55 شهيدا بثلاث مجازر يرتكبها الاحتلال بقطاع غزة خلال يوم اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار وجامعة جدارا العقبة : برنامجًا لتوعية وإرشاد سيدات المجتمع المحلي بصحة وسلامة الغذاء "المستقلة للانتخاب": نشر جداول الناخبين النهائية الساعة الواحدة ظهرًا اليوم 868 طن خضار وفواكه ترد لسوق إربد المركزي بدء تقديم طلبات المنافسة على جائزة الحسن للتميّز العلمي نائب رئيس الوزراء العماني يستقبل السفير الأردني بمسقط استقرار أسعار الذهب عالميا حطم طائرة على متنها 19 شخصا عند الإقلاع في نيبال هاريس تتقدم على ترمب بفارق ضئيل (استطلاع) قطر تدين مصادقة الكنيست الإسرائيلي على تصنيف الأونروا منظمة إرهابية وفيات الأربعاء 24-7-2024 اجواء صيفية عادية في معظم المناطق اليوم وحارة نسبيًا غدًا تأثير معطرات الهواء على الصحة كيف يمنع فيتامين E الأمراض ستذهلك.. البطيخ الأحمر أفضل صديق لجهازك البولي ما هي فوائد بذور الشيا مع الماء؟ هاريس تتقدم على ترامب في الاستطلاعات.. وتؤكد “أعرف نوعيته جيدا” العدوان: الهيئة لا تتعامل مع الأقاويل بل الحقائق؛ وأحلنا 4 قضايا للإدعاء العام حسين الجغبير يكتب:التحديث الاقتصادي.. ما له وما عليه
شباب وجامعات

محاضرة توعوية حول فيروس الانفلونزا في الكرك

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -محمد العساسفة- نظمت مديرية ثقافة الكرك، اليوم الأحد، محاضرة توعوية حول فيروس H1N1 بحضور حشد من رؤساء الهيئات الثقافية ومثقفي المحافظة وأفراد المجتمع المحلي.
وقال أخصائي الجراحة العامة والمسالك البولية الدكتور محمود الحباشنة، إن فيروس H1N1 لا يبدو أكثر فتكاً من الانفلونزا الموسميّة، فالأعراض متشابهة لدرجة كبيرة وسبب الخوف يرجع لعدم وجود مناعة ضدها على خلاف الانفلونزا الموسمية التي ربما تعرض لها الكثيرون.
وأضاف أن العديد من الناس يجد صعوبة بالغة في التمييز بين أعراض الزكام وأعراض الانفلونزا الموسمية، فأعراضهما متشابهة لدرجةٍ كبيرة، على الرغم من أن الانفلونزا عادة ما تكون أكثر حدة وأعراض إنفلونزا H1N1 تظهر في فترة مبكرة من السنة كالربيع، بينما تنتشر الانفلونزا الموسمية في وقت متأخر في فصل الشتاء إذ يكون أوجها في تشرين الثاني وكانون الأول وكانون الثاني.
وأشار الحباشنة إلى أن أعراض الإصابة بفيروس انفلونزا H1N1 تتمثل بالصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم والسعال (الجاف غالباً) وسيلان الأنف والشعور بإعياء عام ووهن وألم في العضلات والمفاصل وألم بالحلق والغثيان والتقيؤ والإسهال، مؤكداً أن هذه الأعراض لا تؤكد الإصابة من عدمها إلا من خلال الفحص المخبري، فهو الوسيلة الوحيدة المضمونة للتأكد من نوع الانفلونزا التي يعاني منها المصاب.
وحول لقاح الانفلونزا أوضح الدكتور الحباشنة أهمية الحصول على اللقاح، فهو في الغالب يقي من الإصابة بالانفلونزا رغم أنه لا يوفر الحماية الكاملة دائما. ومن كادر مستشفى الكرك الحكومي قالت الدكتورة سجى الضمور: إنه يجب التوجه إلى الطبيب في حال ظهور أعراض مختلفة عن أعراض الانفلونزا المعتادة، لا سيما إذا كان المريض يعاني من أمراض مزمنة كالسكري والربو أو مشاكل صحية تسبب نقصاً في المناعة أو إذا كان المصاب كبيراً في السن أو من النساء الحوامل.
وأضافت الضمور أن أعراض الخطر لفيروس H1N1 تتمثل بصعوبة التنفس أو تحول في لون البشرة وخاصة الفم إلى الأزرق أو سعال وإخراج بلغم دموي أو ملون وألم في الصدر وتدهور الحالة النفسية وحمى شديدة وغيرها.
وأكدت الضمور ضرورة اتخاذ إجراءات السلامة اللازمة للوقاية من الإصابة بأي فيروس وهذه الإجراءات تتمثل في تغطية الأنف والفم بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، وغسل اليدين في أوقات متقاربة بالصابون أو مستحضر يحتوي على الكحول والامتناع عن لمس العينين والأنف والفم والامتناع عن التواجد على مقربة من الأشخاص المريضين والابتعاد عن التجمعات في الأماكن المغلقة مثل الحدائق والمولات والمستشفيات.
--(بترا)