إضراب شامل في نابلس حدادا على أرواح شهداء بلاطة ديوان المحاسبة ينظم ورشة عمل حول تدقيق تمويل الأحزاب السياسية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية يصدرُ دراسة حول الفجوة بين جانبي العرض والطلب في قطاع "الطباعة والتعبئة والتغليف" للسنوات 2023-2025 "شومان" تعلن القائمة القصيرة لجائزة "أبدع" في دورتها (20) 1.26 مليار دينار صادرات الأردن إلى منطقة التجارة العربية حتى أيار "مكافحة الأوبئة" يحتفل باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي الفنزويليون يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى جامعة "ايوا" الأمريكية تمنح كرسي الاستاذية للدكتور محمد البشير صناعة عمان تنظم معرض جوهوم خلال شهر ايلول المقبل "العمل" تدعو مكاتب الوساطة لتشغيل الأردنيين لتصويب أوضاعها وفقا لنظام ترخيص شركات الوساطة لتشغيل الأردنيين لسنة 2024 نكران الجميل والكذب والبخل أجندة الحلول العسكرية ! مهرجان جرش: "الأخوات طنب" يرسلن سلامهن من لبنان إلى فلسطين غارات إسرائيلية تدميرية على البقاع وجنوب لبنان ولا إصابات وفيات الأحد 28-7-2024 اجواء حارة نسبيًا فوق المرتفعات الجبلية والسهول حتى الثلاثاء أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها
العقبة

المحافظ النصرات يعلن لجنة دعم متعطلي العقبة

{clean_title}
الأنباط -

تمكن من تشغيل 9 من شباب المدينة و 13 بصدد توظيفهم

 

 

 الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

خلص الاجتماع الذي ترأسه محافظ العقبة صالح النصرات أمس في مبنى المحافظة مع لجنة المتعطلين و سعاة الخير والإصلاح  الى الاعلان عن اعضاء لجنة دعم متعطلي العقبة و توظيف 13 متعطلا في المدينة .

 

وحضر الاجتماع مساعد المحافظ لشؤون التنمية خالد الحجاج ورئيس اتحاد الجمعيات الخيرية بالعقبة الشيخ علي الاحيوات و ممثلين عن جمعية ديوان البيت العقباوي ماجد البكور و علي بشير بسيوني ومحمد حوات ومن سعاة الخير الحاج محمود الحبيشي  و الشيخ هيثم جنون واعضاء لجنة متعطلي العقبة .

 

وكشف المحافظ النصرات أن لجنة دعم المتعطلين التي أعلنت عنها المحافظة، يترأسها مساعد المحافظ خالد الحجاج و تضم في أعضاءها ممثلا عن جمعية البيت العقباوي ماجد البكور وعن الهيئات الخيرية  الشيخ علي الاحيوات  وأبناء المجتمع المحلي علي بشير بسيوني ونائب رئيس مجلس المحافظة علي الهلاوي وأعضاء من لجنة المتعطلين محمد محطة ومسلم نصيب و ممثلا عن الاعلام مندوب وكالة الأنباء الأردنية بالعقبة الصحفي أمين المعايطة .

 

وأضاف أن دور المحافظة بسعيها في حل قضية المتعطلين جاء بالتشاركية مع سلطة العقبة و الجهات التجارية و الاستثمارية في المدينة، مؤكدا أن حل هذه القضية ينطلق بالتشبيك مع كافة الجهات في العقبة .

 

ولفت الى أن خطة المحافظة في تشغيل متعطلي العقبة انطلقت مؤخرا كخطوة أولى باجتماعات مع رئيس السلطة ناصر الشريدة، ووجه الشريدة خلالها الى مدير التدريب والتشغيل في السلطة رائد العسيلي بمعالجتها .

 

وتابع أن استجابة المحافظة لطلب متعطلي العقبة بتشكيل لجنة تضم ممثلين عن جهات رسمية وخيرية و سعاة الإصلاح ولجنة المتعطلين تعد بمثابة خطوة ثانية، لتشغيل المتعطلين عن العمل .

 

ودعا المحافظ النصرات الى النظرة التفاؤلية لشباب العقبة المتعطلين، والإيمان بأن محافظة العقبة تتقاسم هموم آلاف المتعطلين من أبناء المدينة في ظل الركود الاقتصادي الذي تشهده الأردن ودول العالم في ظل الضغوطات والتحديات .

 

  وكشف أن المحافظة بالتعاون مع سلطة العقبة كثفت من جهودها مؤخرا، بالتواصل مع الشركات والهيئات التجارية، لتشغيل أكبر عدد من متعطلي العقبة، بعد استلام كشف من لجنة المتعطلين تضم 30 متعطلا لتشغيلهم بصفة طارئة .

 

ولفت الى أن زيارته مؤخرا الى الجهات الاستثمارية والتجارية أثمرت بتعهدها في  التركيز على توظيف أبناء العقبة ما نسبته 80%، و 20% من العمالة الوافدة .

 

ونوه أن المحافظة تمكنت بعد استلام هذا الكشف بالتشاركية مع السلطة من تشغيل 9 متعطلين في شركات خاصة، و 13 متعطلا بصدد توظيفهم، في المقابل رفض آخرون العمل، و آخرين لم تتمكن الجهات المعنية من التواصل معهم .

 

وتعهد المحافظ النصرات بتفعيل الجهود المشتركة لتوظيف المتعطلين، وعدم التقصير بالمطالبة بحقوقهم، داعيا متعطلي العقبة باقتناص فرص توفر شواغر، كمرحلة أولية لحل معاناتهم .

 

وأشار الحاج محمود الحبيشي الى أن قضية تشغيل المتعطلين تعد قضية إنسانية بالدرجة الأولى، وتعهد عدد من سعاة الخير والإصلاح وممثلو الهيئات والجمعيات الخيرية في المدينة، بالاستمرار في دعم قضيتهم لانهاء معاناتهم .

 

وقال مدير التدريب والتشغيل في سلطة العقبة رائد العسيلي أن أبرز ما تواجهه السلطة  من مشاكل توظيف متعطلي العقبة، افتقارهم للحرف المهنية، أو ما يسمى "بالعامل الماهر" وافتقار شباب العقبة لنوعية الحرف التي تتطلبها احتياجات حركة السوق العقباوي .

 

ولفت العسيلي الى أن أبرز ما تواجهه السلطة أيضا في تشغيل المتعطلين، تأجيل كثير من الشركات الاستثمارية والتجارية لتوظيف الشباب، لانشغالها بالجرد السنوي، بالتزامن مع بداية العام الجديد .

 

وحث العسيلي شباب العقبة على تعلم مهن يفتقرها كثير من شباب العقبة، والالتحاق بالدورات التدريبية التي تعلن عنها السلطة عبر صفحتها الرسمية بموقع الفيسبوك .

 

ونوه الى أن التحاق شباب العقبة بالدورات التدريبية تكسب المتعطل تعلم حرفة دائمة تكسبه العفاف، بالاضافة الى حصوله على راتب شهري تمنحه له السلطة مناصفة مع الجهة التي تدربه .

 

في المقابل اتفقت اللجنة مع متعطلي العقبة على الصبر لمدة أسبوعين، لحين الاعلان عن تشغيل متعطلين ضمن دفعات عبر مراحل .

 

واتهم عدد من المتعطلين الشركات والهيئات الاستثمارية الكبرى في المدينة، بتهميش توظيف شباب العقبة المتعطلين أصحاب الكفاءات، في ظل ازدياد أعداد توظيف سكان المحافظات في المدينة دون سابق إنذار على حد تعبيرهم .//