استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية مؤشرات إيجابية الى عودة الطيران المنخفض التكاليف رئيسة لجنة انتخاب الدائرة العامة تعلن النتائج الأولية للقوائم العامة مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة العدوان
عربي دولي

حراك داخل حزب "الليكود" لإسقاط نتنياهو بسبب قضايا الفساد

حراك داخل حزب الليكود لإسقاط نتنياهو بسبب قضايا الفساد
الأنباط -
الأنباط -يحيى مطالقه- تصاعد الحراك في الشارع الإسرائيلي الداعي لإسقاط رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وتنحيه عن منصبه بعد التوصية بتقديم لوائح اتهام ضده بملفات فساد.
وتظاهر المئات من السياسيين والشخصيات الحزبية والفنية في مدينة تل أبيب، وأطلقوا حراكاً يطالب نتنياهو بالاستقالة، بعد أن وجه له المستشار القانوني للحكومة، أفيحاي مندلبليت، لائحة اتهام بالفساد والرشوة وخيانة الأمانة.
وتأتي مطالبة جدعون ساعر، أحد أقطاب حزب "الليكود" الذي يتزعمه رئيس الحكومة المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، ومنافسه الرئيس، بإجراء انتخابات داخلية سريعة للحزب خلال 21 يوماً، بمثابة محاولة لإسقاط نتنياهو بعد توجيه ثلاث تهم بالفساد له نهاية الأسبوع الماضي، من قبل المستشار القانوني للحكومةويسعى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، لربط إجراء الانتخابات التمهيدية لرئاسة حزب "الليكود" اليميني مع الانتخابات التمهيدية لقائمة الحزب للكنيست.
ويأتي موقف نتنياهو خلافاً للتفاهمات التي توصل إليها مع رئيس مركز "الليكود" في الأسبوع الماضي، والقاضية بإلغاء الانتخابات التمهيدية لقائمة "الليكود"، وعليه فإن مركز الحزب الذي كان سينعقد الأسبوع المقبل لن يعقد في الوقت الحالي، حسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" صباح اليوم الأحد.
وفي الوقت ذاته، توجه ساعر إلى رئيس مركز الحزب وطالبه بالدعوة لعقد مركز "الليكود"، واتخاذ قرار بشأن الانتخابات المبكرة لرئاسة الحزب في أقرب وقت ممكن، بعد تشكيكه بقدرة نتنياهو على تشكيل حكومة.
ووفقاً لصحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، شدد ساعر في توجهه على أن هذه الخطوة ستمنع من التوجه إلى انتخابات ثالثة للكنيست، وأدعى أنه من الممكن تشكيل حكومة في الكنيست الحالي وإنهاء الأزمة السياسية في إسرائيل المستمرة منذ عام.
وإلى جانب هذه التوجهات، يعمل نشطاء في محيط نتنياهو أيضاً، لصياغة وثيقة لقادة كتلة اليمين، تنص على أن نتنياهو هو المرشح الوحيد نيابة عنهم لتشكيل الحكومة.
وتسعى الوثيقة لإحباط مبادرة عضو الكنيست ساعر التي اقترحها أمس السبت، لإجراء الانتخابات التمهيدية على أساس أن نتنياهو لم يعد بإمكانه تشكيل حكومة.
من جانبها، قالت الوزيرة السابقة ليمور ليفنات، أن دعوة ساعر لإجراء انتخابات تمهيدية بالليكود هي شجاعة وتشير إلى القيادة. قائلة: إنها "تنتظر أن تسمع من مسؤولي الليكود الآخرين موقفهم من هذه المسألة.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير