأردنية تبدأ بأستقبال طلبات المنح الدراسية التنافسية في الأكاديميات العسكرية الأمريكية.. “"صناعة عمان" والجامعة الألمانية الأردنية يبحثان تعزيز التعاون في مجال الاستشارات والتدريب انتخابات 2024..تنظيم استثنائي ومشاركة فاعلة وإجراءات ميسرة تعزز الديمقراطية الزيود يؤدي اليمين القانونية أمام الملك بتعيينه محافظا للطفيلة دعوة رسمية للإعلاميين للانضمام للشبكة العربية للإبداع والابتكار عائلة أردنية تنجح في بناء جسر ثقافي بين الأردن واليابان عبر اليوتيوب مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على ارتفاع الملك يجري اتصالا مع الرئيس الجزائري مهنئا بإعادة انتخابه عدد خاص باليوبيل الفضي من مجلة صوت الجيل هاريس تتفوق على ذاتها وتهزم ترامب ! الاحتلال يعتقل 33 فلسطينيا بالضفة والقدس "ضمان": الدول العربية استقطبت 461 مشروعاً أجنبياً بقطاع المواد الكيميائية ارتفاع معدل التضخم في المملكة بنسبة 1.73% حتى آب الماضي حزبيون وسياسيون: انتخابات 2024 نقلة نوعية بتاريخ الديمقراطية الأردنية شهيد وجريح في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان النتائج الأولية للانتخابات النيابية في الزرقاء
عربي دولي

أكثر ما يخشاه الجميع.. لماذا قد تختار طهران إغلاق مضيق هرمز كرد على اغتيال سليماني؟

أكثر ما يخشاه الجميع لماذا قد تختار طهران إغلاق مضيق هرمز كرد على اغتيال سليماني
الأنباط -
الأنباط -هل يمكن للصراع في الشرق الأوسط أن يسبب اضطراباً في إمدادات النفط العالمية؟ عاد هذا الخطر إلى بؤرة الاهتمام بعد أن أسفر قصف أمريكي في بغداد عن مقتل قاسم سليماني، الجنرال الإيراني البارز.

وقد تعهدت طهران بالانتقام، وهناك مكان واحد معرض للخطر أكثر من غيره: مضيق هرمز، قبالة الساحل الجنوبي لإيران، كما تقول شبكة CNN الأمريكية.

لماذا مضيق هرمز؟

المضيق، الذي يبلغ عرضه 21 ميلاً (33.8 كيلومتر) فقط في أضيق نقطة له، هو الطريق الوحيد لنقل النفط من الخليج العربي إلى محيطات العالم.

في العام الماضي، تسببت الهجمات على سفينتين، إحداهما تحمل النفط والأخرى تنقل شحنة من المواد الكيميائية، في خليج عمان المجاور في ارتفاع مؤقت في أسعار النفط.

هجمات ناقلات النفط الإيرانية حزيران 2019/ رويترز
 
هجمات ناقلات النفط الإيرانية حزيران 2019/ رويترز

قال محللون في مجموعة أوراسيا إن رد إيران على مقتل سليماني من المرجح أن يتضمن محاولات لتعطيل الشحن في الخليج.

فقد أوضحوا في مذكرة بحثية أنه «من المرجح أن تستأنف إيران التضييق على (حركة) الشحن التجاري في الخليج وقد تنفذ تدريبات عسكرية لتعطيل الشحن مؤقتاً».

ضربة كبيرة للاقتصاد العالمي

وإذا أغلق مضيق هرمز بسبب التهديد المستمر بشن الهجمات، فستكون هذه ضربة كبيرة للاقتصاد العالمي. إذ إن مضيق هرمز، الذي يربط خليج عمان والخليج العربي، «هو أهم ممر ضيق في العالم»، وفقاً لإدارةمعلومات الطاقة الأمريكية.

فقنوات الشحن التي تمر عبر المضيق والتي يمكنها التعامل مع ناقلات النفط العملاقة هي فقط بعرض ميلين، وهي متجهة من وإلى الخليج، مما يجبر السفن على المرور عبر المياه الإقليمية الإيرانية والعمانية.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير