"نيوكاسل" ليس من الأمراض المشتركة بين البشر والحيوان الفاقد التعليمي.. تأثيراته وسبل التغلب عليه لتحقيق التنمية المستدامة زراعة القمح.. تحديات ومعيقات وتعقيدات !!! بلدية إربد تُكرِّم مواطناً لمبادرته في الحفاظ على البيئة الرئيس الأميركي يؤيد ترشيح نائبته كامالا هاريس للانتخابات المقبلة بايدن يتنحى وترمب يقترب: ما دلالات القرار وأثره على السباق الرئاسي؟ الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة إربد الرياض تستضيف متسابق LE MANS الأسطوري "أوليندو لاكوبيلو" رجل يضرب زوجته بـ"طنجرة" على رأسها ويكسر جمجمتها.. تقرير يكشف عدد الجرائم الأسرية بالأردن الفيصلي يتعاقد مع اللاعب هيكل بايدن يعلن تنحيه عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية الحنيفات والشديفات يؤكدان ديمومة مهو العمل المشترك لتنفيذ مشاريع تنموية وزراعية مشتركة بين الجانبين مسار الخير تطلق مبادرة “اقرأ ”.. لدعم اطفال باكستان الأردن نقابة المقاولين تلتقي مدير عام ضريبة الدخل وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني جهود وقف دائم لإطلاق النار في غزة مبادرة نون للكتاب على موعد مع "الضائع" للكاتبة د. سلوان إبراهيم أورنج الأردن ومؤسسة ولي العهد تتعاونان ضمن برنامج تدريبي لتمكين الشباب اقتصادياً ورقمياً في عدد من محافظات المملكة البيئة.. والزراعة..والبنك الأردني الكويتي ..يوقعون مذكرة تفاهم... ولي العهد ينشر عبر انستغرام رابط التسجيل بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي الاحتلال يقصف مخيم النصيرات 63 مرة خلال 7 أيام
عربي دولي

17 إصابة بقمع الاحتلال للمواطنين خلال مشاركتهم في مسيرة العودة

{clean_title}
الأنباط -

في جمعة "باب الرحمة"

 غزة - وكالات

أصيب 17 متظاهرًا بالرصاص الحي، وآخرون بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال قمع الاحتلال لمسيرات العودة قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة امس الجمعة.

وأفادت وزارة الصحة أن قوات الاحتلال أطلقت النار تجاه المتظاهرين وأصابت 17 منهم بجراح متوسطة بالرصاص الحي.

كما م استهداف 2 من المسعفين وصحفي بقنايل غاز مباشرة في القدم من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال فعاليات الجمعة الـ49 لمسيرات العودة.

وقال مراسلنا إنه تم نقل إصابتين برصاص حي بينهم وطفل و6حالات اختناق بينهم 3 مسعفين.

وجددت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، دعوتها الجماهير للمشاركة اليوم في "جمعة باب الرحمة"، وذلك احتجاجا على المساس بأبواب المسجد الأقصى وبمقدساتنا، وتعبيرا عن اعتزازنا بأرضنا وقدسنا.

وكانت الهيئة قالت في بيان سابق "لن نكتفي بالإدانة والاستنكار لجريمة الاحتلال بالعدوان على بوابة الرحمة وغيرها من الأبواب والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وسنقاوم العدوان بما يردعه، ولن تمر المؤتمرات على قدسنا وأرضنا وشعبنا ما دام فينا طفل يرضع أو شيخ يركع أو مقاومة تردع".

ووجهت التحية إلى شهداء المسيرة الأبرار وإلى جرحاها البواسل، داعية جماهير شعبنا إلى التلاحم والتكافل والتعاضد لمواجهة آثار الحصار وإحباط مخطط المحاصرين الذي يهدف لضرب الروح المعنوية لشعبنا البطل.

كما دعت فصائل المقاومة أمس جماهير شعبنا في محافظات غزة للحشد والمشاركة في مسيرة العودة وكسر الحصار اليوم تحت عنوان "باب الرحمة"، نصرة ودفاعاً عن المسجد الاقصى والمقدسات في المدينة المقدسة.

كما دعت للاحتشاد والرباط في الأقصى، وتصعيد الانتفاضة في وجه هذا المحتل وتفعيل كل أشكال الاشتباك مع الاحتلال على كافة خطوط التماس.

وشهدت مدينة القدس المحتلة مؤخرا توترا ومواجهات مع الاحتلال، بعد وضع قواته سلاسل على بوابة حديدية، تؤدي إلى "باب الرحمة" في الجهة الشرقية من المسجد الأقصى. وصدرت دعوات لشد الرحال للمسجد وأداء صلاة الجمعة قرب ساحة "باب الرحمة"، مما اضطر الاحتلال لفتحه.

وفي 2003، أغلقت قوات الاحتلال "باب الرحمة" بدعوى وجود مؤسسة غير قانونية فيه، وتجدد أمر الإغلاق سنويا منذ ذلك الحين، وأقرت محكمة إسرائيلية في 2017 استمرار إغلاقه.

وتقترب المسيرات من إكمال عامها الأول منذ انطلاقها في 30 مارس الماضي، وأسفرت اعتداءات قوات الاحتلال على المتظاهرين السلميين عن استشهاد نحو 250 مواطنًا، بينهم نساء وأطفال، وإصابة أكثر من 23 ألفًا آخرين بجراح متفاوتة الخطورة.

وهاجم مستوطنون امس الجمعة، منطقتي عين سامية ومرج الذهب في قرية المغير شمال شرق مدينة رام الله.

وذكرت مصادر محلية أن مستوطني "جبعيت" المقامة على أراضي القرية، هاجموا المزارعين وحاولوا رعي أغنام في أراضيهم، حيث تصدى لهم الأهالي وطردوهم من المكان.

وأضافت المصادر أن القرية تتعرض بشكل دائم لهجوم من قبل المستوطنين المدعومين والمحميين من جيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بهدف الاستيلاء على أراضي القرية.