الشواربة يلتقي أمين عام منظمة المدن العربية ويؤكدان تعزيز التعاون استشهاد فلسطيني متأثرا بإصابته في بيت أمر شمال الخليل الرئاسة الفلسطينية تؤكد أن لا شرعية للاحتلال في غزة والضفة والقدس الترخيص المتنقل في بلدية برقش حتى الأربعاء 1236 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد الاحتلال يرتكب 4 مجازر في قطاع غزة خلال 24 ساعة اقتصاديون وسياسيون: الأداء البرلماني المقبل بالملف الاقتصادي سيعزز الثقة بمجلس النواب سارة غسان الراميني مع "مرتبة الشرف" من كلية الحقوق في جامعة ليفربول منتخب المصارعة يختتم مشاركته في بطولة آسيا بلدية غزة: نقص الآليات وقطع الغيار يزيد العجز في الاستجابة لخدمات الطوارئ الاسبوع الرابع على التوالي .. معسكرات الحسين للعمل والبناء تزخر بالأنشطة التفاعلية في العقبه محمد أبو الغنم، المدير التنفيذي للمالية المعيّن حديثاً في أورنج الأردن: خبرة ورؤية استراتيجية 83 شاحنة مساعدات جديدة تعبر من الأردن لقطاع غزة انخفاض على اسعار الذهب محليا بواقع دينار ونصف للغرام قطر: 250 مليون دولار قيمة حوالات العاملين الأردنيين في 6 أشهر التعاون الخليجي يرحب بقرار "العدل الدولية" بشأن فلسطين النابلسي: جائزة الحسين بن عبدالله الثاني أسمى جائزة تقديرية للمتطوعين واتساب يُطلق ميزة جديدة تسهل التواصل مع الأشخاص المفضلين الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة غداً الصين: 11 قتيلاً و30 مفقوداً جراء انهيار جسر بسبب الأمطار الغزيرة
كتّاب الأنباط

الانسجام الاجتماعي في مكان العمل

{clean_title}
الأنباط -

أ.د.محمد طالب عبيدات

مكان العمل والبيت مهمان للموظف، والراحة النفسية فيهما مطلوبة وهي بالطبع لا تتم إلا من خلال اﻹنسجام اﻹجتماعي مع الشخوص وتحديداً في العمل لغايات زيادة اﻹنتاجية؛ ففيها درء للمناكفات والصراعات التي تساهم في خراب المؤسسات وغيرها:

1. أجزم أن مكان العمل كالبيت في ضرورة أن يكون مكاناً يحقق الراحة النفسية ليزيد من روحية العطاء.

2. اﻹنسجام والتفاهم مع الزملاء في مكان العمل يزيد اﻹنتاجية والعطاء والعمل الجماعي وتحقيق الأهداف.

3. المؤسسات التي تحقق اﻹنسجام اﻹجتماعي بين موظفيها تحسّسهم باﻹنتماء إليها أكثر؛ وتلمس الكيمياء والتآلف بين موظفيها؛ مما يعزز نجاحات المؤسسة وفرص تحقيقها للأهداف.

4. من المستحسن تشكيل لجنة اجتماعية فاعلة في كل مؤسسة ودائرة لغايات تمتين العلاقات بين الموظفين في السراء والضراء.

5. اﻹنسجام اﻹجتماعي بين أفراد المؤسسة الواحدة يعظّم مكاسب لها ويزيد دافعية موظفيها للعمل، وخصوصاً إذا تحول الموظفون من زملاء ﻷصدقاء.

6. اﻹنسجام اﻹجتماعي بالمؤسسة ينعكس على الصحة النفسية ﻷفرادها وعائلاتهم ومحبتهم لبعض؛ وهذا بالطبع يؤول إلى تنامي قصص النجاح.

بصراحة: اﻹنسجام اﻹجتماعي بالعمل بأهمية العلاقات اﻷسرية بالبيت تماماً، إن لم يكن أكثر، فهو يعزز العمل الجماعي وينبذ الفردية، ويزيد اﻹنتاجية والفائدة المرجوة، ويجعل من بيئة العمل حاضنة إجتماعية أيضاً.