الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. " أورنج الأردن تشارك في ملتقى "تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصادياً في القطاع الخاص" حالة الطقس المتوقعة الخميس والجمعة الحياري: الاحترام الذي يتمتع به الأردن وقيادته شجعت حلف الناتو على فتح مكتب له في عمان الأمن: مقتل شخص طعنا في القويسمة بالعاصمة عمان “التعليم العالي” تطلق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمية للجامعات 2024 جيدكو و نهر الأردن توقعان 159 اتفاقية منح لمزارعين وزير ة الاستثمار تبحث مع سفيرة رواندا سبل التعاون في مجالات الاستثمار أبو السمن يتفقد عددا من مواقع العمل في محافظة البلقاء هل قناة" المملكة" إضافة للإعلام الأردني؟ وزير الداخلية يزور المعهد المروري الأردني المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة ورشة عمل عن حقوق الإنسان في الأردن والدور الأمني لحمايتها متخذ القرار والوضع الإقتصادي... 54 شهيدا بثلاث مجازر يرتكبها الاحتلال بقطاع غزة خلال يوم ارتفاع أسعار النفط عالميا المنتخب الوطني لكرة القدم بالمركز 68 عالميا مهرجان جرش ينظم ملتقى الفن التشكيلي دعما لأهالي قطاع غزة أستراليا: أي بديل عن حل الدولتين غير مقبول الأشغال تباشر العمل بمشروع صيانة وتعبيد طريق المدورة - معان
صحة

إحذروا إنسداد الأمعاء الذي يهدد حياتكم!

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -وكالات 

كثيراً ما نعاني لمرّات متكررة من إنسداد الأمعاء، هذه الحالة المرضيّة التي تحدث نتيجة إضطراب المعدة، ما يؤدي الى عدم خروج البراز والغازات من فتحة الشرج، وبالتالي منع مرور المحتويات الضارّة الى خارج الجسم، لينعكس ذلك سلباً على الصحّة بفعل التوقف المفاجئ لوظائف الأمعاء. وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة المرضيّة غالباً ما تكون سهلة وبسيطة ومن الممكن علاجها من خلال إستخدام بعض الاعشاب والوصفات الطبيعية، إلا أنه وفي بعض الحالات الأخرى قد تكون حالات الإنسداد كليّة، وهي تهدد بالوفاة في حال غياب التدّخل الجراحي لعلاج هذه المشكلة.

 

كيف تظهر أعراض انسداد الأمعاء؟

 

غالبا ما يرتبط إنسداد الأمعاء بإجراء عمليات جراحية سابقة أدت إلى حدوث إلتصاقات في الأمعاء، أو نتيجة حدوث التواء أو التفاف جزء من الأمعاء على بعضه. كمنا نشير الى أن علامات كثيرة ترافق هذه الحالة، ومن أكثرها شيوعاً:

- المعاناة من ألم حاد في البطن

 

- الإصابة بحالات من الغثيان والتقيؤ الذي غالباً ما يكون أخضر اللون

- مواجهة ظاهرة الإمساك المتكرر وعدم التمكّن من إخراج أيّ غازات من الشرج

- ملاحظة إنتفاخ البطن

- تغير رائحة النفس

- إرتفاع درجة حرارة الجسم

- زيادة ضربات القلب

 

مضاعفات انسداد الأمعاء قد تكون خطيرة جداً!

 

يمكن لإنسداد الأمعاء أن يؤدي الى مضاعفات خطيرة قد تهدد حياة الفرد وتؤدي الى الموت وذلك للأسباب وفي الحالات التالية:

- يجب أن نعرف أن الأمعاء المحاصرة تكون منتفخة بشكل شديد أو أنه لا يتم تزويدها بالكميات الكافية والضرورية لها من الدم، ما قد يهدد بحدوث ثقب فيها، ليسيل محتوى الأمعاء إلى جوف البطن ويتسبب بالتهاب خطير داخل البطن، الذي قد يؤدي الى الموت.

- من الحالات الخطيرة أيضاً أن إنسداد الأمعاء يمكن أن يكون من العوامل التي تسبب موت الكثير من الأنسجة الضرورية في الأمعاء.

- هذا الإنسداد قد يهدد بحدوث غرغرينا بجزء من الامعاء