العقبة

الرواشدة :الأستغناء عن عدد محدود من معلمي المدارس الخاصة فب العقبة

{clean_title}
الأنباط -

 

 

الانباط - العقبة - خليل الفراية

اكد مدير التربية والتعليم لمحافظة العقبة جاسر الرواشدة ان العلاقة مع المدارس الخاصة هي علاقة شراكة استراتيجية فاعلة ولاسيما ان المدارس الخاصة تقوم بالمهام نفسها كما المدارس الحكومية باعتبارها مهمة وطنية تعليمية تشاركية وفق اسس وفلسفة وزارة التربية والتعليم ، مشيراً إلى  ان قضية الرسوم والتعيين في المدارس الخاصة هي من اختصاص اداراتها وليس لوزارة التربية والتعليم علاقة بها.

 

واوضح الرواشدة في حديث لمندوبي وسائل الاعلام في العقبة انه يوجد في المحافظة 54 مدرسة وروضة خاصة وان كافة التعيينات في تلك المدارس تتم من قبل الادارات مباشرة ودون اي تدخل من التربية والتعليم .

 

وحول موضوع انهاء عقود مدرسين في عدد من مدارس العقبة الخاصة  اكد مدير التربية والتعليم ان الامر لا يتعدى انتهاء عقود لبعض المعلمين والذي قام المعلم بنفسه بالتوقيع عليه وبرضى الطرفين ، مشيراً الى ان المدراس الخاصة في العقبة خلال السنوات الماضية أنهت عقودا لأسباب مختلفة وأن ما حدث خلال الايام الماضية في العقبة يأتي من باب العقد الموحد الذي يوقع عليه المعلم والمدرسة.

 

وشدد الرواشدة على أن العقد الموحد هو سبب الاشكالية في قطاع التعليم الخاص لانه لا يوجد له معايير واضحة لانهاء عقود المعلمين ببنود العقد، لافتا إلى انه ليس لوزارة التربية والتعليم اي علاقة بالعقد الموحد وتوقيعه بين الطرفين .

 

من جانبه قال رئيس فرع نقابة المعلمين في العقبة عماد المطارنة انه تم الابلاغ عن انهاء عقود 25 معلما ومعلمة في المدارس الخاصة في العقبة هذا العام مقارنة مع 127 مدرسا ومدرسة تم انهاء عقودهم العام الماضي ، مشيرا  الى أن وزارتين و3 نقابات تشرف على ما يسمى بالعقد الموحد بين المعلم والمدراس الخاصة وهذا فيه خلل كبير ، داعيا الى إعادة ترتيب التشريعات والانظمة المتعلقة بالتعليم الخاص وفق معايير واضحة تضمن للمعلم حقوقه وللمدراس حسن الاداء .

 

وطالب المطارنة بضرورة ايجاد نظام تشريعي متكامل للتعليم الخاص لخدمة هذا القطاع الهام بكافة تفاصيله اضافة الى ايجاد مدونة اخلاقية ما بين المدارس الخاص يلتزم بها الجميع.

 

الى ذلك تحدث عدد من اعضاء نقابة المعلمين في العقبة ومسؤولي التعليم الخاص في التربية حول عدد من الامور والقضايا التي تمس التعليم الخاص ومنها اعادة النظر بالعقد الموحد وفق معايير جديدة والاسراع الى تحويل كافة رواتب المدرسين الى البنوك وإعادة النظر بموضوع الرسوم واشراف جهة واحدة على التعليم الخاص.

 

ومن الجدير بالذكر  أن عدد المعلمين المسجلين في المدراس الخاصة في العقبة يبلغ 1127 معلما ومعلمة موزعين على 54 مدرسة وروضة .

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )