مدير عام " الشؤون الفلسطينية " يفتتح نادي الروبتكس في مخيم البقعة وهم القيد . مدير الأمن العام يزور فريق البحث والإنقاذ الدولي، والمركز الإقليمي للحماية المدنية 37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة الاحتلال يهدم منزلين بقرية "الولجة" في الضفة الغربية الشمالي: الحكومة عززت مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الأعلى للسكان يطلق ورقتي سياسات حول الولادات القيصرية والمنشطات اليونيسف: 250% زيادة في عدد الأطفال الشهداء بالضفة منذ 7 تشرين الأول شركة المناشركة المناصير للباطون الجاهز تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية لدورة 2022/2023 تسليم مساكن مجهزة بالكامل لـ 13 أسرة بجرش ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة 796 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الديموقراطيون يجمعون أكبر قدر من التبرعات في 2024 بعد ترشح هاريس للرئاسة سعر الذهب يرتفع 0.2 بالمئة في التعاملات الفورية الاتحاد يتصدر دوري المحترفات لكرة القدم الصين تحث الحكومات المحلية على الاستجابة الطارئة لمواجهة إعصار برابيرون المدير التنفيذي لشركة واحة ايله للتطوير ( العقبة) وعددا من مسؤولي الشركة يزورون كلية العقبة الجامعية مهرجان جرش .. نافذة لتمكين المرأة والمجتمعات المحلية وتسويق المنتج التراثي
عربي دولي

اعتقال البشير واركان نظامه في سجن "كوبر"

{clean_title}
الأنباط -

الأكبر والأشد حراسة وسمي بـ((cooper المسؤول إبان الاستعمار البريطاني

 الانباط ـ وكالات

واخيرا، اصبح الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير وقيادات حزبه بمن فيهم رئيس البرلمان المنحل إبراهيم أحمد عمر الذي اعتقل امس فور عودته من قطر، سجناء في سجن كوبر في الخرطوم.

كما وضع في "كوبر" عبد الله البشير شقيق الرئيس المخلوع، وجمال الوالي القيادي بحزب المؤتمر وعبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم الأسبق، ووالي الخرطوم رجل الأعمال الشهير جمال الوالي، ووزير الدفاع الأسبق الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين، وعدد من قادة كتائب الظل وجار نقل آخرين إلى هذا السجن.

اسم سجن "كوبر" تكرر كثيرا في الآونة الأخيرة وبشكل لافت، منذ الإطاحة بالرئيس البشير.

شيد السجن الأكبر والأشد حراسة في البلاد، عام 1903 على أرض مساحتها نحو خمسة آلاف متر مربع، ويمتد من حي الواحة جنوبا وفي الشمال الفاصل مع المنطقة الصناعية الخرطوم بحري وغربا شارع بشير محمد سعيد، وشرقا إلى شارع الشفاء حي كافوري.

صمم مبنى السجن هندسيا بشكل يحاكي سجون بريطانيا وتحديدا سجن برمنغهام، وحصل على تسميته إشارة إلى مسؤول بريطاني يدعى  (cooper)  تولى إدارة أموره إبان استعمار بريطانيا للسودان.

يضم "كوبر" 14 قسما، منها قسم المحكوم عليهم بالإعدام، وقسم لأرباب السوابق، وآخر لذوي الأحكام الطويلة والقصيرة، وأقسام أخرى للمنتظرين.

أما القسم السياسي فقد ظل الأشهر لارتباط سجنائه أو المعتقلين فيه بتقلبات الحكم في السودان.

ومن ابرز الشخصيات التي دخلت هذا السجن: قادة أعضاء جمعية "اللواء الأبيض" عام 1924، وهي حركة سياسية ظهرت في عشرينيات القرن الـ20 لبعث الوعي السياسي الوطني في السودان ضد الاستعمار البريطاني والدعوة للوحدة بين مصر والسودان تحت شعار وحدة وادي النيل.

ومنها ايضا، الضباط السودانيون التابعون لـ"قوة دفاع السودان" التي قامت بتمرد عسكري مسلح ضد القوات البريطانية ودارت اشتباكات، وتم اعتقال من تبقوا أحياء وسجنوا بـ"كوبر" وبعدها نفذ فيهم حكم الإعدام رميا بالرصاص في ديسمبر 1924، وكانت هذه أولى عمليات الإعدام التي تتم في هذا السجن.

يضاف الى ذلك، قيادات الحركة الوطنية المناهضة للإدارة البريطانية، وعلى رأسهم الزعيم إسماعيل الأزهري، الذي أصبح مطلع عام 1954 أول رئيس لحكومة وطنية ووزيرا للداخلية.