العقبة

شراكة جديدة بقطاع الفندقة بين المؤسسات الحكومية والخاصة

{clean_title}
الأنباط -

لتوفير فرص عمل للشباب في العقبة

 الانباط - العقبة - خليل الفرايه

وقع يوم أمس كل من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، ومشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وخمسة فنادق في العقبة، اتفاقية شراكة لبدء برنامج الطرق نحو المهنية - المستوى الأول في العقبة. يوفر المستوى الأول لهذا البرنامج فرص تدريب للشباب العاطلين عن العمل في العقبة بقطاع الفندقة مما يولد العديد من فرص العمل لهم بهذا القطاع.

واكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة م. نايف احمد بخيت الذي رعى حفل التوقيع بحضور مفوض السياحة والشؤون الاقتصادية شرحبيل ماضي على اهمية التدريب والتشغيل في بيئة العمل في مؤسسات القطاع الخاص والذي يوفر التدريب اللازم للقوى للعاملة ويرفد سوق العمل بالكفاءات المهنية والتي تلبي حاجات السوق من الكفاءات المدربة والمؤهلة .

واشاد بخيت بالتعاون القائم ، والمستمر مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ، ودورها المهم في مساندة قطاع السياحة الاردني عبر عدة برامج تم تنفيذها في السابق بدعم من الوكالة الامر الذي انعكس ايجابا على تطوير القطاع وتنميته وتطوير العاملين فيه ورفع نسبة مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي ، مؤكدا على تعزيز هذه التعاون ما بين سلطة المنطقة الخاصة وبعض مشاريع التطوير السياحي المنفذة والتي تنفذ حاليا خاصة في منطقة محمية رم .

من جانبها أكدت فاطمة الحناوي مديرة مركز الاميرة بسمة للتنمية الاجتماعية في العقبة أن المركز ابتدأ بتوعية الفئة الشابة في العقبة لتشجعيهم للانضمام لهذا البرنامج، حيث سيتم اختيار خمسين شاب وشابة لينخرطوا به مشيرة الى ان البرنامج سيتضمن تدريبا تعريفيا من قبل " جهد " على مدار أسبوعين يشمل تدريب اللغة الإنجليزية، ومهارات حياتية عملية، وسلامة وحفظ الأغذية والسلامة في بيئة العمل.

واوضحت انه بعد إنهاء هذا التدريب بنجاح، سيلتحق المشاركون بتدريب لمدة ستة أشهر في الفنادق المشاركة، وهي فندق انتركونتنتل العقبة، وفندق كمبينسكي العقبة، وفندق حياة ريجنسي العقبة آيلة، ومنتجع وريزيدنسز موڤنبيك العقبة، ومنتجع وسبا موفنبيك تالا باي العقبة.

وسيكون التدريب معتمدا من قبل كل من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، وجمعية الفنادق الأردنية وسيبدأ التدريب في الفنادق الخمس المشاركة، في منتصف أيلول ٢٠١٩ إلى منتصف آذار ٢٠٢٠، حيث سيتم بعدها تطبيق البرنامج التدريبي بفنادق أخرى في العقبة.

ويشار انه تم إطلاق برنامج الطرق نحو المهنية عام ٢٠١٦ بجهود مشتركة ما بين مشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ووزارة السياحة والآثار ومؤسسة التدريب المهني حيث تم اطلاقه أولاً في فنادق البحر الميث عام ٢٠١٦ ليشمل فيما بعد الفنادق في العقبة.

ويوفر البرنامج فرصا تدريبية للعاملين في الفنادق بالأردن فيما هم على رأس عملهم، للمساعدة بتلبية الطلب المتزايد على الأيدي العاملة الماهرة وتحسين المعايير بالفنادق في الأردن.

وطبق برنامج " الطرق نحو المهنية " في ٣١ فندقا بالأردن حتى اليوم ، حيث أكمل أكثر من ٧٠٠ موظف في الفنادق المستوى الثاني والرابع من البرنامج ويعتبر المستوى الأول من البرنامج مستوى ابتدائيا موجها للذين لا يمتلكون المهارات الفندقية من الباحثين عن عمل، حيث يساعدهم البرنامج على تعلم المهارات المطلوبة للعمل بقطاع الفندقة.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )