الملك يغادر إلى قبرص للمشاركة في قمة دول جنوب أوروبا وفيات الجمعة 11-10-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الأسماك.. الحل الطبيعي للوقاية من طنين الأذن الكافيين يقلل مخاطر الأمراض الالتهابية على الشرايين يدعم صحة القلب.. فوائد عصير الكرفس مريم الخشت تحتفل بزفافها.. مَن العريس؟ خبراء صندوق النقد: الأردن يواصل إظهار الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي الأردن يحذر من مصادرة إسرائيل لمقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) تركيا تحظر الوصول إلى منصة ديسكورد.. ما السبب؟ 11 شهيدا و48 جريحا جراء غارتين إسرائيليتين على بيروت رئيس وزراء قطر يؤكد أهمية تضافر الجهود لخفض التصعيد بالمنطقة الصفدي لبيربوك: التصعيد يدفع نحو هاوية الجغبير: لقاء إيجابي مع رئيس الوزراء يرسم خارطة طريق لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز الصادرات مدرب المنتخب الوطني يحمل نفسه مسؤولية الخسارة أمام كوريا الجنوبية الزراعة تعلن انتهاء محصول الخراف المعدة للتصدير للعام 2024 مندوبا عن الملك.. وزير الثقافة يفتتح معرض عمان الدولي للكتاب بدورته الـ23 الخارجية تدين القصف الإسرائيلي الذي استهدف قوات اليونيفيل في جنوب لبنان اللواء الركن الحنيطي يتابع مجريات التمرين التعبوي "وثبة الأسد" ويتفقد مركز القيادة والسيطرة الثاني هيئة تنشيط السياحة الأردنية تشارك في معرض "روتس وورلد 2024"

عين على القدس يرصد تبعات مخطط القطار الهوائي الإسرائيلي في القدس

عين على القدس يرصد تبعات مخطط القطار الهوائي الإسرائيلي في القدس
الأنباط -
الأنباط -سلّط برنامج عين على القدس الذي بثه التلفزيون الأردني أمس الاثنين، الضوء على مخطط القطار الهوائي (التلفريك) الذي تنوي سلطات الاحتلال الإسرائيلي إقامته في القدس.
وكانت لجنة البنى التحتية التابعة لسلطات الاحتلال صادقت على مخطط لإقامة مشروع القطار الهوائي في القدس بين جبل الزيتون وساحة البراق، بهدف ربط شرق القدس بغربها، وقد رصدت سلطة الاحتلال، أو ما يسمى سلطة تطوير القدس ميزانية 200 مليون شيكل لهذا الغرض، وذلك في مخطط آخر من مخططات الاحتلال لتشويه المدينة المقدسة.
ودعت جمعية (عمق شبيه) الإسرائيلية المعارضة للمخطط إلى مؤتمر طارىء لمعارضة المشروع لأنه يهدد تراث المدينة وتاريخها الفريد. وقالت منسقة العلاقات الدولية في جمعية عمق شبيه تاليا ازراحي إن المشروع يدمر المشهد التاريخي للقدس وأسوارها، ويشوه المدينة المقدسة بشكل لا يمكن وصفه، إضافة الى أنه سيلحق الضرر بالسكان الفلسطينيين في الصيوان.
ويترافق المشروع بالتوازي مع تدشين الحدائق التوراتية في القصور الأموية وإقامة شبكة الأنفاق في ساحة البراق لتمتد أسفل المدينة المقدسة وعين سلوان، وغيرها من المشاريع التي تهدف لتهويد المدينة المقدسة.
وأوضح المحامي سامي ارشيد أن وجهة نظر بعض الإسرائيليين في معارضتهم للمشروع تندرج تحت مسمى الدفاع عن قدسية البلدة القديمة، وعن تاريخها وأسوارها، ولكن الأهم هو وجود حقوق فلسطينية مسلوبة.
وثمن ارشيد مبادرة الأردن في الحصول على اعتراف من اليونيسكو يفيد بأن البلدة القديمة وأسوارها موروث عالمي ويجب الحفاظ عليه، غير أن دولة الإحتلال لا تعترف بهذا القرار ولا حتى القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة. وعن المسار القانوني لوقف هذا المخطط، قال ارشيد إنه محدود جداً لأن المحاكم تتبع القانون الإسرائيلي، ويجب عدم الاكتفاء بذلك، داعياً للتحالف مع المنظمات الإسرائيلية المناهضة للمشروع والتحرك بمسارات أخرى من خلال المجتمع الفلسطيني والعربي والإسلامي، خصوصا بأنه حلقة ضمن سلسلة من الإجراءات لتهويد المدينة المقدسة وتحويل المنطقة من موقع ديني إلى مكان سياحي. --(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير