هل الذكور أذكى من الإناث في الرياضيات؟ دراسة تكشف نتائج مثيرة (الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن مُنشق عن «الجماعة الإسلامية»: عبود الزمر كلفني باغتيال عادل إمام الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي 4 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط غزة محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية
تكنولوجيا

مارك زوكربيرغ يطرح مزايا جديدة لموقعه فيسبوك ليصبح منصة ترتكز على الخصوصية

{clean_title}
الأنباط -

أعلن مارك زوكربيرغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع فيسبوك، رغبته في إعادة تشكيل موقع فيسبوك، ليكون منصة ترتكز على الخصوصية، نقلاً عن شبكة CNNالأمريكية.

وشرح زوكربيرغ، في منشور على صفحته بموقع فيسبوك، الأربعاء 6 مارس/آذار 2019، رؤيته الشاملة لكيفية جعل الخدمة أكثر أماناً، وضمن ذلك تشفير الرسائل.

وتحدث أيضاً عن الخطط الهادفة إلى دمج خدمات الشركة المتعددة، وضمن ذلك واتساب وإنستغرام وفيسبوك، وقال إنه سيكون هناك تركيز أكبر على المحتوى العابر.

وقال في منشوره: «يرغب الناس في اختيار الخدمة التي يستخدمونها للتواصل مع الآخرين. ومع ذلك فعندما تريد اليوم أن تراسل الناس عبر فيسبوك، عليك أن تستخدم تطبيق ماسنجر، وعبر إنستغرام عليك أن تستخدم تطبيق Direct، وعبر واتساب عليك استخدم رسائل واتساب».

في حين يخطط فيسبوك ليتيح لمستخدميه إمكانية إرسال الرسائل إلى أصدقائهم باستخدام أي من خدماته وعبر الرسائل القصيرة «SMS». ولكن زوكربيرغ قال إن هذه ستكون خدمة اختيارية، وبإمكان المستخدمين الاحتفاظ بحساباتهم منفصلة إذا فضَّلوا ذلك.

وكانت صحيفة The New York Times الأمريكية قد كشفت في تقرير لها، مطلع هذا العام (2019)، أن فيسبوك يخطط لدمج منصات المراسلة الخاصة به: واتساب وإنستغرام وماسنجر. ووفقاً لتقرير الصحيفة، ستظل الخدمات الثلاث في تطبيقات منفصلة، ولكن البنية التحتية لها وراء الكواليس ستظل هي نفسها.

وبعد هذا التقرير، تعرضت شركة فيسبوك لانتقادات، ووُجِّهت إليها بعض الأسئلة مثل: أيُّ نوع من السلطة تريد أن تحصل عليه الشركة؟

وفي ذلك الوقت، غرد بريان شاتز، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية هاواي، على تويتر بقوله: «إن هذا جيد للتشفير، ولكنه سيئ للمنافسة والخصوصية».

مزايا جديدة لموقع فيسبوك تتعلق بالخصوصية والتأمين

وسلطت شركة فيسبوك، الأربعاء 6 مارس/ آذار 2019، الضوء على مزايا الخصوصية والتأمين لتلك الخطوة، بالإضافة إلى كونها مريحة. وقال زوكربيرغ إن كثيراً من المستخدمين يستخدمون تطبيق ماسنجر على نظام التشغيل «أندرويد»، لإرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة SMS، مشيراً إلى أن هذه النصوص لا يمكن تشفيرها، لأن بروتوكول SMS غير مشفر.

وأشار مارك إلى نجاح المراسلات الخاصة وإخفاء المحتوى ومجموعات الدردشة الصغيرة، قائلاً إن هذه تعتبر «إلى حد بعيد، أسرع نطاقات التواصل على الإنترنت تطوراً»، لافتاً إلى أن «قصص إنستغرام» التي تختفي في غضون 24 ساعة وصلت مؤخراً إلى 500 مليون مستخدم نشط يومياً.

وتابع زوكربيرغ: «لا بد من أن يشعر الناس بالارتياح وأن يكونوا على طبيعتهم، وألا ينتابهم قلقٌ من أن يُستخدَم ما يشاركونه فيما بعد لإيذائهم. لذا لن نحتفظ بالرسائل أو القصص فترة أطول من اللازم، لتقديم الخدمة أو فترة أطول مما يريده المستخدمون».

وأقر زوكربيرغ أيضاً بالمشاكل السابقة التي واجهت الشركة فيما يتعلق بالخصوصية. فقد واجهت الشركة قائمة متزايدة من قضايا الخصوصية، وضمن ذلك فضيحة بيانات شركة كامبريدج اناليتيكا وأكبر خرق أمني في تاريخ الشركة.

وأضاف زوكربيرغ: «أعلم أن كثيراً من الناس لا يصدقون أن فيسبوك يمكنه أو حتى يريد تصميم هذا النوع من المنصات القائم على الخصوصية، لأننا بصراحة لا نمتلك حالياً سمعة قوية في تقديم خدمات حماية الخصوصية، وكنا نركز دائماً على أدوات المشاركة المفتوحة بشكل أكبر. لكننا أظهرنا مراراً وتكراراً قدرتنا على التطور لتقديم الخدمات التي يريدها المستخدمون بالفعل، وضمن ذلك الرسائل والقصص الخاصة».