الوقوف المطول ليس بديلاً صحياً للنشاط والحركة صينيون يرسلون حيواناتهم الأليفة للعمل في المقاهي بنك الإسكان يتوّج بطلاً لبطولة البنوك الكروية الثالثة 2024 استشهاد 4 مدنيين في غارة إسرائيلية ليلية على جنوب لبنان إدانات عربية ودولية للوضع الكارثي في غزة أغنية جديدة لذكرى تُعيدها للأضواء بعد رحيلها فوز هاريس...رؤية فلكية أم مجرد خرافات التزام الشركات بالأدنى للأجور... مسؤولية مشتركة لضمان حقوق العمال الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية وتأثيراته المستقبلية على سوق العمل في الأردن إطلاق مركز البيانات الوطني التفاعلي ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي الأردني كواليس … "صالون سياسي" مبتكر تنتظره نخب العاصمة عمّان التوسع بالتجارة الالكترونية هل ينهي "التقليدية"؟ الأردن يرحب بتبني اليونسكو قراراً حول مدينة القدس القديمة وأسوارها فرنسا تمنع شركات إسرائيلية من المشاركة في معرض للأسلحة البحرية وصول قافلة المساعدات الأردنية إلى شمال قطاع غزة اللواء الركن الحنيطي يستقبل وفداً من أعضاء الكونغرس الأمريكي لواء الأمير زيد بن الحسين الآلي/93 ينفذ تمرين الوعد الحق وزير الاقتصاد الرقمي والريادة يفتتح مركز الخدمات الحكومية في الطفيلة مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي الحمايدة والكباريتي وزير الخارجية يلتقي نظيره الإيراني

العدل تطلق قاموسا للمصطلحات القانونية بلغة الاشارة

العدل تطلق قاموسا للمصطلحات القانونية بلغة الاشارة
الأنباط -
الأنباط -أطلقت وزارة العدل الموقع الإلكتروني (www.dm.moj.gov.jo) الخاص بقاموس المصطلحات القانونية بلغة الاشارة، بالتعاون مع مشروع سيادة القانون الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية .
وقال وزير العدل الدكتور بسام التلهوني، إن هذه المبادرة ترمي الى تعزيز حق الاشخاص الصم في التواصل والوصول للعدالة والمعلومات بلغة الإشارة؛ اعمالاً بما تقضي به المادة (21) و(30) من اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، التي تؤكد ثقافة مجتمع الصم وحقهم المتأصل في تعزيز هذه الثقافة، وانسجاماً مع أحكام قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم (20) لسنة (2017) .
وأضاف التلهوني أنه تم العمل على تحضير قاموس إشاري لأهم المصطلحات القانونية، من خلال منهجية عمل وآلية واضحة بالتعاون والتنسيق مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة وبالأخص المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، وابتكار إشارات جديدة للمصطلحات القانونية مع تفسيرها بأسلوب مبسط، ومراعاة تنوع الكلمات والمصطلحات وشموليتها في مجالات التقاضي عند اختيارها .
وأوضح أن هذه الخطوة جاءت تحقيقاً للاهداف الاستراتيجية للوزارة، والمتمثلة في تعزيز ثقة المجتمع في سيادة القانون وتيسير سبل الوصول للعدالة، ذلك أن القاموس يتيح لمختلف المستويات الثقافية من مجتمع الصم استيعابها، مبيناً أن القاموس يستهدف الأشخاص الصم ومترجمي لغة الاشارة.
ويحتوي القاموس على (200) مصطلح قانوني " مدني وجزائي وشرعي وعام " مترجم بلغة الاشارة، تم تصويرها على شكل فيديوهات تحتوي جميع هذه المصطلحات، ويقسم الى ثلاثة عناصر رئيسية هي : المصطلح الاشاري، وتفسير المصطلح بلغة الاشارة، والتعريف القانوني للمصطلح مكتوباً "نص" .
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير