الهيئة العامة لجمعية مستثمري غرب وشمال عمان الصناعية "ساو باولو" البرازيلية تعلن حالة الطوارئ جراء الحرائق الشديدة منظمات مدافعة عن الصحافيين تطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل 7 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة إنجاز المرحلة الثانية من الربط الكهربائي الأردني العراقي في الربع الأول من 2025 وفيات الإثنين 26-8-2024 اجواء حارة في اغلب المناطق اليوم وغدًا الشديفات يكتب ولي العهد بين أوائل الثانوية العامة مُكرماً الدكتوراة للنائب السابق سليمان أبو يحيى معركة التأثير بعناوين التوازن ! تجار السيارات الكهربائية المستعملة يعلقون احتجاجاتهم بعد اجتماع مع هيئة المستثمرين الأمن العام: ضبط 4 أشخاص تهجّموا على موظفي أحد المحال التجارية غياب الضمير والرقابة في التعليم الحكومي عبء على طلبة التوجيهي وأسرهم حسين الجغبير يكتب : متى تخضع أميركا؟ الناقل الوطني.. الأردن يتحرك نحو استقلالية مائية وسط أزمة اللاجئين وفقر مائي متزايد تباين توجهات حفلات الزفاف: من الفخامة إلى البساطة أين وزارات التعليم العالي،،، وأين الامانة العلمية عند بعض الجامعات العربية،،،؟ بدء العام الدراسي بالمخيم الأردني الإمارتي في مريجيب الفهود رصد ومخالفة مركبات شاركت في مواكب معيقة للسير في حملات انتخابية عبور 122 شاحنة مساعدات إلى غزة في أسبوع
عربي دولي

"إسرائيل": الدولة الوحيدة التي تنتهك حقوق الموتى في العالم

إسرائيل الدولة الوحيدة التي تنتهك حقوق الموتى في العالم
الأنباط -

تُواصل احتجاز جثامين 298 شهيدًا بـ"مقابر الارقام"

 الانباط - رام الله

أفادت "الحملة الوطنية" لاسترداد جثامين الشهداء، بأن الاحتلال يواصل احتجاز 253 شهيدًا فلسطينيًا في "مقابر الأرقام" و45 في الثلاجات التابعة لشرطة الإحتلال.

وبيّن عضو الحملة الوطنية، سالم خلة امس، أن الحملة نجحت بتحرير 121 جثمانًا من مقابر الأرقام. وأكد، أن دولة الاحتلال "الوحيدة التي تنتهك حقوق الموتى بأبشع الأشكال". وأضاف: "قرار الكابينيت باحتجاز هذه الجثمانين، عقاب جماعي يطال الشهيد وعائلته".

وطالب بضرورة تفعيل هذا الملف بالمحافل الدولية. داعيًا لضرورة المشاركة في الفعاليات المركزية في اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء في الـ 27 من الجاري تحت عنوان "بدنا أولادنا".

من جانبه، قال عضو اللجنة عيسى قراقع، بأن دولة الاحتلال "الدولة الوحيدة التي تسعى لتشريع قوانين لاحتجاز الجثامين، وتستمر بالادعاء بأن تسليمها يشكل خطرًا على أمنها".

ونوه إلى أن استمرار هذ الاحتجاز، يؤكد مصداقية ما كشف مؤخرًا عبر وسائل إعلام، بأن "إسرائيل تقوم بسرقة أعضاء جثامين الفلسطينيين، والمتاجرة بها".

ولفت قراقع النظر إلى أن "حكومة الاحتلال تحاول إخفاء جرائمها من خلال هذا الاحتجاز، الذي يطال حتى اللحظة 253 جثمانًا".

وشدد محامي ملف الجثامين المحتجزة، محمد أبو سنينة، على أن هناك مراوغة في محاكم الاحتلال فيما يتعلق باحتجاز الجثامين.

واستطرد : "عام 2017 أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارًا بإمهال حكومة الاحتلال 6 أشهر لإصدار قانون يبيح احتجاز الجثامين". واستدرك: "استمرار الاحتلال باحتجاز جثامين الشهداء، يعتبر جريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي".

ورأى مكافح أبو رومي؛ والد الطفل الشهيد المحتجز جثمانه نسيم أبو رومي، أن الاحتلال يقوم بشن عقاب جماعي يطال عائلات بأكملها، ويحرمها من دفن أبنائها.

وقال إن "اسرائيل" ترتكب جريمة إضافية بإصرارها على احتجاز جثمان ابنه الشهيد إلى جانب عشرات الجثامين".

وتضم قائمة الشهداء المحتجزة جثامينهم منذ انتفاضة القدس في تشرين أول (أكتوبر) 2015، قرابة الـ 45 شهيدًا من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة؛ أقدمهم عبد الحميد سرور منذ 15 أبريل 2016.

وتحتجز سلطات نحو 253 شهيدًا في مقابر خاصة أطلق عليها "مقابر الأرقام"، سبق للاحتلال أن دفن 4 شهداء فيها، بعد أن كان يحتجز جثامينهم في الثلاجات.

وتنتهج السلطات الإسرائيلية سياسة احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين منذ سنوات طويلة، في محاولة لاستخدام هذا الملف كورقة ضغط على المقاومة، ومؤخرًا تحاول استغلاله للعمل على استعادة جنودها الأسرى في قطاع غزة".