1186 أسرة مستفيدة من المعونات الطارئة في محافظة إربد خلال 2023 حماس تنعى رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 الجيش: لا صحة للأخبار المتداولة عبر وسائل إعلام عبرية باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية إبراهيم أبو حويله يكتب:سيدفع الجميع ثمن الصمت... د. حازم قشوع يكتب:أبو إبراهيم قصة شهيد ! "الصحة العالمية": الجميع تقريبا في غزة يتضورون جوعا العقبة الخاصة تتطلق حملة نظافة شاملة للمنطقة الصناعية الجنوبية وفيات الجمعة 18-10-2024 شباب العقبة تطلق فعاليات معسكر المنجزات الهاشمية في عيون الإعلام أجواء خريفية لطيفة الحرارة في أغلب المناطق حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة لماذا تشعر بالتعب طوال الوقت؟ تحذير خطير لمن يتصفح الهاتف في سريره! اللحظات الأخيرة في حياة السنوار (فيديو) تحذير من تناول هذا المشروب على الريق إجهاد العمل الليلي يضعف آليات مكافحة السرطان الأميرة ريم علي ترعى حفل تخريج الفوج 15من طلبة معهد الإعلام الأردني

تبيان الآراء حول كشف بيانات العملاء الائتمانية 

تبيان الآراء حول كشف بيانات العملاء الائتمانية 
الأنباط -

  الأنباط – عمان – طارق أبوزيد

تعرض عدد كبير من المواطنين الى الاحراج جراء تسريب بياناتهم الشخصية عبر برامج مختلفة الى بعض الشركات المختصة بتقديم القروض المالية للمواطنين.

وفي التفاصيل حيث قال عدد من المواطنين انهم قاموا بمراجعة عدد من الشركات المالية التي تعمل على تقديم قروض مالية للمواطنين، لكنهم فوجئوا برفض طلباتهم بسبب ورود اسمائهم في قضايا لدى المحاكم الاردنية.

وعند البحث والتدقيق تبين لاحقا ان هذه الشركات لديها كمية معلومات خاصة عن المواطنين وعن القروض التي لديهم ومواعيد سدادها، وعما اذا كان صاحب القرض متعسرا في سداده أم لا.

وقال الخبير القانوني ثائر النجداوي عند سؤاله عن مدى قانونية حصول هذه الشركات على تلك المعلومات الإئتمانية الشخصية اجاب بأن القانون سمح بذلك عبر قانون المعلومات الائتمانية الذي أتاح للجهات الممولة الحصول مسبقاً على البيانات المتعلقة بالحالة الائتمانية للعميل.

وهذا الامر معمول به في مختلف الدول الاوروبية وامريكا وفقا للنجداوي، حيث انه بات امرا ضروريا في ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها المنطقة عموما، وللحد من حالات التهرب من السداد او تعسر السداد.

وكانت دراسة قانونية صدرت في وقت سابق قالت أن أهمية تفعيل هذه الشركة لحماية الجهات الممولة عند تقديم القروض والتسهيلات المصرفية أو عند البيع بالتقسيط أو بآجال سداد طويلة.

لكن عددا كبيرا من المقترضين يعتبرون تسريب مثل هذه البيانات تعديا واضحا على الخصوصية للعميل والتي يرون انها من حق العميل فقط دون اطلاع اشخاص آخرين عليها، مطالبين في الوقت ذاته الجهات المسؤولة وذات العلاقة بتعديل هذا القانون بحيث يضمن حق الحفاظ على الخصوصية.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير