خبراء يحذرون: الصداع المزمن قد يبدأ من الرقبة الانتخابات النيابية جرت في جو ديمقراطي نزيه ،،، هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية
عربي دولي

اليونسيف : تقدم في حقوق الطفل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رغم النزاعات

اليونسيف  تقدم في حقوق الطفل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رغم النزاعات
الأنباط -
الأنباط -
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) اليوم الأحد إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت تقدما ملحوظا في حقوق الطفل رغم النزاعات وعدم المساوة والفقر.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن تيد شيبان المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قوله خلال مؤتمر صحافي بمناسبة مرور 30 عاما على اتفاق حقوق الطفل إنه منذ اعتماد الاتفاق "شهد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدما ملحوظا في حقوق الطفل".
واضاف شيبان أن هذا التقدم جاء "رغم المشاكل التي تتعلق بالحوكمة وعدم المساواة والفقر والنزاعات.
ووفقا لشيبان "هناك 175 مليون طفل في المنطقة تحت سن 18 عاما، يعيش 25 مليونا منهم في بلدان تشهد نزاعات، وهذا رقم كبير".
وأضاف أن "النزاعات في سوريا والعراق جعلت عشرات الآلاف من الأطفال من مناطق كانت تحت سيطرة جماعات مسلحة في وضع أكثر هشاشة، والآن يحتاجون الى دعم اجتماعي واعادة دمج" في مجتمعاتهم.
وحض شيبان المجتمع الدولي على توفير الحقوق الأساسية للأطفال في المنطقة بالإضافة إلى "الكرامة".
وقال "يطلبون التعليم الجيد والمياه النظيفة والكهرباء وإمكان الحصول على الإنترنت بشكل مستدام والعيش في مدن وقرى نظيفة (...) يطلبون وظائف، وأن تسمع أصواتهم، وأن يتحرروا من الإساءة والاستغلال".
ووفقا ليونيسف يبلغ عدد الأطفال النازحين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 6 ملايين طفل، ويبلغ عدد الأطفال اللاجئين 3ر6 ملايين كما لا يزال الفقر المدقع يؤثر على 29 مليون طفل في المنطقة، بينما يعيش نحو نصف عدد أطفالها في "فقر معتدل" ويعانون الحرمان من حقوق أساسية.
اما النزاعات في المنطقة فأدت عام 2018 إلى مقتل 1190 طفلا وإصابة 1847، بينما اعتقل 1272 طفلا.
---(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير