الحكومة الأيرلندية ستعلن الأربعاء اعترافها بدولة فلسطينية ضمن استمرار فعاليات "الأسد المتأهب 2024".. قيادتا القوات البحرية المشتركة والقوات الخاصة تنفذان تمارين متنوعة الأردن- عُمان.. علاقات تاريخية ممتدة تترسخ بزيارة الدولة للسلطان هيثم بن طارق الشديفات يؤكد أهمية سرعة إنجاز مشاريع القطاع الصحي وإزالة عقبات العمل وزيرة الإعلام اللبنانية السابقة: الاعلام الرقمي وسيلة اعلامية ليس قطاعا جديدًا امنيات على بوابة الوزارة الجديدة الشعار الرسمي لعيد الاستقلال الـ 78 روسيا ترفع الحظر على صادرات البنزين حتى نهاية حزيران المقبل شمال قطاع غزة يعاني من المجاعة طرق الوقاية من مرض السكري 4 نصائح للتحكم في أعصابك علم الأعصاب: 6 إلى 10 دقائق يومياً يمكن أن تجعلك أكثر ذكاء وتركيزاً بدء تعبيد طرق حيوية بمناطق بلدية غرب إربد وزير الشؤون السياسية: لابد من تجسيد الإرادة الشعبية بالانتخابات البرلمانية المقبلة الخريف يبدأ زيارة رسمية إلى الاردن منتخبا السيدات يتأهلان إلى نصف نهائي غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الجامعة العربية تدين العدوان الإسرائيلي على جنين وفاة عشريني غرقا في قناة الملك عبد الله الميثاق يعقد اجتماعه 59 ويشيد بمضامين كلمة جلالة الملك في قمة البحرين الكرك ...نشاطات متنوعة للشباب واليافعين
العقبة

حجازين وخليفات يتفقدان استثمارات في مدينة العقبة الصناعية الدولية

{clean_title}
الأنباط -


 

الانباط -العقبه- خليل الفراية

 

تفقد نائب رئيس مجلس المفوضين / مفوض الاستثمار د. عماد حجازين ومفوض الايرادات والجمارك د. محمود خليفات بعض الاستثمارات المقامة في مدينة العقبة الصناعية الدولية واطلعا على بعض المعيقات التي تواجه المستثمرين موعزين بانهائها فورا وضمن ما يسمح به القانون وما لا يخالف قوانين المنطقة الخاصة والمدن الصناعية .

واكد حجازين على اهمية التسهيل والتيسير على المستثمرين في المنطقة الخاصة وتوفير كافة الوسائل التي تحافظ على استثمارهم وتبسيط الاجراءات من قبل كافة الجهات المعنية في العقبة سواء كانت جمركية او معاينة او تخليصا معتبرا المحافظة على الاستثمارات المقامة في المنطقة الخاصة اولوية لسلطة المنطقة الخاصة ومنظومة الشركات التابعة لها في العقبة .

واكد حجازين على أهمية تسريع اجراءات المعاينة في الساحات الجمركية معتبرا افتتاح ساحة جديدة للمعاينة في مدينة العقبة الصناعية الدولية خطوة اجرائية تسهل على المصدرين والمستوردين والعاملين في المدينة الصناعية.

من جانبه اكد خليفات على ان كافة الاجراءات الجمركية في العقبة الخاصة تراعي مصلحة المستثمرين والمستوردين عبر موانىء العقبة ما يجعل ميناء العقبة ميناء منافسا على مستوى الاقليم وتعزيز مكانته كمقصد لوجستي مهم على البحر الاحمر .

واشار خليفات الى ان السلطة تسعى حاليا الى توحيد رسوم المعاينة وعلى كافة انواع البضائع ولكافة التجار تسهيلا عليهم ولتسريع تدفق البضائع عبر العقبة الى مقاصدها النهائية وكذلك الالتزام بالحدود الدنيا للرسوم بما يغطي فقط الكلف التشغيلية في كافة المراكز اللوجستية داخل العقبة .

وكان المستثمر العراقي هيثم الراوي صاحب مصنع بوابة شنغهاي في المدينة الصناعية الدولية قد استعرض مجمل النشاطات التي تقوم بها شركته لتغطية احتياجات السوق المحلي واسواق اكثر من سبع دول عربية في مجال الاحذية والحقائب مشيرا الى ان هناك بعض التفاصيل المعيقة للعمل ابرزها قيمة التخمين التي تقوم بها الاجهزة الجمركية واليات استيفاء الضرائب على الارباح مشيرا الى اهمية المرونة في عمليات معاينة البضائع في الساحات الجمركية .

واوضح ان التسهيلات التي يتم منحها في العقبة للمستثمرين تعد من اكثر التسهيلات ايجابية على مستوى الاقليم مشيرا الى ان بعض استثماراته في العقبة تهدف الى نقل المعرفة وتوطينها كمصنع صناعة الواح الطاقة الشمسية .

واكد مدير جمارك العقبة العقيد خالد الجبور ان هناك العديد من الاجراءات والتعديلات التشسريعية في طور البحث والدراسة حاليا تستهدف الوصول الى تقديم تسهيلات لكافة المستثمرين لتشجيعهم على الاستثمار في العقبة مبديا استعداد الجمارك للتعاون مع كافة الجهات المعنية في العقبة من اجل التيسير على المستوردين والتجار بما يدفع بالحركة التجارية قدما لتعزيز الاقتصاد الوطني.//