المياه ضبط (10) اعتداءات جديدة على خطوط مياه في القطرانة الملك وغزة هاشم ! الزميلة الإعلامية الأردنية آمنة الطبيشي في ذمة الله عمان الأهلية تَنضمّ إلى عالم البطاقات الذكية مع بنك القاهرة عمان للأردنيين .. تأجيل خدمة العلم أو شهادة الإعفاء قبل السفر اجواء خريفية معتدلة في اغلب المناطق اليوم وانخفاض ملموس غدًا تجارة عمان تبدأ بتوزيع الطرود الغذائية في المحافظات بالتعاون مع تكية أم علي تقطيع أوصال السجن الكبير " "المعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية بدبي" يشارك بمنتدى السفر العالمي بدوشانبيه البنك العربي يختتم مبادرة "فن التدوير" بالتعاون مع متحف الأطفال يحوي فضلات الصراصير! علماء يحذرون مستخدمي الهاتف في السرير لماذا يعتقد البعض أن قراراتهم لا تحتاج إلى مراجعة؟ الأرصاد الجوية: الطقس المتوقع للأيام المقبلة من الاربعاء الى السبت يبدأ تطبيقه بعد اسبوعين.. قرار اغلاق المحال مساء بين الرفض والتأييد حسام عباس: من حفرة في الشارع إلى مبادرة ملهمة لتغيير الواقع المجتمعي "الإسكان".. قطاع خدمي يشغل 200 ألف ويحرك عشرات القطاعات أزهى السعودية تستحوذ على 49% من شركة الرحلة السريعة بقيمة 3.8 مليون دولار حكومة حسان في الميدان.. انطلاقة واعدة وتحديات متزايدة بحضور ولي العهد.. المنتخب الوطني يفوز على نظيره العُماني بالتصفيات المؤهلة لمونديال 2026 النشامى يكتسحون عُمان برباعية ويشعلون المدرجات الأردنية

يوم حقلي في محطة الخالدية لبحوث الزراعة الملحية

يوم حقلي في محطة الخالدية لبحوث الزراعة الملحية
الأنباط -
الأنباط -أقيم في محطة الخالدية لبحوث الزراعة الملحية في محافظة المفرق اليوم الأربعاء، يوم حقلي حمل عنوان "تأثير استخدام المخلفات العضوية على الإنتاجية في المراعي الجافة والمالحة".
وتأتي فعاليات هذا اليوم ضمن مشروع تحسين سبل المعيشة الريفية والبيئية من خلال الاستخدام المتكامل لمخلفات مياه الصرف المعالجة والنفايات الصلبة العضوية لإنتاج الطاقة المتجددة والسماد العضوي بمحافظة المفرق، والمنفذ بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
وبيّن الدكتور نعيم مزاهرة من المركز الوطني للبحوث الزراعية، أهمية هذا اليوم في التوسع بالغطاء النباتي في المناطق الرعوية الجافة والمالحة واستخدام للمخلفات العضوية (الكمبوست)، من خلال الإجابة على بعض الأسئلة التي تتمحور حول إمكانية استخدام هذه المخلفات العضوية للحد من التأثير السلبي للري بالمياه المالحة، والتعريف بإمكانية زيادة الإنتاجية للمحاصيل عضوياً في نفس الظروف، مع التقليل من كميات المياه المستخدمة في الري بإضافة المخلفات العضوية.
وبحسب منسقَي المشروع الدكتور محمد الرفاعي رئيس محطة الخالدية لبحوث الزراعة الملحية والدكتور توني روبرت من منظمة الفاو فإن نتائج هذه الدراسات التي تم تنفيذها على ستة أنواع من المحاصيل العلفية الصيفية ستقدم توصياتٍ لأصحاب القرار حول الاستخدام الآمن للمخلفات العضوية في مناطق توافر المياه المالحة لإنتاج الأعلاف.
وشارك اليوم الحقلي عدة منها وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وزارة المياه والري، وزارة الزراعة، وزارة البيئة، وزارة الطاقة والثروة المعدنية وزارة الشؤون البلدية، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليونيسف، ممثل الاتحاد الأوروبي في الأردن، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير