هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية مؤشرات إيجابية الى عودة الطيران المنخفض التكاليف رئيسة لجنة انتخاب الدائرة العامة تعلن النتائج الأولية للقوائم العامة
عربي دولي

استمرار الاحتجاجات في العراق وازدياد عدد القتلى والجرحى بين المتظاهرين

استمرار الاحتجاجات في العراق وازدياد عدد القتلى والجرحى بين المتظاهرين
الأنباط -
الأنباط -ذكرت مصادر أمنية عراقية اليوم الاثنين، أن المواجهات بين الحراك الشعبي والقوات الأمنية أخذت تشكل تصعيدا عنيفا لاسيما في بغداد والناصرية والبصرة.
وقالت المصادر، أن المحتجين بدأوا يضغطون على القوات الأمنية وينجم عن ذلك احتكاك عنيف يسقط جراءه قتلى وجرحى من الطرفين، خصوصا في بغداد والبصرة والناصرية أقصى جنوب العراق، حيث أضرم المحتجون النيران اليوم في بناية محافظة الناصرية وبعض المباني المجاورة لها.
وكشف تقرير المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالعراق، عن مقتل 11 متظاهرا وإصابة 289 آخرين في مناطق الاحتجاج في الفترة من يوم الخميس الماضي وحتى يوم أمس الأحد.
وقالت المفوضية في تقريرها اليوم الاثنين، "إن عمليات التوثيق التي قمنا بها شملت احتجاز القوات الأمنية مسعفين والاعتداء عليهم في بغداد أثناء تقديم عمليات إسعافات وعلاجات خاصة للجرحى وحالات الاختناق التي تحدث عند رميهم بالرصاص أو القنابل المسيلة للدموع". وأضافت، أن القوات الأمنية استخدمت العنف المفرط، في مواجهاتها مع المحتجين ببغداد والناصرية والبصرة ما أدى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى من يوم الخميس الى يوم امس الاحد.
وأشارت المفوضية الى إنها تتلقى بلاغات وشكاوى عن اختطاف ناشطين واعلاميين ومحامين وتجار من قبل مجهولين، وطالبت الحكومة والأجهزة الأمنية بتكثيف جهودها لمعرفة مصير المخطوفين، وإحالة المجرمين للقضاء.
كما طالبت المفوضية الحكومة العراقية والقوات الأمنية بمنع استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين السلميين، معتبرة أنه انتهاك صارخ لحق الحياة والأمن والأمان، وبضرورة الالتزام بقواعد الاشتباك الآمن.
وتعاني المحافظات العراقية في الوسط والجنوب، فضلا عن العاصمة بغداد من توقف الحياة في الدوائر والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص منذ أسابيع جراء المواجهات الحاصلة بين المحتجين والقوات الأمنية .
ويذكر ان المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالعراق اصدرت في وقت سابق بيانا، اشارت فيه الى ان عدد القتلى في صفوف المحتجين تجاوز الـ 340 شخصا وإصابة ما يزيد عن 16 ألفا آخرين.
-- (بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير