الجامعة العربية تدين العدوان الإسرائيلي على جنين وفاة عشريني غرقا في قناة الملك عبد الله الميثاق يعقد اجتماعه 59 ويشيد بمضامين كلمة جلالة الملك في قمة البحرين الكرك ...نشاطات متنوعة للشباب واليافعين الأمير الحسن بن طلال يحاضر في كلية الدفاع الوطني وزير العدل يرعى اطلاق مشروع دعم سيادة القانون في الأردن (2023-2026) والدة الفنان حسين السلمان في ذمة الله المياه تضبط اعتداءات جديدة في منطقة بشرى اربد توقيع شراكة استراتيجية لتعزيز الاستدامة في الأردن امين عمان ورئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة الاقتصادية يطلقان أنظمة النقل الذكي الملك يجتمع بممثلين عن قطاع المحيكات ويؤكد أهمية القطاع في التشغيل أبو السمن يتفقد العمل بمشروع صيانة وتعبيد شارع مادبا الأميرة بسمة بنت طلال تؤكد أهمية المشاركة الفاعلة للمرأة في الانتخابات النيابية الخارجية: إجلاء 9 أطباء وممرضين أردنيين من غزة إلى المملكة تحت رعاية وزارة الاقتصاد الرقمي، أورنج الأردن وإنتاج تعقدان لقاء حول الابتكار والاستدامة الملكية الأردنية تُسيير رحلات موسمية إلى بافوس القبرصية تهنئه وتبريك للأستاذه كوثر الغنميين بمناسبة عيد ميلاده البرلمان العربي يدعو إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية اعتماد مستشفى الجامعة الأردنية مؤسسة راعية للتدريب تحديد مواعيد مباريات الحسم بالدوري
العقبة

 8 نصائح من إفتاء وأمن العقبة لرواد مواقع التواصل

{clean_title}
الأنباط -

في فعالية نظمتها "النوايا الحسنة" واستضافتها "أجيال الخيرية"

 

الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

نظمت جمعية النوايا الحسنة الخيرية أمس محاضرة توعوية حول الجرائم الالكترونية استضافتها جمعية أجيال بالعقبة .

وحاضر في هذه الورشة مساعد مدير البحث الجنائي بالعقبة النقيب محمد المجالي و مفتي العقبة الشيخ محمد المجالي وحضرها عدد من العلاقات العامة والشرطة المجتمعية في شرطة العقبة  وأبناء المجتمع المحلي .

وتضمنت هذه الورشة التوعوية التي نظمت بالتعاون مع مديرية التنمية الاجتماعية، نصائح توعوية وتحذيرية أمنية و دينية، لأبناء المجتمع المحلي .

وركزت هذه الورشة على آثار ادمان متابعة مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع، و آثارها السلبية المتمثلة بتنشئة جيل محاط بالمشاكل، و السلوكيات الخاطئة في ظل اهتمام أرباب الأسر بالهواتف بدلا من أبنائهم .

ووجه مساعد مدير البحث الجنائي بالعقبة محمد المجالي رسائل لأبناء المجتمع، تضمنت التوعية بحسن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، تفاديا من وقوع مستخدمها كضحية .

و حث النقيب المجالي أبناء المجتمع على التقليل من وقت مراقبة التواصل الاجتماعي، واستبداله من خلال السعي للاهتمام بالأبناء ومناقشة احتياجاتهم  .

ودعا النقيب المجالي رواد مواقع التواصل الاجتماعي الى إخفاء معلوماتهم الشخصية على صفحاتهم الخاصة، تفاديا لمشاكل كثيرة أبرزها منعا لاختراقها .

كما نبه الى الحد من نشر الصور الخاصة بمستخدم مواقع التواصل و أفراد عائلته، موضحا أنها لا تمنع مستخدمها من الوقوع كضحية لجريمة ابتزاز .

ودعا النقيب المجالي أبناء المجتمع الى مراجعة وحدة الجرائم الالكترونية، حال تعرض أي مواطن لجريمة ابتزاز، أو مواجهته اساءة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، موضحا أن الوحدة المختصة على أتم الاستعداد لمساعدته .

كما دعا أيضا رواد مواقع التواصل الاجتماعي الى التأكد من صحة المعلومات ودقتها قبل نشرها على صفحات التواصل،  بالاضافة الى تجاهل المنشورات التي تركز على إثارة النعرات العنصرية، أو زعزعة الثوابت الدينية أو تضر بأمن البلاد .

وحذر النقيب المجالي أبناء المجتمع العقباوي من نشر صور مواقعهم بعد مغادرتهم لمنازلهم، كقضاء وقت استجمامهم على شاطىء البحر .

وأشار الى أنها تعد من أبرز الدوافع  للسارق لارتكاب جريمة سرقة من منازل صاحب الصورة على موقع التواصل بعد اطمئنان السارق أن الضحية يقضي وقته خارج منزله .

وثمن النقيب المجالي منظمي هذه الفعالية، معربا عن أمله من الجمعيات الخيرية أن تزيد من فعالياتها التوعوية بخصوص الجرائم الالكترونية، مشيرا الى أن المجتمع أًصبح بحاجة ماسة للتوعية، بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي .

وقالت رئيسة جمعية النوايا الحسنة بالعقبة جواهر الصقور أن هذه المبادرة تهدف الى توعية أبناء المجتمع المحلي من مخاطر إدمان متابعة مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشارها، التي بات يشهدها المجتمع الأردني بأسره.

وأضافت الصقور أنها تهدف أيضا الى تنمية الوازع الديني لابناء المجتمع، بالاضافة الى توعيتهم أمنيا، للنهوض بالأبناء جيل المستقبل والاهتمام بهم، بالاضافة الى تحذيرهم أمنيا من مخاطر ادمان مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها في تفكيك الأسر . 

ووجه مفتي العقبة الشيخ محمد الجهني ثلاث نصائح لأبناء المجتمع المحلي، بمثابة رسائل تنبيه من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي .

وقال الشيخ الجهني أن الرسالة الأولى تتضمن الحث على محاورة و احتضان الأبناء واحتوائهم بدلا من الهواتف الذكية .

وأضاف أن من الحكم التي وصلت الأبناء من سلوكيات الأجداد وكبار السن، الاهتمام بالأبناء، و احتضانهم وتخصيص جزء من الوقت اليومي لمعالجة مشاكلهم ومناقشتهم .

وتابع أن النصيحة الثانية تتضمن أن على الآباء مساندة أبنائهم ومتابعتهم حال تكليفهم بعمل .

وبين أن الثالثة مقاسمة الآباء مشاكل أبنائهم ومساعدتهم على حلها، مشيرا الى أن الحياة اليومية لا تخلو من المشاكل والمتاعب .

وأكد أن المشكلة التي يواجهها المجتمع الأردني والعقباوي على وجه الخصوص، إدمان متابعة مواقع التواصل الاجتماعي .

وأوضح أن تلك النصائح التي أرسلها لأبناء العقبة، تركز على قيمة الإنسان موضحا أن غيابها أفلت زمام التربية وأبعد القيم المشتركة بين المجتمعات .

من جهته ثمن مدير جمعية أجيال الخيرية بكر العسوفي جهود مديرية شرطة العقبة ومفتي العقبة ومديرية التنمية الاجتماعية لمساهمتهم الفاعلة في إنجاح هذه الفعالية التوعوية لأبناء المجتمع المحلي// .