امين عمان ورئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة الاقتصادية يطلقان أنظمة النقل الذكي الملك يجتمع بممثلين عن قطاع المحيكات ويؤكد أهمية القطاع في التشغيل أبو السمن يتفقد العمل بمشروع صيانة وتعبيد شارع مادبا الأميرة بسمة بنت طلال تؤكد أهمية المشاركة الفاعلة للمرأة في الانتخابات النيابية الخارجية: إجلاء 9 أطباء وممرضين أردنيين من غزة إلى المملكة تحت رعاية وزارة الاقتصاد الرقمي، أورنج الأردن وإنتاج تعقدان لقاء حول الابتكار والاستدامة الملكية الأردنية تُسيير رحلات موسمية إلى بافوس القبرصية تهنئه وتبريك للأستاذه كوثر الغنميين بمناسبة عيد ميلاده البرلمان العربي يدعو إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية اعتماد مستشفى الجامعة الأردنية مؤسسة راعية للتدريب تحديد مواعيد مباريات الحسم بالدوري الملك يستقبل وزير الخارجية السويدي وضع حجر الأساس لمقر الاتحاد الملكي للرياضات البحرية في العقبة سلطة العقبة وأمانه عمان يطلقان نظام النقل الذكي"خدمة الدفع الالكتروني" في العقبة تلفريك عجلون يغلق أبوابه في 27 الشهر الحالي للصيانة السنوية زين الأردن تواصل دورها بدعم مزارعي الأردن وتعزيز التنوع الحيوي والحِفاظ على البيئة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية الزرقاء : إقبال كبير من المواطنين على استخدام الباص السريع وزارة الطاقة تطلق ميزة القارئ الصوتي على موقعها الالكتروني استثمار جديد في مجال صناعة الرولات البلاستيكيه في "مدينة مأدبا الصناعية "
العقبة

الشيخ الاحيوات : حل مشكلة بطالة العقبة بيد وجهائها وهيئاتها

{clean_title}
الأنباط -

أكد أنها تضم 5000 منشأة تجارية وثقافة العيب تتلاشى

 

الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

قال رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية بالعقبة الشيخ علي الاحيوات أن بحث تشغيل المتعطلين عن العمل بالعقبة ضمن مراحل، باتت مسؤولية على عاتق وجهاء العقبة بالتشاركية مع كافة الجهات الرسمية و الهيئات الاستثمارية في المدينة .

وكان عدد كبير من شباب العقبة قد أعلنوا تعليق وقفتهم بعد زيارتهم من وجهاء في المدينة مؤخرا في دوار الشريف، وعدوهم خلالها ببحث مشكلتهم ومناقشتها مع الجهات المختصة، ثم زاروا مبنى المحافظة، لبحث دراسة مشاكلهم بعد احتفالات المملكة بالسنة الميلادية .

واضاف الشيخ الاحيوات للأنباط أن وقفات الشباب المتعطلين تعد نموذجا للشباب الواعي، لمطالبتهم بأبسط حقوقهم، دون المساس بالممتلكات أو التخريب، في محافظة باتت تزخر بالمنشآت السياحية والاستثمارية .

و وجه الشيخ الأحيوات مناشدة لأصحاب الهيئات الاستثمارية و التجارية، وكبار الشخصيات في المدينة، بتوحيد جهودهم بتوفير فرص عمل لمتعطلي المدينة و حل مشكلة بطالة شبابها ضمن خطة مدروسة بحلول ناجعة وبديلة .

وأكد أن العقبة تحظى بفرص عمل أكثر من أي محافظة في المملكة، مدللا أن العقبة تضم نحو خمسة آلاف مؤسسة وشركة تجارية خاصة وعامة وفق احصائيات سلطة العقبة وفق تعبيره  .

وعتب الشيخ الاحيوات على كثير من وجهاء العقبة، مشيرا الى أن عددا منهم تخلوا عن إمكانية بحث تشغيلهم بالتشاركية مع الهيئات التجارية في المدينة .

وتابع أن كثيرا من الجرائم والظواهر السلبية التي ما زالت تشهدها دول العالم، كان سببها البطالة، مضيفا أن من أبرز أهداف اتحاد الجمعيات الخيرية محاربة الفقر والبطالة .

ولفت الى أن نسبة التوظيف من سكان العقبة، بات في أدنى مستوياته، مثمنا في الوقت ذاته جهود سلطة العقبة، باستحداث مديرية التدريب والتشغيل، وتطوير آلية عملها، ضمن بيانات وقاعدة بيانات لمتعطلي المدينة .

وناشد الشيخ الأحيوات سلطة العقبة، بتعديل عدد من قوانينها بخصوص الاستثمار، كدعوة المستثمر لتشغيل ما نسبته 70% من سكان العقبة، و30% من العمالة الوافدة، لافتا أنها من الأبرز الحلول السهلة لمعالجة مشكلة البطالة في المدينة  .

وعتب على كثير من أصحاب الهيئات الاستثمارية والتجارية، بتفضيلهم تشغيل الوافد على الأردني، اقتناعهم أن المتعطل الأردني لديه ثقافة العيب، مؤكدا أن همه الأبرز بات الحصول على فرصة عمل تضمن له الحياة الكريمة واستقراره وأمانه الوظيفي  .

وثمن الشيخ الاحيوات جهود محافظ العقبة صالح النصرات ومساعديه، لسرعة التجاوب في حل مشكلة المتعطلين، مؤكدا أنه سارع في مناقشتها وحثهم على التشبيك مع الجهات ذات العلاقة .

كما ثمن استجابة المتعطلين عن العمل بتعليق وقفتهم الاحتجاجية على دوار الشريف الحسين بن علي، لتغليبهم المصلحة العامة على الشخصية، بالتزامن مع احتفالات المملكة والعقبة خاصة بالسنة الميلادية الجديدة .

واقترح الشيخ الاحيوات، تأسيس لجنة تتركز جهودها على تشغيل المتعطلين في المدينة، وتضم في عضويتها ممثلين عن جهات رسمية و خاصة  وخيرية ووجهاء و أبناء المجتمع المحلي// .