مدير عام " الشؤون الفلسطينية " يفتتح نادي الروبتكس في مخيم البقعة وهم القيد . مدير الأمن العام يزور فريق البحث والإنقاذ الدولي، والمركز الإقليمي للحماية المدنية 37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة الاحتلال يهدم منزلين بقرية "الولجة" في الضفة الغربية الشمالي: الحكومة عززت مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الأعلى للسكان يطلق ورقتي سياسات حول الولادات القيصرية والمنشطات اليونيسف: 250% زيادة في عدد الأطفال الشهداء بالضفة منذ 7 تشرين الأول شركة المناشركة المناصير للباطون الجاهز تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية لدورة 2022/2023 تسليم مساكن مجهزة بالكامل لـ 13 أسرة بجرش ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة 796 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الديموقراطيون يجمعون أكبر قدر من التبرعات في 2024 بعد ترشح هاريس للرئاسة سعر الذهب يرتفع 0.2 بالمئة في التعاملات الفورية الاتحاد يتصدر دوري المحترفات لكرة القدم الصين تحث الحكومات المحلية على الاستجابة الطارئة لمواجهة إعصار برابيرون المدير التنفيذي لشركة واحة ايله للتطوير ( العقبة) وعددا من مسؤولي الشركة يزورون كلية العقبة الجامعية مهرجان جرش .. نافذة لتمكين المرأة والمجتمعات المحلية وتسويق المنتج التراثي
عربي دولي

"فورين بوليسي": "صفقة ترامب" شطبت حق عودة الفلسطينيين

{clean_title}
الأنباط -

 واشنطن ـ وكالات

كشفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، أن "صفقة القرن" التي ستعلنها إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب بعد شهر رمضان المقبل لحل الصراع في الشرق الأوسط، تستبعد كليًا حق عودة اللاجئين الفلسطينين إلى بلادهم.

وأشارت المجلة في تقرير نشرته امس، إلى أن قرار ترامب وقف المساعدات المالية لوكالة إغاثة اللاجئين الفلسطينين التابعة للأمم المتحدة "الأونروا" ودعوات واشنطن إلى إلغاء "الوكالة" تأتي في إطار سياسة الإدارة الأمريكية لتسوية القضية الفلسطينية على أساس عدم عودة اللاجئين واستيعابهم في الدول العربية التي يقيمون فيها حاليًا.

ولفتت المجلة إلى رسالة إلكترونية سرية أرسلها جاريد كوشنر صهر ترامب أوائل العام الماضي للإدارة الأمريكية شدد فيها بصراحة، على "ضرورة حل "الأونروا" على أساس أنها فاسدة ولا تساعد في تسوية النزاع القائم".

ونسبت المجلة إلى كوشنر المكلف بعملية السلام بالشرق الأوسط قوله، في الرسالة التي بعثها في 11 كانون الثاني /يناير العام الماضي: "هدفنا هو ليس الأبقاء على الأمور كما هي بل تحسينها بشكل كبير ولتحقيق هذا الهدف علينا المخاطرة بكسر أمور أخرى".

ورأت المجلة أن كوشنر كان يسعى إلى إلغاء المعونة الأمريكية لـ"الأونروا" والبالغة 1.25 مليار دولار سنويًا وتغطي خدمات صحية وتعليمية وإنسانية لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني، مشيرة إلى أن مصير هؤلاء اللاجئين كان دومًا نقطة شائكة في عملية السلام، وأن هدف كوشنر هو إلغاء هذا الموضوع من المفاوضات من خلال إزالة صفة اللجوء عن الفلسطينيين خارج الأراضي المحتلة.

ووفقًا للمجلة، فإن الإدارة الأمريكية تأمل من تلك الإجراءات ان تقنع السلطة الفلسطينية بالاشراف على جميع الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأن يتم دمج جميع اللاجئين الفلسطينين في الدول العربية التي تستضيفهم.

ونقلت عن كوشنر قوله في الرسالة: "من المهم جدًا أن نبذل جهدًا مخلصًا وشريفًا لإلغاء "الأونروا" لأنها فاسدة وغير فعالة وتؤدي إلى إدامة الوضع الراهن وهو ما لا يساعد على تحقيق السلام المنشود في المنطقة".

وقالت المجلة: "إن رسالة كوشنر السرية التي لم تنشر بالكامل حتى الآن توفر الدليل الأكثر وضوحًا لوجهة نظر المبعوث الأمريكي تجاه واحدة من أكثر القضايا حساسية وهي قضية حق العودة والتي هي في الحقيقة تعكس حقيقة أن كوشنر منحاز كليًا لإسرائيل".